سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الغضب الباطني على أفعال وأقوال الوالدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسرار المريض وحكم إفشائها
- سؤال وجواب | كبسولات (جنسو 500)
- سؤال وجواب | هل أكل اللبان العربي يسبب ظهور الشيب المبكر؟
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها 15 سنة ولم تبلغ إلى الآن، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | مسائل في كفارة تأخير قضاء رمضان، وإخراجها
- سؤال وجواب | هل تتحول الوحمات إلى أورام حميدة؟
- سؤال وجواب | أثر ذكر الموت في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أعرف إذا في زوجي أو أرحامي عين أو حسد أو سحر في الإنجاب
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وأعراض غريبة، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | إمكانية إزالة الوحمة من الوجه
- سؤال وجواب | هل هذه دلائل على وجود حملٌ؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء السلام على المتلبس بالمعصية
- سؤال وجواب | كل المحفزات لم تستطع أن تخلصني من الرهاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المقصود بباطن الدبر وهل تعد فتحة الشرج منه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة الخوف التي تنتابني والدموع اللا إرادية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

ما حكم الغضب على أقوال الوالدين أو أفعالهما، مع عدم إظهار الغضب فعلا أو قولا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالغضب في ذاته أمر لا اختيار للمرء فيه، فلا يؤاخذ به، ولكنه يؤاخذ على ترك ما يمكنه القيام به تجاهه وهو اجتناب الأسباب التي تدفع إليه، والحذر من آثاره السيئة.قال الباجي في المنتقى، عند شرحه الحديث الذي نهى فيه النبي صلى الله عليه وسلم عنه، بقوله: لا تغضب.

رواه البخاري: ومعنى قوله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تغضب» يريد -والله أعلم- لا تمض ما يبعثك عليه غضبك، وامتنع منه، وكف عنه.

وأما نفس الغضب، فلا يملك الإنسان دفعه، وإنما يدفع ما يدعوه إليه.

اهـ.ولم نقف على قول لأحد من أهل العلم ذهب إلى مؤاخذة الإنسان بمجرد الغضب.

وإذا ترتب على هذا الغضب أثر سيء من قول أو فعل، فصاحبه مؤاخذ به، وهو في حق الوالدين نوع من العقوق.نقل العيني عن السبكي أن ضابط العقوق هو: إيذاؤهما بأي نوع كان من أنواع الأذى.

قلَّ أو كثر، نهيا عنه، أو لم ينهيا، أو يخالفهما فيما يأمران، أو ينهيان، بشرط انتفاء المعصية في الكل.

اهـ.

وقد جعل الشرع سبلا لعلاج الغضب، ذكرنا جملة منها في الفتوى: 8038.

ونضيف هنا الابتعاد عند الغضب حتى تهدأ النفس وتذهب ثورة الغضب، فيأمن المرء حدوث المحذور، وقد فعل ذلك الأخيار، كما في قصة علي -رضي الله عنه- حينما وقع شيء بينه وبين زوجته فاطمة -رضي الله عنها- فذهب إلى المسجد.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري، معلقا على ذلك: قال ابن بطال: وفيه أن أهل الفضل قد يقع بين الكبير منهم، وبين زوجته ما طبع عليه البشر من الغضب، وقد يدعوه ذلك إلى الخروج من بيته، ولا يعاب عليه.قلت: ويحتمل أن يكون سبب خروج عليّ؛ خشية أن يبدو منه في حالة الغضب ما لا يليق بجناب فاطمة ـرضي الله عنهماـ، فحسم مادة الكلام بذلك، إلى أن تسكن فورة الغضب من كل منهما.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني كثيراً من التفكير وتذكر الماضي وأيام الطفولة
- سؤال وجواب | لا تتحرج من قول لا أدري
- سؤال وجواب | شكوت حزني لسيدة فزادتني حزناً على حزني!
- سؤال وجواب | مدى صحة الأحاديث التي تخصّص كلّ يوم من رمضان بدعاء معين
- سؤال وجواب | هلوسات وتخيلات ساعدوني للتخلص منها!
- سؤال وجواب | ماهية الغناء الذي رخص فيه النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تجنب احتقار الناس لا يسوغ مصافحة النساء
- سؤال وجواب | هل سيعاقبني الله على ما يدور في فكري رغما عني وعلى كره مني؟
- سؤال وجواب | مع التزامي لكني لا أحب المذاكرة وأخشى الرسوب، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | هل نمو الشعر من فترةٍ لأخرى وتساقطه جزئيا هو داء الثعلبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من كتمة بالصدر وشعور بالتقيؤ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل سائقا مع شركة أوبر Uber
- سؤال وجواب | ليس للابن المُوَّكَّل من أبيه أن يعطي شيئا من ماله، إلا بإذنه
- سؤال وجواب | اكتئاب بعد الولادة . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | إخوانها من الرضاعة أو النسب أخوال لك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل