سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المباشرة بشهوة بعد التحلل الأول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من جامع زوجته في نهار رمضان ومات قبل أن يكفر
- سؤال وجواب | ضرورة معرفة سبب إعاقة الحمل وتناول الكلوميد
- سؤال وجواب | حل طعام أهل الكتاب وأكل النبي صلى الله عليه وسلم منه
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم غضاريف الأنف واعوجاج بالحاجز الأنفي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في مفصل اليد اليسرى
- سؤال وجواب | بيع الموظف السلعة بأكثر مما حددته شركته وأخذه الزيادة لنفسه
- سؤال وجواب | حكم مسابقة التحدي بين شخصين مع كون الجائزة من الجمهور
- سؤال وجواب | عقوبة من ضرب امرأة بغير وجه حق
- سؤال وجواب | معاناتي من وسواس الإصابة بالأمراض دمرت حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم توحد لون الجسم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | قال إن فعلت كذا فاجعل يا الله الدراسة علي حراما فما الذي يلزمه؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولا زلت طالبًا فما السبيل لإقناع أمي؟
- سؤال وجواب | أحببت شابًا لا يمكنني الزواج به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | بيع الذهب عن طريق بطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | عملية إصلاح الحاجز الأنفي والمضاعفات المحتملة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم حضن الزوجة بشهوة وبدون جماع بعد التحلل الأول وقبل التحلل الثاني في الحج؟ مع العلم أن الزوجة لم تكن تعلم، هل هناك ذنب أم لا؟ وأنا كنت على شك، هل هذا خطأ أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في حكم المباشرة بشهوة بعد التحلل الأول، فمنعها أكثر العلماء وأجازها بعضهم، قال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح المهذب: قال أصحابنا: أي الشافعية ـ ويحل بالتحلل الأول اللبس والقلم وستر الرأس والحلق إن لم نجعله نسكا بلا خلاف، ولا يحل الجماع إلا بالتحللين بلا خلاف، والمستحب أن لا يطأ حتى يرمي أيام التشريق، وفي عقد النكاح والمباشرة فيما دون الفرج بشهوة كالقبلة والملامسة قولان مشهوران، قال القاضي أبو الطيب: نص عليهما الشافعي في الجديد، أصحهما عند أكثر الأصحاب لا يحل إلا بالتحللين وأصحهما عند المصنف ـ أي الشيرازي ـ والروياني يحل بالأول.

انتهى.والقول بحرمة الوطء خاصة وحل ما عداه هو رواية عن الإمام أحمد استظهرها الشيخ ابن عثيمين كما في تعليقه على الكافي، فإذا علمت هذا، فإنه لم يكن يجوز لك الإقدام على ما فعلت قبل أن تستبين حكم الله تعالى فيه، وإذ قد وقع منك ما وقع فعلى قول الأكثر وهو الأحوط والأبرأ للذمة تلزمك الفدية لفعل هذا المحظور، وهي على التخيير بين صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب انغلاق قناة فالوب اليمنى، فما هو علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | هل الأخذ من بويضات المرأة ثم ترجيع عدد أجنة يشكل خطورة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن له دين تجب فيه الزكاة فيقبضه بعد سنين
- سؤال وجواب | أعراض نقص السكر وأسبابه والإرشادات لتفادي تكرار تأثيره على الجسم بالخمول والرجفة
- سؤال وجواب | درجة حديث: من أتى كاهنًا فصدقه. الحديث
- سؤال وجواب | إجابة الداعي عند بعض القبور، لا يقتضي مشروعية قصد القبر للدعاء
- سؤال وجواب | أمي تشعر بإحساس غريب يجبرها على الخروج من المنزل، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أختي ترفض الشاب المتقدم لها حاليا؛ لتعلقها بخطيبها السابق، أريد المشورة ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من أخذت من تلامذتها الأقلام عقوبة لهم
- سؤال وجواب | حكم من رأت الصفرة بعد اغتسالها في مدة العادة
- سؤال وجواب | هل هناك دواء قوي يساعد في التخلص من القلق والتوتر الشديد؟
- سؤال وجواب | إخراج زكاة الفطر من السكر والشاي والمعلبات
- سؤال وجواب | ما حكم قولهم: سأشتكيك للنبي إن لم تصل عليه؟
- سؤال وجواب | انسداد الأنف الدائم في الجهة اليسرى، هل يدل على انحراف؟
- سؤال وجواب | مشروعية المزارعة وكيف يخرج صاحب الأرض والعامل زكاتهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05