سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الكذب إذا تعين للحصول على الحقوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط إباحة النميمة
- سؤال وجواب | هل عدم إعطاء الملخّصات من كتمان العلم؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعبير عن غضبي مراعاة لمشاعر غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الدوخة وألم الرأس، هل هما من التأثير الانسحابي لدواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق كلاب الزينة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زواج الرجل بمن زنا بها وهي حامل منه
- سؤال وجواب | أصبحت أواجه صعوبة في الكلام وفي الفهم مع نسيان شديد
- سؤال وجواب | القولون العصبي وكيفية تشخيصه
- سؤال وجواب | الآلام المتوقعة بعد عملية الدوالي
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ في القولون، وأشعر بتعب وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب على من حصل على أرباح من تجارة وهمية
- سؤال وجواب | سبب تحريم لحم الحمار والحصان
- سؤال وجواب | حقيقة الكتمان المطلوب عند غسل الميت
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة منذ الصباح الباكر، فهل هي أعراض اكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي عقار ابيلفاي لزيادة الوزن عند مرضى ثنائي القطب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

زميلتي تبلغ من العمر40عاما وليست متزوجة كانت تعول والدتها لمرضها الشديد وهي تعمل بشركة بترول توفيت والدتها وكانت والدتها تعمل بوظيفة حكومية وراتب زميلتي يتعدي ألف جنيه طلبت منها المعاشات مفردات مرتب وبما أن المقدم للتأمينات الاجتماعية بالشركة أقل من الحقيقي فبجواب مفردات المرتب ستأخذ معاشا عن والدتها ولها أخ أصغر منها بعام يعمل براتب ضئيل وهو متزوج ويعول طفلة عمرها عام ويسكنون معها في منزل والدتها لعدم إمكانية إحضار شقة وتساعد معه بمصروف البيت بـ500ج من راتبها فهل تقدم جواب مفردات المرتب وما تأخذه بالكامل لأخيها فتخاف أن يكون حراما وأقر كذا فرد بأحقية أخيها لاحتياجه وأنها مبالغ كانت تخصم منها فعلا بحياتها في شغلها برجاء الرد ماذا تفعل لخوفها الشديد ولا تعلم الحل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلها أن تأخذ من معاش أمها بمقدار ما خصم من راتبها أثناء حياتها، وهذا الجزء المخصوم من الراتب يعتبر ملكا للورثة يجب تقسيمه حسب القسمة الشرعية للميراث، وإذا لم توجد طريقة لاسترداده وتخليصه إلا بتقديم مفردات راتب أقل من الحقيقي فلا بأس بذلك، فقد أجاز ذلك العلماء، قال ابن القيم في زاد المعاد: يجوز كذب الإنسان على نفسه وغيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير، إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه.
وقال ابن الجوزي: كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب، فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا، فهو واجب.

وقال ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر: اعلم أن الكذب قد يباح وقد يجب، والضابط -كما في الإحياء- أن كل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام، وإن أمكن التوصل بالكذب وحده فمباح إن أبيح تحصيل ذلك المقصود، وواجب إن وجب تحصيل ذلك.

وراجعي الفتوى رقم:

55369.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الآلام المتوقعة بعد عملية الدوالي
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ في القولون، وأشعر بتعب وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب على من حصل على أرباح من تجارة وهمية
- سؤال وجواب | سبب تحريم لحم الحمار والحصان
- سؤال وجواب | حقيقة الكتمان المطلوب عند غسل الميت
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة منذ الصباح الباكر، فهل هي أعراض اكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي عقار ابيلفاي لزيادة الوزن عند مرضى ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من أعراض انسحاب دواء الفنلافكسين؟
- سؤال وجواب | تريد معرفة العلم والعمل
- سؤال وجواب | حساسة ولا أستطيع الكلام حتى مع أخواتي في البيت
- سؤال وجواب | ما أثر دواء ecitalopram على الحمل؟
- سؤال وجواب | التمارين الرياضية للتخلص من سمنة البطن والأرداف
- سؤال وجواب | مراجعة الطبيب النفسي لا تتعارض مع الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | أوقعت امرأته الماء الساخن على رضيعها فانفعل فطلقها
- سؤال وجواب | أخي عصبي وكثيرا ما يخطئ في حقنا. فكيف نتصرف معه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل