سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الانشغال بالذكر عند قراءة القرآن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة حديث: "إن الله يكره البؤس والتباؤس"- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتعددة التي لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | خائف من الفتنة بسبب عدم جمال خطيبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | هل يسبب السلبرايد النعاس والتكاسل في بعض الأحيان واضطراب النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل ذهانية واكتئاب، ما هي الأدوية المناسبة؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن ظاهره الالتزام ويخفي المعاصي
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر الرابع رغم أن كل شيء كان سليماً، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الصداع التوتري لا يغادرني حتى مع تناول المسكنات وأشعر معه بالغثيان
- سؤال وجواب | هل يعذب الكفار في جهنم ببرد شديد يسمى الزمهرير؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | أفض الأدعية للأموات
- سؤال وجواب | من حلف على أمر يظن صحته
- سؤال وجواب | حكم من يقول: إيماني لو وزن مع إيمان الأمة لرجح
- سؤال وجواب | أتناول الزيروكسات. فهل عند تحليلي للدم يظهر الدواء كمخدر؟
ما حكم الذكر والاستماع للقرآن في نفس الوقت ؟ سؤالي لقول الله عز وجل (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون) فهل الذكر ينافي الإنصات الذي أمر به الله عز وجل ؟.
الحمد لله.
أولًا : اختلف العلماء في حكم الإنصات لقراءة القرآن خارج الصلاة ، على قولين : القول الأول : الوجوب ، وهو مذهب الأحناف ، وبعضهم جعله وجوبًا عينيًا ، وآخرون قالوا وجوب كفائي ، واستدلوا بعموم قوله سبحانه وتعالى : وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ الأعراف/204.
القول الثاني : الاستحباب والندب ، وحملوا الآية التي في سورة الأعراف في حال الصلاة فقط ، أما في غير الصلاة فالأمر على الندب والاستحباب ، وهذا قول جماهير أهل العلم.
وقد ذكر المسألة، واختلاف العلماء فيها، وأن القول الثاني: هو الراجح من قولي العلماء في المسألة.
ثانيًا : إن قصد المسلم سماع القرآن قصدًا ، فإنه لا ينشغل عنه بشي ، هذا هو الأولى في حقه ، وهو من تمام تعظيمه لكلام الله تعالى ، يقول النووي في "التبيان في آداب حملة القرآن" (92) " ومما يُعْتنى به ويتأكد الأمر به : احترام القرآن من أمور قد يتساهل فيها بعض الغافلين القارئين مجتمعين ، فمن ذلك : اجتناب الضحك واللغط والحديث في خلال القراءة ، إلا كلاما يضطر إليه ، وليمتثل قول الله تعالى : وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وليقتد بما رواه ابن أبي داود عن ابن عمر رضي الله عنهما : " أنه كان إذا قُرئ القرآنُ لا يتكلم حتى يُفرَغَ منه " انتهى.
فإن لم يقصد الاستماع للقرآن ، فلا بأس أن ينشغل بالذكر ونحوه ، لأنه حينئذ لم يقصد إلى الاستماع قصدًا.
وقد سئل الشيخ سعد الخثلان، حفظه الله: " هل يجوز الجمع بين سماع القرآن، والذكر والاستغفار؟ أم لا بد من الإنصات؟ فأجاب: "إذا أنصتت: فإنها لا تنشغل بشيء آخر.
إذا قصدت الإنصات لتلاوة القرآن، فلا يقال للإنسان: إنه منصت، إلا إذا قصد الاستماع، ولم يشتغل بشيء آخر.
لكن الإنصات: لا يجب إلا في الصلاة.
ولذلك، فإن قول الله عز وجل: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204، قال الإمام أحمد : أجمع الناس على أنها نزلت في الصلاة.
وأما خارج الصلاة : فإنه يكون مستحبا.
فإذا أنصتت، فإنها لا تشتغل بشيء آخر.
لكنها إذا لم تنصت، وتسمع، وليس تستمع، هنا: لا بأس أن تشتغل بالذكر، أو بأي أمر آخر.
".
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يعذب الكفار في جهنم ببرد شديد يسمى الزمهرير؟- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | أفض الأدعية للأموات
- سؤال وجواب | من حلف على أمر يظن صحته
- سؤال وجواب | حكم من يقول: إيماني لو وزن مع إيمان الأمة لرجح
- سؤال وجواب | أتناول الزيروكسات. فهل عند تحليلي للدم يظهر الدواء كمخدر؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط نشاط المثانة، وضعف الانتصاب، وصعوبة النوم
- سؤال وجواب | حكم دعاء الشخص أن يصير من الملائكة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس، وأشعر بخمول وقلق، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تغيير موعد الدواء؟
- سؤال وجواب | هل الفلوكستين يسبب هبوطًا في ضغط الدم في حالتي؟
- سؤال وجواب | شكي بزوجي بعد سفره وإصابته بثألول سيدمر حياتي!
- سؤال وجواب | هل يجوزُ إجراء فَحْص في مستشفى حكومي مجانا بالواسطة؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: أحبُّ العمل إلى الله أدومُه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا