سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اتهام المسلم بأنه عميل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكياس الماء على البربخ هل تؤثر على الإنجاب مستقبلا؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الاستطالة في العرض والزنا
- سؤال وجواب | من يريد السلامة فليسلك مسالكها
- سؤال وجواب | غير المتعمد لا يؤاخذ
- سؤال وجواب | التحذير من تشبه الرجل بالنساء
- سؤال وجواب | أصابني فجأة اكتئاب وإحساس بالموت، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | المدين الذي يملك سيارة هل يستحق من الزكاة
- سؤال وجواب | المتقي كلما مسه طائف من الشيطان أحدث توبة
- سؤال وجواب | حرمة الغيبة والنميمة وكيف تبرأ الذمة منهما
- سؤال وجواب | هل يلزمها الوضوء من الإفرازات لتقرأ القرآن؟
- سؤال وجواب | قلت لزوجي" طلقني فقال لي: طلقيني أنت فقلت له: أنا بطلقك، فهل وقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | الغش في الامتحان أخف من تتبع عورات المسلمين
- سؤال وجواب | أمر الشرع بغض البصر عما حرم الله
- سؤال وجواب | نبذة عن كتاب شعب الإيمان والسنن الكبرى
- سؤال وجواب | يزعجني ألم طفيف في الخصيتين ويخيفني، ما تشخيص حالتي؟
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

ما حكم وصفنا لشخص بأنه عميل ؟ وهل هذا يعد قذفا أم لا ؟ أرجو الرد بأسرع وقت ممكن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالقذف المعروف الموجب للحد خاص بتهمة الزنا، أو بنفي النسب، فلا يعد الاتهام بغيره من الجرائم قذفا بهذا المعنى، وراجعي الفتوى رقم:

29732.

والاتهام بالعمالة في عرف زماننا يعني خيانة الأمة أو التجسس عليها لصالح أعدائها.

ولا علاقة له بجريمة الزنا، وبالتالي لا يعد قذفا، وإن كان سبا صريحا وشتما قبيحا، فإن ألصق بمن هو بريء منه في غيبته فهو بهتان، وإن كان في حضرته فهو ظلم وفحش وطعن وعدوان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء.

رواه الترمذي وحسنه وأحمد، وصححه الألباني.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق.

متفق عليه.

وأما إن كان الموصوف بذلك أهلا له، فالتحذير منه مطلوب عقلا وشرعا، وهو من جملة النصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم، وراجعي الفتوى رقم:

138032

.

وهنا لابد من التنبيه على أن اتهام الناس بمجرد الظن أمر محرم، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات: 12} وقال صلى الله عليه وسلم: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا.

رواه مسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عمي أصيب بحصر البول بعد خروجه من العملية. ما العلاقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في المزاج فمرة فرح ومرة حزن!
- سؤال وجواب | كيف نوقف دائرة الإساءة داخل العائلة ونحمي الأجيال الناشئة؟
- سؤال وجواب | الإرشادات في التعامل مع تضخم الطحال مع فيروس الكبد
- سؤال وجواب | العبث بعواطف الفتيات. مسؤولية مشتركة
- سؤال وجواب | حكم الحب بين الأصدقاء
- سؤال وجواب | الترهيب من السب وتحديث النفس بمساوئ الغير
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الرياضة ودوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | الصغير إذا سرق وتحلل من أصحاب الحقوق
- سؤال وجواب | أم زوجتي عندما تصلي تحس بثقل في الكلام، ومعاناة في الصلاة!
- سؤال وجواب | حكم الرضاعة الطبيعية وحكمتها
- سؤال وجواب | الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية
- سؤال وجواب | تداهمني نوبات الصداع ما العلاج الأمثل لها؟ وهل تنفع معها الحجامة؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الزوج إن منع ولده من صلة أهل زوجته
- سؤال وجواب | هل في العربون زكاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل