سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في الوفاء بالوعد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يُراعى في اختيار المجال الدراسي
- سؤال وجواب | حكم الكذب لغير ضرورة أو حاجة ملحة
- سؤال وجواب | كتب في الردود على أباطيل وشبهات المناوئين للدين، والواجب لدى الرد عليهم
- سؤال وجواب | الكذب ممنوع في الجد والمزاح
- سؤال وجواب | حكم دفع المال صونا للعرض
- سؤال وجواب | إصابة أوتار العظام وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ألم شديد في الجسد ورعشة، فما الأمر؟
- سؤال وجواب | حكم تَفَقُّد الحائضِ الطهرَ في أول وقت الصلاة وآخره
- سؤال وجواب | الحركات الدائمة اللاإرادية بالرقبة وبعض أماكن الوجه
- سؤال وجواب | مسائل في الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | هل يمحو الزواج التجاوزات التي حصلت فترة الخطبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل، واحمرار الوجه عند نظر الناس، وأعيش أحلام اليقظة
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الموت ومن الخروج من المنزل؟
- سؤال وجواب | زوجتي لديها مشكلة الكرشة وترهلها
- سؤال وجواب | رد الحق على قائله من مظاهر الكبر
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

طلب مني أهل الحي المساعدة في بناء مسجد فقلت لهم عندي قطعة أرض بعد بيعها سوف أساهم بثمنها وقبل بيعها قمت بدفع نصف ثمنها لبناء المسجد وبعد بيع قطة الأرض وجدت أسرة معدمة ليس لها دخل ولا تجد القوت اليومي هل يجوز إعطاؤها باقي ثمن الأرض أو جزءاً منه لتدبير معيشتها أفيدوني و لكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فجزاك الله خيراً على ما تقدم من مال في مساعدة المسلمين وإعمار بيوت الله تعالى، وتقبل الله منك، ولتعلم أن ما صدر منك يعتبر مجرد وعد منك بالمساعدة بثمن القطعة الأرضية في بناء المسجد، والوفاء بالوعد مختلف فيه بين الفقهاء، فالجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة يرون الوفاء به مستحباً، قال السرخسي من الحنفية في المبسوط: "والإنسان مندوب إلى الوفاء بالوعد، من غير أن يكون ذلك مستحقاً عليه" انتهى.وقال البهوتي من الحنابلة في كشَّاف القناع: "لا يلزم الوفاء بالوعد.

نص عليه -يعني الإمام أحمد- وقاله أكثر العلماء" انتهى.وقال النووي من الشافعية في الأذكار: "قد أجمع العلماء على أن من وعد إنساناً شيئاً ليس بمنهي عنه، فينبغي أن يفي بوعده، وهل ذلك واجب أم مستحب؟ فيه خلاف بينهم، ذهب الشافعي وأبو حنيفة والجمهور إلى أنه مستحب، فلو تركه فاته الفضل، وارتكب المكروه كراهة شديدة، ولكن لا يأثم" انتهى.وذهب المالكية إلى أنه ملزم إذا كان بسبب أو دخل الموعود بالوعد في شيء، قال القرافي في الفروق ( الفرق 214) مانصه : "وجه الجمع بين الأدلة المتقدمة التي يقتضي بعضها الوفاء به، وبعضها عدم الوفاء به، أنه إن أدخله في سبب يلزم بوعده لزم، كما قال مالك وابن القاسم وسحنون أو وعده مقروناً بذكر سبب" انتهى.وقال في موضع آخر : "أما مجرد الوعد فلا يلزم الوفاء به، بل الوفاء به من مكارم الأخلاق" انتهى.والراجح -والله أعلم- هو قول الجمهور، وبناءً عليه، فإنه لاحرج عليك في صرف بقية ثمن الأرض في غير المسجد، لاسيما إذا ترجحت لديك حاجة هؤلاء المذكورين على حاجة المسجد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من الموت والاكتئاب دمرا حياتي. انقذوني
- سؤال وجواب | تعرفت على شابين يريدان خطبتي، فمن أختار منهما؟
- سؤال وجواب | عندما أقرأ في الفصل أعاني بشدة من التأتأة!
- سؤال وجواب | ضرورة مجاهدة النفس على الاستقامة ودعوة الخلق مع الإخلاص
- سؤال وجواب | عدم الارتياح من الخاطب ليس من كفران العشير
- سؤال وجواب | الدواء الشافي لمن تعلق قلبه بفتاة
- سؤال وجواب | المساعدة بتنفيذ مشاريع التخرج للطلاب. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | حكم دلالة الغير على أماكن بها عمل أو دورات علمية لكنها مختلطة
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الإسلام في المهجر بالحال والمقال
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وهل يتعارض ذلك مع ديننا الحنيف؟
- سؤال وجواب | الأحق بالحضانة عند زواج الأم
- سؤال وجواب | كيفية تعلم المناظرة
- سؤال وجواب | زوجتي تنظر كثيرا للرجال وتبتسم لهم لجذب الانتباه، هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أمي شتمتني بسبب زوجة أخي التي طردتني ولم أستطع الرد عليها.
- سؤال وجواب | ما سبب التفكير المفرط في المرض وأعراضه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل