سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ترك درس يومي بالمسجد يعتبر من الإعراض عن ذكر الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من حب الشباب وآثاره؟
- سؤال وجواب | الدراسة في الجامعات المختلطة
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ذنوب ما زلت أقترفها؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة خفقان القلب عند النوم، حتى كرهت النوم والأكل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من يشاهد الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | التقدم الحضاري وتأثره بالموقع الجغرافي وإفرازه للعصبيات بين سكان المناطق
- سؤال وجواب | إمكانية الاستغناء عن الأنسولين إلى علاج بديل
- سؤال وجواب | الثياب التي تلبسها المرأة العجوز أمام الأجانب
- سؤال وجواب | تربية الأطفال بأسلوب غضبي لا يهذب أخلاقهم
- سؤال وجواب | أود البكاء من خشية الله لكنني أخاف من نظر الناس، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العلاقات عبر النت. أريد التوبة والتخلص من عواقبها
- سؤال وجواب | وصايا في الخجل المزمن
- سؤال وجواب | حكم من يستمع إلى الأغاني استنادا إلى قول من أحلها
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لتكملة بناء البيت
- سؤال وجواب | حكم دخول الكنيسة لحضور عرس بها
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

هل ترك درس يومي في المسجد يعتبر من الإعراض عن ذكر الله ، وتنطبق عليه الآية: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن ترك حضور الدرس اليومي من غير عذر يدل على عدم الاهتمام بالعلم، وعدم الحرص عليه، وهو أمر غير محمود؛ فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي واقد الليثي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذهب واحد.

قال فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا.

فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة؟ أما أحدهم فأوى إلى الله ، فآواه الله.

وأما الآخر فاستحيا، فاستحيا الله منه.

وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه.
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قوله: فأعرض الله عنه أي سخط عليه، وهو محمول على من ذهب معرضا لا لعذر.
انتهى.
ولا مانع من دخوله في الآية التي ذكر السائل مع أن الإعراض فيها أعم من مجرد ترك التعلم.
فقد قال ابن كثير في تفسيرها: ومن أعرض عن ذكري، أي خالف أمري وما أنزلته على رسولي، أعرض عنه وتناساه وأخذ من غيره هداه، فإن له معيشة ضنكاً أي ضنكا في الدنيا، فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره، بل صدره ضيق حرج لضلاله، وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء، وأكل ما شاء، وسكن حيث شاء، فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك، فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وصايا في الخجل المزمن
- سؤال وجواب | حكم من يستمع إلى الأغاني استنادا إلى قول من أحلها
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لتكملة بناء البيت
- سؤال وجواب | حكم دخول الكنيسة لحضور عرس بها
- سؤال وجواب | حكم الإنكار على المخالف في المسائل الاجتهادية
- سؤال وجواب | حكم انتقال المقلد لقول مفت آخر في نفس المسألة
- سؤال وجواب | ما هو الطعام الصحي للعمال الذين يعملون أعمالاً شاقة بشكل مستمر؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير يشتت تفكيري وتركيزي عن الدراسة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أنقذ أخي من تعاطي المواد السيئة قبل سفره للدراسة؟
- سؤال وجواب | كيفية استخدام الكلوميد لتحسين عملية الإباضة؟
- سؤال وجواب | تغير لون الظفر إلى الأسود/ جفاف البلعوم بعد الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | المرجع في تعيين ما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | الكذب لدفع هذا الظلم عن النفس
- سؤال وجواب | ضابط ما يباح أو يجب من الكذب
- سؤال وجواب | أشم روائح غريبة لا أستطيع وصفها. ما تشخيص حالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل