سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بانتفاخ في القفص الصدري يمتد للكلية. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية كثيرة وأسمع أصواتا، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل أحكام من يتعاطى المخدرات كمن يشرب الخمر؟
- سؤال وجواب | لا يصح حديث فيه قول إبليس أهلكت الناس بالذنوب فأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عمر لما تولى القضاء في خلافة أبي بكر رضي الله عنهما مكث سنة لا يقضي بين اثنين؟
- سؤال وجواب | ذِكْرُ ما ثبت في السنة من قراءة آيات القرآن وسوره في الصباح والمساء والليل .
- سؤال وجواب | هل من السنة تغطية الرأس عند دخول الخلاء ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية تتعلق بالعقيدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حلف أن يكتم سرا، فهل يجوز إفشاؤه للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)؟
- سؤال وجواب | أحس بألم في جانبي الرأس من الخلف. أفيدوني
- سؤال وجواب | أتعبني صوت يشوش في رأسي يسبب لي القلق، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حول درجة صحة حديث أبي أمامة في استجابة الدعاء عند رؤية الكعبة
- سؤال وجواب | ذكر كلمة التوحيد سبعين ألف مرة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لنقل أنك سمعت اسم النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم لم تصلِ عليه مباشرة ، فما الحكم؟.

الحمد لله.

أولا : اختلف العلماء في وجوب الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر اسمه.

قال ابن القيم رحمه الله : " اخْتلف فِي وُجُوب الصَّلَاة عَلَيْهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كلما ذكر اسْمه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : فَقَالَ أَبُو جَعْفَر الطَّحَاوِيّ وَأَبُو عبد الله الْحَلِيمِيّ : تجب الصَّلَاة عَلَيْهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كلما ذكر اسْمه.

وَقَالَ غَيرهمَا : إِن ذَلِك مُسْتَحبّ وَلَيْسَ بِفَرْض يَأْثَم تَاركه.

ثمَّ اخْتلفُوا : فَقَالَت فرقة تجب الصَّلَاة عَلَيْهِ فِي الْعُمر مرّة وَاحِدَة ، لِأَن الْأَمر الْمُطلق لَا يَقْتَضِي تَكْرَارا ، والماهية تحصل بِمرَّة، وهذا محكي عَن أبي حنيفَة وَمَالك وَالثَّوْري وَالْأَوْزَاعِيّ ، قَالَ عِيَاض وَابْن عبد الْبر : وَهُوَ قَول جُمْهُور الْأمة.

وَقَالَت فرقة : بل تجب فِي كل صَلَاة في تشهدها الْأَخير ، وَهُوَ قَول الشَّافِعِي وَأحمد فِي آخر الرِّوَايَتَيْنِ عَنهُ وَغَيرهمَا.

وَقَالَت طَائِفَة الْأَمر بِالصَّلَاةِ أَمر اسْتِحْبَاب لَا أَمر إِيجَاب " انتهى من " جلاء الأفهام " (ص 382).

والأحاديث الواردة في الدعاء بالرغم والإبعاد والشقاء ، والوصف بالبخل والجفاء لمن ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصل عليه : تقوي قول من قال بوجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم كلما ذكر اسمه ، في الجملة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رغِم أنفُ رجلٍ ذُكرتُ عنده فلم يصلِّ عليَّ ) رواه الترمذي (3545) وحسَّنه ، وصححه الألباني في " صحيح سنن الترمذي ".

وعن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل عليَّ ) رواه الترمذي (3546) وحسَّنه ، وصححه الألباني في " صحيح سنن الترمذي ".

قال الفاكهاني رحمه الله : " حديث ( البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي ) يقوي قول من قال بوجوب الصلاة عليه كلما ذكر ، وهو الذي أميل إليه " انتهى من " القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع " (ص 31).

وَبِهِ قَال جَمْعٌ من العلماء ، مِنْهُمْ الطَّحَاوِيُّ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ ، وَالطُّرْطُوشِيُّ ، وَابْنُ الْعَرَبِيِّ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَلِيمِيُّ وَأَبُو حَامِدٍ الإْسْفَرَايِينِيُّ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ ، وَابْنُ بَطَّةَ مِنَ الْحَنَابِلَةِ.

" الموسوعة الفقهية " (1/204).

ويدل عليه ظاهر الحديث المتقدم : ( رغِم أنفُ رجلٍ ذُكرتُ عنده ، فلم يصلِّ عليَّ ).

قال الصالحي رحمه الله : " ينبغي أن تكون الصلاة عليه معقبة بذكره عنده ، حتّى لو تراخى عن ذلك ذمّ عليه " انتهى من " سبل الهدى والرشاد " (12/421).

فإن كان الفاصل بين ذكره صلى الله عليه وسلم وبين الصلاة عليه طويلا ، فهي عبادة فات وقتها ففاتت بفواته.

وإن كان الفاصل يسيرا : فلا حرج.

وإن نسي وطال الفصل ، ثم تذكر فصلى عليه صلى الله عليه وسلم : فلا حرج أيضا.

وهذا كالأذكار بعد الصلاة ، إنما تسن عقب الصلاة مباشرة ، فإذا طال الفصل فات محلها ، وإذا كان فاصلا يسيرا : فلا حرج.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا طال الفصل بين الصلاة والذكر فات محله ، والطول عرفي [ يعني : ليس له حد معين ، وإنما يُرجع في تحديده إلى العرف ] ، أما إذا كان الفصل يسيراً ـ ومنه صلاة الجنازة ـ ، فلا يفوت " انتهى من " شرح عمدة الأحكام ".

وبالجملة : فحري بمن يحب النبي صلى الله عليه وسلم : أن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم كلما ذكر اسمه مباشرة ، ولا يتأخر عن ذلك.

وينظر جواب السؤل رقم : (

68837

).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
- سؤال وجواب | ثواب من رد عن عرض أخيه
- سؤال وجواب | العزة: معانيها. أقسامها. حقيقتها. صورها. وكيفية تحصيلها
- سؤال وجواب | حكم إخفاء علب الدخان عن شاربها وإتلافها أو استبدالها بسلعة
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | حكم تلفظ العربي بالطلاق بلغة أجنبية
- سؤال وجواب | الطلاق بالكتابة يقع بالنية
- سؤال وجواب | طلق امرأته في الحيض وأرجعها ثم طلقها وهي طاهر
- سؤال وجواب | حديث موضوع في ذكر سبب تشريع الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | تفضيل مطالعة الكتب على الجلوس مع الناس.
- سؤال وجواب | وساوس الطلاق. وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | الوسواس القهري مستحوذ علي منذ سبع سنين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قرحة قلاعية وآلام في المعدة وغازات. هذه معاناتي فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم تناول شراب ما من عند أهل الكتاب
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: انتهى الذي بيننا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل