سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | رفع الصوت بالذكر والتكبير عقب الصلاة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | القولون العصبي المصحوب بالإسهال ومخاطر الاستمرار على أدويته.- سؤال وجواب | هل الترامادول يساعد في التخلص من القلق والوساوس؟
- سؤال وجواب | أدمنت جرح الحبوب التي في وجهي مما أثر على بشرتي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق إلا على زوجة
- سؤال وجواب | الجهر بالذكر. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | من دفع مع صديقه قسط الكراء ولم يسكن في الشقة، فهل يجوز له المطالبة بقسطه؟
- سؤال وجواب | ما سبب المغص ووجع الظهر؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تغيير موعد الدواء؟
- سؤال وجواب | قول الزوج: أنت مطلقة طلاق صريح لا يحتاج إلى نية
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بألفاظ الكناية إذا قصد بها الطلاق
- سؤال وجواب | هل التدخل الجراحي يعالج مشكلة سلس الريح؟
- سؤال وجواب | العرق والخمر حكمهما واحد
- سؤال وجواب | أعذب نفسي بسبب عدم استطاعتي على التركيز والدراسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: ما لك تصرخين كالمرأة المطلقة
- سؤال وجواب | العزلة عن الناس والناتجة عن اهتزاز الثقة بالنفس وكيف تعالج
رأيت أن الناس في السعودية لا يقولون " الله أكبر " عقب الصلاة ، وإنما يشرعون في الاستغفار ثلاثاً ، مع أن التكبير مذكور في صحيح البخاري.
فما الأصح في هذه المسألة ؟ وهل التكبير سنة مؤكدة ينبغي الإتيان بها بصوت مرتفع بعد الصلاة ؟.
الحمد لله.
أولا : روى البخاري (841) ومسلم (583) عن ابْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : ( أَنَّ رَفْعَ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ حِينَ يَنْصَرِفُ النَّاسُ مِنَ المَكْتُوبَةِ كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: " كُنْتُ أَعْلَمُ إِذَا انْصَرَفُوا بِذَلِكَ إِذَا سَمِعْتُهُ ".
وعند البخاري (842) : ( كُنْتُ أَعْرِفُ انْقِضَاءَ صَلاَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالتَّكْبِيرِ ).
وقد اختلف أهل العلم في الجهر بالذكر والتكبير بعد الصلاة : " فرأى جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ عَدَمَ اسْتِحْبَابِ رَفْعِ الصَّوْتِ بِالتَّكْبِيرِ وَالذِّكْرِ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنَ الصَّلاَةِ ، وحَمَل الشَّافِعِيُّ الأْحَادِيثَ الَّتِي تُفِيدُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالذِّكْرِ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَهَرَ لِيَعْلَمَ الصَّحَابَةُ صِفَةَ الذِّكْرِ ، لاَ أَنَّهُ كَانَ دَائِمًا ".
انتهى من "الموسوعة الفقهية" (13/ 213).
وذهبت طائفة إلى استحباب رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة ، منهم : الطبري وابن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم.
والأمر في هذا واسع ، إن شاء الله ، والخلاف فيه سائغ ، وينبغي لمن يختار رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة أن يكون رفعه متوسطا ، من غير إزعاج ولا تشويش.
ثانيا : اختلف العلماء في المقصود بالتكبير الوارد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : فقيل : أن يكبر إذا فرغ من الصلاة ثلاث تكبيرات ، قال ابن رجب رحمه الله : " روى الإمام أحمد ، عن عمرو بن دينار قال : إن الناس كانوا إذا سلم الإمام من صلاة المكتوبة : كبروا ثلاث تكبيرات.
وقال حنبلٌ : سمعت أبا عبد الله يقول : ثنا عليٌ بن ثابتٍ : ثنا واصلٌ ، قال : رأيتُ علي [ بن ] عبد الله بن عباسٍ إذا صلى كبر ثلاث تكبيراتٍ.
قلت لأحمد : بعد الصلاة ؟ قال: هكذا.
قلت له : حديث عمرو ، عن أبي معبد ، عن ابن عباسٍ : ( كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالتكبير ) ، هؤلاء أخذوه عن هذا ؟.
قال : نعم.
قال ابن رجب : " فقد تبين بهذا أن معنى التكبير الذي كان في عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عقب الصلاة المكتوبة : هو ثلاث تكبيراتٍ متواليةٍ ".
انتهى مختصرا من "فتح الباري" لابن رجب (7/ 396).
- وقيل : إن المراد بـ" التكبير " : هو قول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) دبر الصلاة ثلاثا وثلاثين.
سئل علماء اللجنة الدائمة : هل يشرع للمصلي أن يقول بعد التسليم : ( الله أكبر ) قبل أن يستغفر ثلاثا اعتمادا على لفظة ( التكبير ) في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكبير ) متفق عليه ، فإن كان لا يجوز ذلك فما المراد بالتكبير في الحديث ؟ فأجابوا : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة يبدأ بالاستغفار فيستغفر الله ثلاثا ثم يقول: ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ثم يأتي ببقية الأذكار الواردة ، أما التكبير المذكور في الحديث فالمراد به قول: ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) دبر الصلاة ثلاثا وثلاثين ، وذلك جمعا بين الأحاديث الواردة في ذلك " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/ 420).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " كان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجهر بالأذكار بعد الصلاة ، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : ( كان الناس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يجهرون بالذكر بعد الصلاة على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) وقال : ( ما كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا بالتكبير ) أي : بالتكبير الذي يكون مع الذكر ؛ لأن الذكر مشتمل على قول سبحان الله والحمد لله والله أكبر " انتهى من "فتاوى نور على الدرب" للعثيمين (8/ 2) بترقيم الشاملة.
والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي- سؤال وجواب | المرض النفسي حرمني من الدراسة ومن الأصدقاء
- سؤال وجواب | أحاديث مسندة من كتاب الأشربة في صحيح البخاري
- سؤال وجواب | هل بالإمكان الصيام عند تناول الدواء النفسي؟
- سؤال وجواب | هبة الوالد أملاكه لأولاده في حياته
- سؤال وجواب | القولون العصبي المصحوب بالإسهال ومخاطر الاستمرار على أدويته.
- سؤال وجواب | هل الترامادول يساعد في التخلص من القلق والوساوس؟
- سؤال وجواب | أدمنت جرح الحبوب التي في وجهي مما أثر على بشرتي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق إلا على زوجة
- سؤال وجواب | الجهر بالذكر. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | من دفع مع صديقه قسط الكراء ولم يسكن في الشقة، فهل يجوز له المطالبة بقسطه؟
- سؤال وجواب | ما سبب المغص ووجع الظهر؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تغيير موعد الدواء؟
- سؤال وجواب | قول الزوج: أنت مطلقة طلاق صريح لا يحتاج إلى نية
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بألفاظ الكناية إذا قصد بها الطلاق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا