سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم لعن الكافرين والفاسقين وشتمهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العمل بإضاءة دور الله و إعانة على الإثم
- سؤال وجواب | بسبب آلام في الجسد واكتئاب ضاعت حياتي الاجتماعية والعملية والعلمية.
- سؤال وجواب | ما علاج برودة الأطراف طوال فصل الشتاء؟
- سؤال وجواب | التحذير من معارضة أحكام الشرع بالرأي
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عشرة أيام مع وجود أعراضها إلى ماذا يشير؟
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن معاشرة الزوج الممتنع عن النفقة
- سؤال وجواب | معنى: سبحانك وبحمدك
- سؤال وجواب | أريد إرجاع مطلقتي لكن أمي ترفض بسبب إساءتها لها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من حنث في يمينه وكفر عنه بالاستغفار
- سؤال وجواب | إذا عاد كيس الغدة الدرقية مرة أخرى يتم استئصاله.
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض من آثار الأدوية وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( أربعون خصلة أعلاهن منيحة العنز . )
- سؤال وجواب | من حلفت أنها إن خالفت النظام الغذائي صامت شهورًا ولا تكفِّر بالمال
- سؤال وجواب | حكم العمل في وظيفة يختلط فيها المحرم بالمباح
- سؤال وجواب | حكم مباشرة الرجل خياطة ملابس النساء
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم وجزاكم الله خيراً.

هل يجوز للمسلم شتم ولعن المنافقين والكفار وكذلك التافهين من المطربين؟ وشكراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالأصل في المسلم أنه يمسك لسانه عن لعن أي ملخوق، لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء.
" رواه الترمذي وهو حديث صحيح.
لكن يباح للمسلم أن يلعن أصحاب الكفر والفسوق على وجه العموم كأن يقول: لعنة الله على الكافرين، لعنة الله على الفاسقين، قال الشبراملسي في حاشيته على نهاية المحتاج: (ويجوز لعن أصحاب الأوصاف المذمومة كالفاسقين والمصورين.
) انتهى.
أما لعن الكافر والفاسق المعينين، كأن تقول لعنة الله على فلان –وتذكره بعينه- فهذا موضع خلاف بين العلماء، والراجح –والله أعلم- عدم جوازه، لعموم الأدلة الدالة على النهي عن اللعن، وإعفاف اللسان عنه، قال الشبراملسي في حاشيته على نهاية المحتاج: (وأما لعن المعين من كافر، أو فاسق، قضية ظواهر الأحاديث الجواز، وأشارالغزالي إلى تحريمه، إلا من عُلم موته على الكفر، وكالإنسان في تحريم لعنه بقية الحيوانات.
) انتهى، وراجع الفتوى رقم:

10853.


وأما شتم أصحاب المعاصي، فإنه لا يجوز على إطلاقه ولا يمنع على إطلاقه، فمحل جوازه حيث اقتضت المصلحة ذلك كتحذير الناس منه، أو إظهار مقامه بالنسبة للدين، ومحل المنع حيث لا توجد مصلحة من ذلك، لأن الأصل عدم الجواز، ولا ينتقل عنه إلا لدليل أو مصلحة، وراجع الفتوى رقم:

21816.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استعمال سيارة العمل يخضع للوائح والنظم
- سؤال وجواب | بسبب آلام في الجسد واكتئاب ضاعت حياتي الاجتماعية والعملية والعلمية.
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مطعم الشركة بغبر إذن سابق من الشركة
- سؤال وجواب | شرح حديث: لعن المرأة الدابة
- سؤال وجواب | ما علاج برودة الأطراف طوال فصل الشتاء؟
- سؤال وجواب | التحذير من معارضة أحكام الشرع بالرأي
- سؤال وجواب | هل قلة نزول الدورة دليل على ضعف المبايض؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عشرة أيام مع وجود أعراضها إلى ماذا يشير؟
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن معاشرة الزوج الممتنع عن النفقة
- سؤال وجواب | معنى: سبحانك وبحمدك
- سؤال وجواب | أريد إرجاع مطلقتي لكن أمي ترفض بسبب إساءتها لها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من حنث في يمينه وكفر عنه بالاستغفار
- سؤال وجواب | إذا عاد كيس الغدة الدرقية مرة أخرى يتم استئصاله.
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض من آثار الأدوية وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( أربعون خصلة أعلاهن منيحة العنز . )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل