سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الهجر فوق ثلاث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وضعف ثقة بعد أن خطبت إحدى قريباتي ثم فسخت الخطبة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وتنميل في اليدين يمتد إلى الوجه، ولا أستطيع تكوين جملة صحيحة.
- سؤال وجواب | هل أرفض الشخص الذي تقدم لي إرضاء لوالدي؟ أم أصبر وأستمر بالدعاء؟
- سؤال وجواب | حكم المباشرة بشهوة بعد التحلل الأول
- سؤال وجواب | أحس بألم في ساعد اليد عند رفع الأثقال!
- سؤال وجواب | أشعر بألم وانتفاخ وحرارة بعد إجراء عملية لكسر في المفصل
- سؤال وجواب | ما علاج تسارع ضربات القلب أثناء الحمل وبعد الولادة؟
- سؤال وجواب | تأثير قصور الغدة الدرقية على الحمل
- سؤال وجواب | أعان غيره على تنزيل أغان على جهازه فكيف يتوب
- سؤال وجواب | لا تحضر الأعراس بسبب المنكرات وتخاف ألا يشاركها أحد في أفراح أولادها
- سؤال وجواب | عمري 21 سنة ولم يظهر لي شعر بالوجه! ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أتمنى الحياة في المدينة المنورة، فهل أقبل الزواج من أجل ذلك؟
- سؤال وجواب | أريد أن أطلق زوجتي بسبب إساءتها لي ولأمي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طفلتي لديها التواء في قدمها اليسرى فكيف نزيل هذا الالتواء؟
- سؤال وجواب | قريبتي تعاني من ارتفاع السكر واضطراب الضغط، فما هو توجيهكم لها؟
آخر تحديث منذ 55 دقيقة
6 مشاهدة

قبل ما يقارب ثلاث سنوات، وصلني خبر بأن جارا لي كان يغتابني، فتحققت من الأمر، وتأكدت منه.

فما كان مني إلا أن قاطعته لمدة سنتين كاملتين.

علما أنه جار سيئ الخلق، يكثر من الجهر بالمعصية كشرب الخمر، وسب الذات الإلهية.

فما حكم مقاطعتي له، علما أني بدأته السلام قبل فترة بسيطة، ولم أزد على ذلك بشيء، بل كان سلاما سطحيا.فهل يلحقني إثم من مقاطعته؟ وهل ينطبق علي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا ترفع أعمالي إلى الله ؟وشكرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان الجار قد اجتمع فيه الأذى، ومظاهر الفسوق، فيجوز هجره إن كان ينزجر بذلك، أو يندفع شره، وإذا كنت عند اللقاء به لا ترفض السلام عليه، فلا تعتبر مهاجرا له، وهذا مذهب جمهور العلماء، وهو المرجح عندنا؛ لظاهر حديث: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان، فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

متفق عليه.قال النووي: قال مالك، والشافعي، والجمهور: وتزول الهجرة بمجرد سلامه عليه، وهو ظاهر قوله عليه الصلاة والسلام: وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

انتهى.

وقال ابن حجر: قال أكثر العلماء تزول الهجرة بمجرد السلام، وردّه.

اهـ.

وفي صحيح مسلم أن قريباً لعبد الله بن مغفل خذف فنهاه، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف، وقال: إنها لا تصيد صيداً، ولا تنكأ عدوا، ولكنها تكسر السن، وتفقأ العين.

قال: فعاد، فقال: أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه، ثم عدت تخذف، لا أكلمك أبداً.قال النووي: في هذا الحديث هجران أهل البدع والفسوق، ومنابذي السنة مع العلم، وأنه يجوز هجرانه دائماً، والنهي عن الهجران فوق ثلاثة أيام، إنما هو فيمن هجر لحظ نفسه، ومعايش الدنيا، وأما أهل البدع ونحوهم، فهجرانهم دائماً، وهذا الحديث مما يؤيده، مع نظائر له، كحديث كعب بن مالك وغيره.

انتهى.قال ابن عبد البر رحمه الله : أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه، فرب هجر جميل، خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.وقال ابن حجر في الفتح: ذهب الجمهور إلى أنه لا يسلم على المبتدع، ولا الفاسق.

وقال ابن العربي المالكي: وأما إن كانت الهجرة لأمر أنكر عليه من الدين كمعصية فعلها، أو بدعة اعتقدها، فيهجره حتى ينزع عن فعله وعقده، فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في هجران الثلاثة الذين خلفوا خمسين ليلة حتى صحت توبتهم عند الله ، فأعلمه، فعاد إليهم.

اهـ من عارضة الأحوذي.وقال الإمام البخاري في صحيحه: باب ما يجوز من الهجران لمن عصى.

وقال كعب حين تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم: ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامنا، وذكر خمسين ليلة.وقال الحافظ ابن حجر في كتابه: فتح الباري شرح صحيح البخاري: أراد بهذه الترجمة بيان الهجران الجائز؛ لأن عموم النهي مخصوص لمن لم يكن لهجره سبب مشروع، فبين هنا السبب المسوغ للهجر، وهو لمن صدرت منه معصية، فيسوغ لمن اطلع عليها منه هجره عليها؛ ليكف عنها.

اهـ.وسئل الرملي: هل يجب رد السلام على الفاسق أو لا؟فأجاب: بأنه لا يجب رده إذا كان تركه زجرا له، ولا يستحب ابتداؤه.

اهـ.ونقل الخادمي في بريقة محمودية، عن كتاب القنية: ولا يسلم على الشيخ الممازح، أو الكذاب، أو اللاهي، ومن يسب الناس، ومن ينظر في وجوه النسوان في الأسواق، ما لم يعرف توبتهم.

اهـ.ومما يدل لذلك ما رواه نَافِعٌ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: إِنَّ فُلَانًا يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ، فَقَالَ لَهُ: إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ، فَإِنْ كَانَ قَدْ أَحْدَثَ، فَلَا تُقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ.

رواه الترمذي وقال: حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ، وابن ماجه وحسنه الألباني.قال القاري في مرقاة المفاتيح: قال ابن حجر: لا تقرئه مني السلام: لأنا أمرنا بمهاجرة أهل البدع، ومن ثم قال العلماء: لا يجب رد سلام الفاسق، والمبتدع، بل لا يسن زجراً لهما، ومن ثم جاز هجرهم لذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تأخذ البنت قبل قسمة التركة قيمة جهازها كما أخذت أختها؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض هذا الزوج وأنا أريده، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل أسرع في أمر الزواج أم أنتظر تحسن الأوضاع؟
- سؤال وجواب | نقص الكثافة العظمية. مدى معالجته والآثار المترتبة
- سؤال وجواب | رزقني الله بطفلة مصابة بفيروس CMV ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أسباب اليرقان (الصفراء) عند الأطفال وطرق العلاج
- سؤال وجواب | كيف أوفق للزواج بين صديقتي وأحد أقربائي؟
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة مشلولة شللاً نصفياً. هل تنصحون به؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عن موعدها هل يدل على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإصابة بمرض Aortic dissection؟
- سؤال وجواب | اختلاف الأطباء حول مشاكلي التنفسية الأنفية حيّرني! فماذا ترجّحون؟
- سؤال وجواب | لا أجد خصوصيتي في بيتي عندما يزورنا أهل زوجي!
- سؤال وجواب | شد عضلي وتقلص في العضلة اليسرى من الظهر
- سؤال وجواب | لدي مياه بيضاء في العين، فما أفضل العدسات لذلك؟
- سؤال وجواب | والدي يمنعني من الزواج ويقول إنه لم يخطئ بحقي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05