سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من ترك المحرمات لسبب دنيوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي انعدام في الحيوانات المنوية.فهل يمكن استخدام حقن التنشيط؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، فهل أستمر على العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة المفيدة في علاج الاكتئاب والوسواس القهري الحاد؟
- سؤال وجواب | عقار التستوستيرون حسن لدي الرغبة لكني خائف منه، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | نزول الوزن بالحمية الغذائية إلا منطقة الذراعين
- سؤال وجواب | حكم اللعبة المسماة بـ (الدورة التجارية)
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وعصبية شديدة، فما العلاج الذي يناسب حاتي؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف في الانتصاب عند بداية الإيلاج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من ادعى أن له دينا على الميت
- سؤال وجواب | كيف تتعالج والدتي من خلل وظائف الكلى؟
- سؤال وجواب | أحكام قتل الدواب
- سؤال وجواب | هل البروزاك علاج مناسب لمرض البوليميا؟
- سؤال وجواب | استودع الله تعالى الأبناء والأشياء ووقوع القدر . نظرة شرعية
- سؤال وجواب | لا أثر للقطيعة على صحة الحج
- سؤال وجواب | تشخيص ضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية للمصاب بمرض السكر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم من ترك بعض المحرمات لسبب دنيوي مثل من يترك التدخين لأنه يخاف على صحته؟ حيث قرأت أن من فعل عبادة وكان دافعه الأساسي للدنيا فقد كفر، فهل نفس الحكم في ترك المحرمات؟ وإذا كان هذا كفراً، فهل يعذر من كان يجهل هذا الأمر؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي البداية نقول: إن قولك: حيث قرأت أن من فعل عبادة وكان دافعه الأساسي للدنيا فقد كفر ـ ليس صحيحا، فلا يصح أن يقال إن من فعل ذلك فقد كفر، هكذا بإطلاق، بل الصواب أن يقال إن هذا شرك بالله تعالى، ثم قد يكون شركا أكبر، وقد يكون شركا أصغر، قال ابن عثيمين: إن الرياء قد يكون شركاً أكبر وقد يكون شركاً أصغر على حسب ما قام في قلب الفاعل، فمن فعل العبادة لمجرد الرياء فقط، فهذا مشرك شركاً أكبر، لأنه لم ينو لله تعالى إطلاقاً، ولا يريد التقرب إليه، إنما يريد التقرب إلى الناس فقط، ومن كان يريد الله عز وجل لكن يحب أن يراه الناس حتى يمدحوه، فهذا رياء، ولا يصل إلى الشرك الأكبر.

اهـ.
ثم إنه لا شك أن ترك المحرمات مفيد على كل حال، فصاحبه إما أن يكون مأجورا، وإما أن يكون لا له، ولا عليه، وانظر الفتويين رقم:

247003

، ورقم:

211903

، وما أحيل عليه فيهما.
ولذلك، فإن الذي يترك التدخين حفاظا على صحته، أو لأن في ذلك مصلحة من مصالحه الدنيوية، يسلم من إثمه، لكنه لا أجر له على تركه، لعدم قصده بذلك الترك وجه الله تعالى واجتناب ما نهى عنه، وقد بينا حكم فعل العبادة لأجل الدنيا في جملة من الفتاوى انظر مثلا الفتويين رقم:

312220

، ورقم:

190495

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل النظام الغذائي الذي أتبعه مناسب لتخفيف الوزن وحاجة الجسم؟
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي عند تقدم العمر . نظرة طبية
- سؤال وجواب | لدي توسع في الصمام الأورطي، هل يزداد مستقبلا؟
- سؤال وجواب | رجعت مشكلة التبول اللاإرادي وكأني لم أعالجها!
- سؤال وجواب | أسمع مواعظ ورقائق ولكن لا أحافظ على الصلاة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما الأعراض الانسحابية للفافرين؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أوامر النبي صلى الله عليه وسلم بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | ما العلاج لخروج الماء من الذكر والمذي باستمرار؟
- سؤال وجواب | يجوز الذهاب إلى أماكن المعصية لغرض وحيد فقط
- سؤال وجواب | أعاني من عين صديقتي، فكيف أحصن نفسي ضدها؟
- سؤال وجواب | التفكير في محاسن النساء. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | حول شرح شرعة الإسلام تأليف: سيد علي زاده
- سؤال وجواب | لا أستطيع لمس المخبوزات ولدي رهاب من مقابلة الأشخاص!
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة الصحابي عبد الله بن حذافة السهمي مع ملك الروم
- سؤال وجواب | ما تأثير شرب الماء بكثرة على الشخص النحيف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل