سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زواج الرجل بمن زنا بها وهي حامل منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد توضيحا لمعنى فترة الإباضة والإخصاب.
- سؤال وجواب | المفتى به عندنا في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | تأثير زيادة الإنزيمات على الكبد
- سؤال وجواب | تزوج أرملة فعارضه أهله
- سؤال وجواب | ما سبب اشتداد الألم وقت النوم لمن هو مصاب بجرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | نزول نقط بنية قليلة في أيام الدورة وتفسير ذلك
- سؤال وجواب | كيف يمكننا مقاومة الإجهاد النفسي؟
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة المناسبة لعلاج عدم الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | كيف أنمي موهبتي لكي أصبح كاتبة؟
- سؤال وجواب | عمي مصاب باكتئاب حاد وعصبي. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لم تنزل الدورة بعد استخدامي لصقة منع الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي أصابني هلع شديد وتسارع في النبض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خالتي عمرها 80 سنة وتشاهد أشياء غير موجودة
- سؤال وجواب | تأخرت نزول الدورة الشهرية. فهل التعب والإرهاق يسببان تأخرها؟
- سؤال وجواب | دفع دقيق القمح للخبّاز وأجرة الخبز وأخذ ما يساوي قيمته من خبز الشعير
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
4 مشاهدة

أوصتني سيدة بالسؤال وتبيان الحقيقة الشرعية في هذه المسألة: امرأة زنت مع رجل وحملت منه، ثم أخبرت أهلها وأهل الرجل، ولستر الفضيحة قاما بالزواج واتفقا على الشروط المطروحة، والمشكلة هي أن يوم الفاتحة ـ حضور الإمام والشهود ـ قامت العائلتان بكتم الحقيقة عن الإمام، وتم العقد الشرعي والمدني، والمرأة حامل في الشهر الثاني، مع أن هذه السيدة التي تسأل قالت ـ حسب علمها ـ بأنه لا يجوز كتم الحقيقة عن الإمام، وأن هذا الزواج فيه شك أو شبهة بأنه باطل.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فزواج الرجل بمن زنا بها وهي حامل منه لا يجوز عند جماهير العلماء إلا بعد وضع حملها، والولد الحاصل من الزنا لا ينسب إلى الزاني، لكن ذهب بعض العلماء إلى صحة هذا الزواج وأن الولد ينسب إليه ما دامت المرأة ليست فراشا لغيره ولم ينازعه أحد في نسب الولد، قال ابن قدامة رحمه الله : وولد الزنا لا يلحق الزاني في قول الجمهور، وقال الحسن وابن سيرين يلحق الواطئ إذا أقيم عليه الحد ويرثه، وقال إبراهيم: يلحقه إذا جلد الحد أو ملك الموطوءة، وقال إسحاق: يلحقه، وذكر عن عروة وسليمان بن يسار نحوه، وروى علي بن عاصم عن أبي حنيفة أنه قال: لا أرى بأسا إذا زنا الرجل بالمرأة فحملت منه أن يتزوجها مع حملها ويستر عليها، والولد ولد له.
وانظر الفتوى رقم:

12263.


وعليه، فلم يكن واجباً على أهل الرجل والمرأة إخبار الإمام الذي عقد لهم النكاح بأنّ المرأة حامل من زنا الرجل بها، لكن كان الواجب الانتظار حتى تضع المرأة الحمل، والواجب الآن تجديد عقد النكاح بين ولي المرأة وزوجها في حضور شاهدين، ولا حاجة لإمام ولا قاض، وإذا كان تجديد العقد متعذراً أو فيه مفسدة، فلا نرى بأساً في الأخذ بقول من يصحّح هذا الزواج، وراجعي الفتوى رقم:

217870

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع دقيق القمح للخبّاز وأجرة الخبز وأخذ ما يساوي قيمته من خبز الشعير
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وتأثير تكيس المبايض على الإنجاب
- سؤال وجواب | معنى الانشغال بالدنيا عن الدين
- سؤال وجواب | أشكو من الحموضة ووجود حبة تحت اللسان غير مؤلمة!
- سؤال وجواب | علاج المينوكسديل لتساقط الشعر؛ ما هي الجرعة المناسبة له؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بحكايته
- سؤال وجواب | أحب التوبة إلى الله ومع كثرة الذنوب ضعف لدي الندم
- سؤال وجواب | جميع من حولي يستغلون علاقتي بهم لتحقيق مصالحه!
- سؤال وجواب | هل سيغفر الله لي ما أسرفت على نفسي من المعاصي؟
- سؤال وجواب | هل يساعدني الدعاء في تذكر المعلومات؟ وماذا أفعل بعد أن رفضني الشاب الملتزم؟
- سؤال وجواب | أتوب من المعاصي وأعود إليها، فهل ذنوبي سبب ابتلاء أهلي؟
- سؤال وجواب | أنواع السمنة وأسبابها وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | بسبب ممارستي للعادة السرية أصابني احتقان البروستاتا
- سؤال وجواب | من يواجه الإنسان بالبغض والكراهية ويتعمد تشويه صورته عند الآخرين
- سؤال وجواب | تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وكيفية تعاطي الدواء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل