سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يصح حديث: ( من قال: لا إله إلا الله قبل كل شيء. عوفي من الهم والحزن).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نسبة السكر الطبيعية في جسد الإنسان
- سؤال وجواب | حكم الأجرة الغالية على خدمة الحجاج في المناسك
- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على نكاحه وامتنعت فترة عن الفراش وهي كارهة له
- سؤال وجواب | أسباب الإجهاض وكيفية تشخيصها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل أدوية الاكتئاب تؤخذ مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | هل يوجد بديل للانافرونيل ليس له أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب الإجهاض؟ وما سبب توقف نبض الجنين؟
- سؤال وجواب | بوليبات القولون والوقت المناسب للفحص
- سؤال وجواب | الزوجة إذا زنت. إمساك أم فراق
- سؤال وجواب | كيف أقلع عن هذه العادة السيئة؟
- سؤال وجواب | حصل لي إجهاض متكرر بسبب زيادة التجلط. ما أنسب برنامج علاجي يجب عليّ فعله؟
- سؤال وجواب | تأخر التوأم في البدء بالكلام
- سؤال وجواب | الإخبار عن المعتدي. أحوال الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | من أحكام الإيجار المنتهي بالتمليك
- سؤال وجواب | سماح المدير لبعض الموظفين بالغياب
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

من قال كل يوم مرة : ‏(لا إله إلا الله قبل كل شيء، ‏لا إله إلا الله بعد كل شيء، ‏لا إله إلا الله يبقى ويفني كل شيء، لا إله إلا الله ليس كمثله شيء) ‏وقي الهم، والحزن، ووسوسة الشيطان، ومتع بعقله حتى يموت" ‏رواه الطبراني في "كتاب الدعاء"، وهو من أقوال سفيان الثوري.

السؤال: هل يجوز الاعتماد على هذا الكلام، والمداومة على ذلك الذكر بهدف الوقاية من الحزن والهم ووسوسة الشيطان، أم لا يجوز؛ لأنه لم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله.

هذا الخبر ورد مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وورد من كلام سفيان الثوري.

فرواه الطبراني في "المعجم الكبير" (10/ 351—352)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، حدثنا الْعَبَّاسُ، حدثنا أَبُو هِلَالٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ، عُوفِيَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ.

وهذا سند واه جدا، ففيه شيخ الطبراني مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا، وهو ضعيف ومتهم بوضع الأحاديث المكذوبة.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " محمد بن زكريا الغلابى البصري الاخباري، أبو جعفر.

عن عبد الله ابن رجاء الغدانى، وأبي الوليد، والطبقة.

وعنه أبو القاسم الطبراني، وطائفة.

وهو ضعيف، وقد ذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة.

وقال ابن منده: تكلم فيه.

وقال الدارقطني: يضع الحديث " انتهى من "ميزان الاعتدال" (3/550).

وفي إسناده أيضا العباس، وهو ابن بكار الضبي، وهو ضعيف أيضا.

قال ابن عدي رحمه الله تعالى: " عباس بن بكار الضبي بصري.

منكر الحديث عن الثقات وغيرهم " انتهى من "الكامل في الضعفاء" (6/6).

وقال عنه الدارقطني: كذاب، كما في كتابه "الضعفاء" (ص 321).

ولذا حكم الشيخ الألباني رحمه الله تعالى على هذا الحديث بأنه موضوع كما في "السلسة الضعيفة" (1/617)، و (11/286).

ورواه الطبراني في "الدعاء" (354)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ السَّلِيمِيُّ، حدثنا وَدَاعُ بْنُ مُرَجَّى بْنِ وَدَاعٍ الرَّاسِبِيُّ، حدثنا بِشْرُ بْنُ مَنْصُورٍ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، قَالَ: مَنْ قَالَ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْقَى وَيَفْنَى كُلُّ شَيْءٍ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، كُفِيَ الْهَمَّ وَالْحَزَنَ وَوَسْوَسَةَ الشَّيْطَانِ وَمُتِّعَ بِعَقْلِهِ حَتَّى يَمُوتَ.

وهذا الإسناد فيه وَدَاعُ بْنُ مُرَجَّى، وهو مذكور في الرواة عن بشر بن منصور السليمي، كما في "تهذيب الكمال" (4/152)، لكن لم نقف على توثيق له، إلا أنّ ابن حبان ذكره في كتابه "الثقات" (9/230)، لكنه ورد باسم "وداع بن مرحى"، ومجرد ذكره لا يكفي للحكم عليه بأنه ثقة مقبول الحديث.

وشيخ الطبراني محمّد بن صالح مجهول.

فالخلاصة: أن هذا الخبر ليس له إسناد ثابت يصح، لا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا إلى سفيان الثوري.

ويغني عن ذلك كله : حديث عَنْ سَعْد بن أبي وقاص، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ رواه الترمذي (3505)، والإمام أحمد في "المسند" (3 / 65)، وحسنه محققو المسند، وصححه الشيخ الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (2/282).

وهذا الدعاء وارد في قوله تعالى: وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ الأنبياء/87 - 88.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سماح المدير لبعض الموظفين بالغياب
- سؤال وجواب | قمت بالإجهاض مرتين خلال سنة ولم أحمل بعدها، ما السبب؟
- سؤال وجواب | التغاضي عن الهفوات من أهم أسباب استقامة الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | لم يوفر لي زوجي مسكنًا مستقلًا فخرجت، فهل تجب العودة؟ ومع من يجب الرجوع؟
- سؤال وجواب | أعاني من عظمة في رأسي منذ الصغر، وأتألم منها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التحاليل والعلاج المناسب في حالة الإجهاض المتكرر
- سؤال وجواب | انتقال الجرثومة المسببة للقرحة بين الزوجين والأبناء وعلاجها
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالاختناق وكثرة التجشؤ؟
- سؤال وجواب | ما سبب زوال نبض الجنين خلال فترة الحمل الأولى وإجهاضه؟
- سؤال وجواب | جواز الدعاء بالأمر المعين
- سؤال وجواب | أمها تدمن النفة التي تؤدي نفس وظيفة الدخان
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر العاشر، فهل الالتهابات هي السبب؟ أم ماذا؟
- سؤال وجواب | درجة أثر عمر (أبو بكر سيدنا.)
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أبدأ حياة جديدة خالية من الهم والغم؟
- سؤال وجواب | الزواج من موظفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل