سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اتصال الموظف بشركات منافسة كعميل لمعرفة خدماتهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب تسمية أهل الرأي بهذا الاسم
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين كسل الغدة وأعراض الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | احتقان البروستاتا والأعراض المصاحبة له
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز حزني على وفاة ابني؟
- سؤال وجواب | أصابتني حكة شديدة مع حبوب تظهر وتختفي، فهل هو الجرب؟
- سؤال وجواب | طفلي ذو السنتين يلعب بالآيباد طول اليوم ولا يريد تركه
- سؤال وجواب | هل ليمين الطلاق كفارة؟
- سؤال وجواب | واجب من لم يجد مطعما سالما من الموسيقى
- سؤال وجواب | رتبة أثر: رأس الحكمة مخافة الله
- سؤال وجواب | أعراض وأسباب الالتهابات داخل الرحم. وهل تسبب عقمًا؟
- سؤال وجواب | قطيعة الوالدين للأولاد
- سؤال وجواب | ماهية استحضار الإخلاص في أثناء العبادة
- سؤال وجواب | حكم علوم الفلك
- سؤال وجواب | حكم إنشاء راديو موسيقي للمسابقات والترفيه
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

أعمل في إدارة تسمى: بحوث السوق، ووظيفتي هي أن أقوم بالاتصال على الشركات المنافسة كأنني عميل، ومعرفة خدماتهم، وأسعارهم؛ لإعطائها للمدير، لتستفيد منها شركتنا سواء في خطط البيع، أو غيره.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الكذب محرم شرعا، وحقيقته: الإخبار عن الشيء، بخلاف ما هو عليه.
قال النووي: قد تظاهرت نصوص الكتاب والسنة، على تحريم الكذب في الجملة، وهو من قبائح الذنوب، وفواحش العيوب.

وإجماع الأمة منعقد على تحريمه، مع النصوص المتظاهرة.

واعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو، سواء تعمدت ذلك أم جهلته، لكن لا يأثم في الجهل، وإنما يأثم في العمد.

اهـ.

باختصار من الأذكار.
فإن كنت في اتصالاتك بالشركات المنافسة، تخبر بخلاف الواقع، فذلك كذب لا يجوز، وكون أكثر الشركات تقوم بمثله، لا يوجب إباحته.

وأما مجرد توهم الشركات أنك عميل ولست من شركة منافسة، دون أن تخبر بخلاف الواقع، فهذا ليس من الكذب، وحينئذ لا موجب لمنع ما تقوم به، إلا إن كان فيه ظلم، أو توصل إلى باطل، إذ هو لا يخرج عن حكم المعاريض.
قال النووي: واعلم أن التورية والتعريض معناهما: أن تطلق لفظا هو ظاهر في معنى، وتريد به معنى آخر يتناوله ذلك اللفظ، لكنه خلاف ظاهره، وهذا ضرب من التغرير والخداع.

قال العلماء رحمهم الله : فإن دعت إلى ذلك مصلحة شرعية راجحة على خداع المخاطب، أو حاجة لا مندوحة عنها إلا بالكذب، فلا بأس بالتعريض، وإن لم يكن شيء من ذلك، فهو مكروه، وليس بحرام، إلا أن يتوصل به إلى أخذ باطل، أو دفع حق، فيصير حينئذ حراما، هذا ضابط الباب.

من الأذكار.
وراجع للفائدة الفتوى رقم:

26391�

� والفتوى رقم:

139175

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خائف من أخذ الدواء بسبب الأعراض الجانبية، وأشكو من المط في العصب فهل هو دائم؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في الرحم وخروج كتل من الدم. هل سببه قرب سن اليأس؟
- سؤال وجواب | مشاكل القولون العصبي وأهمية الحمية الغذائية وتعاطي الأدوية لعلاجها
- سؤال وجواب | لدي سمنة في منطقة الفخذين، ما الحل؟
- سؤال وجواب | دراسة العلوم الدنيوية لا تنافي التفقه في الدين
- سؤال وجواب | حضور الزوج ليس بشرط في صحة النكاح
- سؤال وجواب | القلق والخوف من الأمراض.أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المعدة واسترجاع المريء وحرارة بالجسم
- سؤال وجواب | الموسيقى حرام ولو كان القصد حسناً.
- سؤال وجواب | حكم كذب أحد الزوجين على الآخر في غير الحب لمصلحة الأسرة
- سؤال وجواب | حكم قول: "هذا الشخص في كل مكان" بقصد التجسس على الناس
- سؤال وجواب | مجالسة الفاسق. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | توضيح حول عدم مشروعية الكذب في المزاح
- سؤال وجواب | كاتم السر يمدح ولا يذم
- سؤال وجواب | الاستمرار في العمل أفضل مع الثقة بالنفس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل