سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال الكذب المباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم في الصدر بعد الأكل مباشرة؟
- سؤال وجواب | تقطير بالبول والعادة سرية!
- سؤال وجواب | بعض الأحكام المتعلقة بالمولود
- سؤال وجواب | المقصود بدخول الوقت وبدايته في أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة وقبولها للقلق والوسوسة
- سؤال وجواب | أسيرٌ للعادة السرية والأفلام الإباحية! ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بوسواس قهري وأنني السبب الرئيسي لموت الأشخاص.
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الزكاة لإكمال بناء البيت
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (رافي)
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج برجل أخلاقه عالية، ودينه ضعيف؟
- سؤال وجواب | الصداقة. مفهومها. وصفات الصديق الصالح
- سؤال وجواب | حكم النكت إذا كان الآخر يعلم أنه كذب
- سؤال وجواب | الترهيب من ترك الاستنجاء
- سؤال وجواب | خوف وقلق ويأس وانطوائية وكراهية كل شيء، ما تفسير الحالة؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن مشاهدة أفلام إباحية.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ، أنا من فلسطين / جنين أرجو من حضرتكم التكرم بكتابة النص الحرفي لرأي الإمام الشافعي وأبي حنيفة ومالك بشأن أحوال الكذب المباح.

ولكم احترامي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالكذب حرام، ولا يرخص فيه إلا لضرورة أو حاجة، ويجب أن يكون ذلك في أضيق الحدود، بحيث لا توجد وسيلة أخرى مشروعة تحقق الغرض.

ومن الوسائل المشروعة التي تحقق الغرض دون وقوع في الكذب: ما يسمى بالمعاريض، حيث تستعمل كلمة تحتمل معنيين، يحتاج الإنسان أن يقولها، فيقولها قاصدا بها معنى صحيحا، بينما يفهم المستمع معنى آخر.وقد صح في الحديث جواز الكذب لتحقيق مصلحة أو دفع مضرة.

روى البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا.

وفي رواية: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث: تعني الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها.

وفي شرح النووي على صحيح مسلم: قال القاضي لا خلاف في جواز الكذب في هذه الصور.وقال العز بن عبد السلام في كتابه قواعد الأحكام في مصالح الأنام: والتحقيق أن الكذب يصير مأذونا فيه ويثاب على المصلحة التي تضمنها على قدر رتبة تلك المصلحة من الوجوب في حفظ الأموال والأبضاع والأرواح.

ولو صدق في هذه المواطن لأثم إثم المتسبب إلى تحقيق هذه المفاسد, وتتفاوت الرتب له, ثم التسبب إلى المفاسد بتفاوت رتب تلك المفاسد.وأما النص الحرفي للإمام الشافعي وأبي حنيفة ومالك بشأن أحوال الكذب المباح فإن المقام لا يتسع لنقله لك، ولكنه لا يخرج عما ذكر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الكبائر لا تخرج صاحبها عن الملة ما لم يستحلها
- سؤال وجواب | لا بأس بتسمية المولودة باسم: سؤدد
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة إلى الوالد الغارم
- سؤال وجواب | لا أستطيع الحديث مع زوجي لأنه لا يحفظ الأسرار، فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يساعد على تقوية الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | كثرة مشاهدة الأفلام كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كان يعمل مع والده قبل وفاته في التجارة، فهل يستحق أجرة عن هذا العمل؟
- سؤال وجواب | وسواس سرطان الرئة رغم سلامة الفحوصات.
- سؤال وجواب | مشكلتي مع المواقع الفاضحة. ما السبيل لتركها؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الزوج إذا مات الجنين لعدم قدرته على تكاليف عملية جراحية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الإيدز والهربس؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بترك المواقع المخلة؟
- سؤال وجواب | أمي وبعد زواج دام 50 سنة تصر على الطلاق، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أخي يشاهد الأفلام الأباحية، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية ب: نالا، ومعناه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06