سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الوفاء بالوعد بالزواج مستحب شرعا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل فارق جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى؟
- سؤال وجواب | علاج سرطان الثدي عند انتشاره في عدة أماكن وخاصة الكبد
- سؤال وجواب | ما الأضرار المترتبة على تأخر اكتشاف الخصية المعلقة؟
- سؤال وجواب | الاختلاط فيه ضياع للعلم والأخلاق والدين.دراسات توصل إليها الكافرون
- سؤال وجواب | شروط جواز الانتصار من الظالم السفيه
- سؤال وجواب | حول صحة حديث يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين
- سؤال وجواب | الأدب عند الاستشهاد بالحديث النبوي
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من آلام حقيقة أم أنها سحر أو مس؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه.)
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | هل وجود الغازات في القولون وكثرتها تسبب آلاما في الصدر؟
- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الذكر والأنثى في العطية
- سؤال وجواب | كيف أتخطى مشاعر التحسر على ترك الدراسة والحزن على ما فات؟
- سؤال وجواب | انكماش الخصية واختفائها في كيس الصفن. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق وكفارته
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

خطبت قبل حوالي 8 أشهر بنتا من إحدى الدول العربية، وقبل سفري والرجوع إلى بلدي، قلت لها من الممكن عدم رجوعي لاستكمال مراسيم الزواج، فخيرتها بين القدوم معي أو الانتظار إلى حين ميسرة، إذا تمكنت بمشيئة الله ، وقد حددتها بوقت بعد العيد إذا لم أرجع سوف تكون حرة.

سوالي: هل تعتبر هذه الخطبة وعدا ؟ وهل علي إثم إذا لم أعد لها، علما أني شرحت لها ظروفي وإمكانية عودتي أم لا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي يفهم من معطيات سؤالك أنك لم تقطع لهذه البنت بوعد جازم، وإنما يمكن أن ترجع لإكمال الزواج ويمكن ألا ترجع، وإذا لم ترجع بعد العيد فهي في حل من أمرها.

فكل ذلك يفيد أنك لم تعطها وعدا قاطعا، وعلى كل حال، فإن الوفاء بالوعد مستحب شرعا، إذا كنت أعطيتها وعدا وهو من مكارم الأخلاق التي يحث عليها الإسلام، وخلفه من صفات المنافقين التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم.

وإذا قلنا بإتمام الوعد واستحباب الوفاء به فإن عدمه لا يترتب عليه إثم.
هذا، ونذكرك بأن محادثة النساء الأجنبيات لا تشرع إلا لحاجة وبضوابط واضحة على رأسها البعد عن الخلوة والخضوع في القول وتقدر هذه الحاجة بقدرها.
وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى:

39224

،

57929�

106485

.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الذكر والأنثى في العطية
- سؤال وجواب | كيف أتخطى مشاعر التحسر على ترك الدراسة والحزن على ما فات؟
- سؤال وجواب | انكماش الخصية واختفائها في كيس الصفن. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق وكفارته
- سؤال وجواب | هل تشرع الصلاة على النبي بعدد معين؟
- سؤال وجواب | من نصائح النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر
- سؤال وجواب | يتساوى الأولاد في هبة جدهم
- سؤال وجواب | نوم المرأة مع أولادها وترك غرفة زوجها
- سؤال وجواب | ابني مشاغب ولا يجيد التعامل مع الأطفال. أفيدوني
- سؤال وجواب | حبس المرأة عن زوجها دون مبرر لا يجوز
- سؤال وجواب | أسباب العرق الكثير عند بذل أي مجهود أو ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والتوتر واضطرابات في النوم، والتي كلما تحسّنتْ عادت، ما الجرعة المناسبة؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | ارتجاع الزوجة في العدة لا يلغي الطلقة ولا يمنع الاعتداد بها
- سؤال وجواب | ما معنى شؤم المرأة؟ وهل المصائب الحاصلة بعد الخِطبة من شؤمها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل