سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | استحباب الجمع بين الأذكار الواردة بعد الوضوء وفي الركوع والسجود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هرمون الحمل يؤثر على كلى الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير الترخيص الممنوح من الدولة
- سؤال وجواب | فوائد البنك حرام لأنها عين الربا
- سؤال وجواب | حكم منع الزوج زوجته من الخروج إلا بإذنه مع عدم إنفاقه عليها
- سؤال وجواب | من لا يعرف نيته بكنايات الطلاق، أو يشك في نيته بها
- سؤال وجواب | طفلي عنيد زاد عناده بعد إنجاب أخيه!
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية جعلتني أفقد كل الإيجابيات في حياتي!
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري ديني، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | الألفاظ المذكورة لا يترتب عليها طلاق
- سؤال وجواب | أختي مرضعة، فهل هناك علاج للوساوس لا يؤثر على الرضيع؟
- سؤال وجواب | دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالرحمة لمن يسبه
- سؤال وجواب | الشعور بالتعب والقلق والرغبة في الأكل المصاحب لآلام المعدة
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف وعدم القدرة على مزاولة حياتي بشكل طبيعي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | خطوات تتبع إذا امتنعت الزوجة عن المعاشرة
- سؤال وجواب | القولون العصبي وتوتر المزاج وعلاجهما
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما هو الضابط في مشروعية الجمع بين الأذكار وعدمها ؟ مثل: أذكار ما بعد الوضوء، أدعية الاستفتاح ، أذكار الركوع والسجود، أدعية دخول المسجد- .
الخ .
.

الحمد لله.

الأصل مشروعة الاقتداء بالنبي صلى الله عليه في جميع ما ثبت عنه من أذكار وأدعية، كالذكر بعد الوضوء، وفي استفتاح الصلاة، وفي الركوع، وبين السجدتين، ونحو ذلك.

ويستحب الجمع بينها عند جماعة من أهل العلم ما لم يشق على غيره كما لو كان إماما والمأمومون لا يرضون بتطويله، فإن لم يجمع بينها، فينبغي أن ينوّع بينها، لئلا يكون شيء منها مهجورا.

قال النووي رحمه الله بعد ذكر أدعية الاستفتاح: "هذا ما ورد من الأذكار في دعاء التوجه، فيستحبّ الجمع بينها كلها لمن صلى منفرداً، وللإِمام إذا أذن له المأمومون، فأما إذا لم يأذنوا له فلا يطوِّل عليهم، بل يقتصر على بعض ذلك، وحَسُنَ اقتصارُه على: وجّهت وجهي إلى قوله: من المسلمين، وكذلك المنفرد الذي يُؤثر التخفيف" انتهى من "الأذكار"، ص45 وقال رحمه الله بعد ذكر أذكار الركوع، ص53: " (فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ).

واعلم أن هذا الحديث الأخير هو مقصودُ الفصل، وهو تعظيم الربّ سبحانه وتعالى في الركوع بأيّ لفظ كان.

ولكن الأفضل أن يجمعَ بين هذه الأذكار كلها، إن تمكن من ذلك، بحيث لا يشقّ على غيره.

ويقدم التسبيح منها.

فإن أراد الاقتصارَ فيستحبُّ التسبيح، وأدنى الكمال منه ثلاث تسبيحات، ولو اقتصر على مرّة كان فاعلاً لأصل التسبيح.

ويُستحبّ إذا اقتصر على البعض أن يفعل في بعض الأوقات بعضها، وفي وقت آخر بعضاً آخر، وهكذا يفعل في الأوقات، حتى يكون فاعلاً لجميعها، وكذا ينبغي أن يفعل في أذكار جميع الأبواب " انتهى.

وقال ابن علان في "الفتوحات الربانية" (2/ 250): " وظاهر أن مثل الركوع فيما ذُكر، كلُّ ما ورد فيه أذكار متعددة، بروايات متنوعة، من الاعتدال، والسجود، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتشهد.

وقول بعض الشافعية والحنابلة: إن التلفيق يستلزم إحداث صفة لم ترد مجموعة في حديث واحد، فالأولى الإتيان بكل ما ثبت، هذا مرة وهذا مرة، وهكذا؛ يردّه جمع الأئمة لأذكار السجود والتشهد، وقولهم: إن الإتيان بها كذلك هو الأفضل، إلَّا لإمام يكره له التطويل.

ولا نسلم أن استلزام الجمع لذلك ينافي أفضليته، كيف وهو كله من كلامه صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا بالتأسي به.

واختلاف الروايات فيه محمول على أن بعض الرواة حفظ ما لم يحفظ غيره" انتهى.

وقال في "كشاف القناع" (1/ 354): " (ولا تكره الزيادة على قول: رب اغفر لي، ولا على سبحان ربي العظيم، و) لا على (سبحان ربي الأعلى، في الركوع والسجود، مما ورد) من دعاء أو نحوه، ومنه: ما روى أبو هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في سجوده اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وسره وعلانيته رواه مسلم" انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" ( 3/77 ) بعد أن ذكر جملة من أذكار الركوع ، وهل يجمع بين هذه الأذكار أو يقتصر على ذكر واحد ؟ قال : " هذا محل احتمال ، وقد سبق أن الاستفتاحات الواردة لا تقال جميعا ، إنما يقال بعضها أحيانا وبعضها أحيانا ، وبينّا دليل ذلك ، لكن أذكار الركوع المعروف عند عامة العلماء أنها تذكر جميعاً " انتهى.

وقال الشيخ صالح العصيمي، حفظه الله: " الوارد في خطاب الشرع: إذا كان المحل يقبله جميعا؛ قيل.

وإذا كان المحل لا يقبله، اقتُصر على واحد منه.

فمثلا: أنواع الاستفتاح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة؛ لكن المصلي منها: واحدا؛ لأن المحل لا يقبل، لأن أبا هريرة رضي الله عنه، لما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، إنك إذا كبرت، سكت هنيهة، فماذا تقول؟ فقال.

، وعلمه واحدا، فعلم أن هذه السكتة تصلح لاستفتاح واحد، فهذا الدليل قام على أن المحل لا يحتمل إلا واحدا.

وأما إذا كان المحل قابلا للزيادة، مثل التسبيحات الواردة في الركوع، أو الأدعية الواردة في السجود، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود، فأكثروا فيه من الدعاء، فإنه قمن أن يستجاب لكم.

فجميع ما ورد من الأذكار والأدعية في السجود، تقال، لأن المحل قابل لذلك.

ومثله كذلك: أذكار الصباح والمساء، فإن المحل قابل لذلك، فيأتي بها جميعا.
".
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أدرس تخصصأ وأرغب في تخصص آخر.
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لزيادة إمكانيات الألعاب الألكترونية
- سؤال وجواب | حكم التربح من قناة تعرض مقاطع بها موسيقى
- سؤال وجواب | من قال لامرأته: لا أريدها زوجة، وهي طالق
- سؤال وجواب | هل نتصحوني بخطبة فتاة لا تهتم بالحجاب الشرعي؟
- سؤال وجواب | هل ورد في السنة فضل لـ " أحجار العقيق " ؟
- سؤال وجواب | طلاق غير المدخول بها ورجعتها
- سؤال وجواب | ما مدى نجاح قطرات الماء والملح لحساسية الأنف؟ وما هي خطورتها؟
- سؤال وجواب | وساوس شديدة في ذات الله والخشية من غضب الله بسببها
- سؤال وجواب | أريد أن أتخلص من الوجع والتفكير السلبي دائما، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل توجد أحاديث صحيحة في فضل الأندلس؟
- سؤال وجواب | يأثم من يشتري الدخان لغيره
- سؤال وجواب | هل هرمون الحمل يؤثر على كلى الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير الترخيص الممنوح من الدولة
- سؤال وجواب | فوائد البنك حرام لأنها عين الربا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل