سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العمل لدى شخص يسب العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أصبت بآلام في البطن ونقص في الحديد بعد عمل الحمية والرياضة!
- سؤال وجواب | لا حرج في تطليق الزوجة والزواج بغيرها عند التضرر من امتناعها عن الفراش
- سؤال وجواب | حكم رفض الزواج وتمني الموت بسبب زوال غشاء البكارة في حادث
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الصداع وضعف البصر وعدم تطابق الأسنان. أفيدوني
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة الغازات والريح فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | هل السبرالكس يزيد القلق؟ وما هي الجرعة الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر دون معرفة السبب
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | قول الزوج: أريد الطلاق أو راح نطلق لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | الحلف على الامتناع عن طعام معين
- سؤال وجواب | الأدوية التي تعترض تكوين مادة السيروتونين في المخ
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

حياكم الله .
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنسأل الله الهداية لهذا المدير ولجميع المسئولين ، وأما عن العمل في المؤسسة ، فإذا كان عملك أنت فيها لا يشتمل على محظور شرعي أو معين عليه فلا حرج عليك في العمل فيها.

ويدل لذلك أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعملون بالأجرة عند اليهود، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم عليهم، فعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فرأيته متغيراً فقلت: بأبي أنت، مالي أراك متغيراً؟ قال: ما دخل جوفي ما يدخل جوف ذات كبد منذ ثلاث، قال: فذهبت فإذا يهودي يسقي إبلا له فسقيت له على كل دلو بتمرة، فجمعت تمراً فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: من أين لك يا كعب؟ فأخبرته.

الحديث.

رواه الطبراني في الأوسط بإسناد جيد، كما قال الهيثمي في المجمع، وقد حسنه الألباني في صحيح الترغيب.
قال ابن قدامة في المغني: إن أجر نفسه منه في عمل معين في الذمة كخياطة ثوب وقصارته، جاز بغير خلاف فعله؛ لأن عليًّا رضي الله عنه أجر نفسه من يهودي يستقي له كل دلو بتمرة، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فلم يُنكره، وكذلك الأنصاري، ولأنه عقد معاوضة لا يتضمن إذلال المسلم ولا استخدامه.

وإن أجر نفسه منه لعمل غير الخدمة مدة معلومة جاز أيضاً.

انتهى.

وقد سئلت اللجنة الدائمة: ما حكم من يشتغل عند شخص غير مسلم؟فأجابت: تأجير المسلم نفسه للكافر لا بأس به إذا كان العمل الذي يقوم به مباحا: كبناء جدار أو بيع سلعة مباحة أو ما أشبه ذلك من الأعمال المباحة، لأن عليا ـ رضي الله عنه ـ أجر نفسه ليهودي بتمرات على نضح الماء له من البئر، فعن ابن عباس رضي الله عنه: أن عليا ـ رضي الله عنه ـ أجر نفسه من يهودي يسقي له كل دلو بتمرة ـ أخرجه البيهقي وابن ماجه.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث: من بات طاهرا بات في شعاره ملك.
- سؤال وجواب | رتبة حديث "خَالِفُوا الْيَهُودَ فإِنّهُمْ."
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال : " عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " عقب كل تلاوة وذكر لله ؟
- سؤال وجواب | دلالة صدور قرار من القاضي بوقوع الطلاق
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أصبت بآلام في البطن ونقص في الحديد بعد عمل الحمية والرياضة!
- سؤال وجواب | لا حرج في تطليق الزوجة والزواج بغيرها عند التضرر من امتناعها عن الفراش
- سؤال وجواب | حكم رفض الزواج وتمني الموت بسبب زوال غشاء البكارة في حادث
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الصداع وضعف البصر وعدم تطابق الأسنان. أفيدوني
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة الغازات والريح فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | هل السبرالكس يزيد القلق؟ وما هي الجرعة الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر دون معرفة السبب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل