سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من رخص في اللعب بالنرد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | رغم انتظام الدورة ومعالجة التكيس لم يحصل حمل، فما السبب؟- سؤال وجواب | محتارة هل أقبل الخطبة من ابن خالتي أم لا؟
- سؤال وجواب | كتاب الإيمان لمحمد نعيم ياسين
- سؤال وجواب | كيفية تجنب تكرار المعاصي والأخطاء
- سؤال وجواب | زيادة الإيمان ونقصانه وعلاج الفتور
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق في أمور الدراسة والحياة، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | أفعل الطاعات وأسمع الأغاني وأشعر أنني بعيد عن الله ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقات الائتمان، وما يُشتَرى بها
- سؤال وجواب | السحر أصابني بدوخة شديدة تمنعني من الخروج من المنزل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطول وتأثير عامل الوراثة فيه
- سؤال وجواب | منذ سنوات وأنا أعاني من آلام في المعدة!
- سؤال وجواب | حديث: "إِنَّ النَّظْرَةَ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومٌ.
- سؤال وجواب | هل من علاج للنحافة وللدود في بطن أختي الصغيرة؟
- سؤال وجواب | الشعور بالإرهاق بعد التعرض للشمس ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته غير المدخول بها ثلاث تطليقات وأراد إرجاعها
قرأت فتاوى عن اللعب بالنرد.
والأمر محل خلاف بين العلماء..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا بد من التفريق بين السؤال عن حكم المسألة، وبين السؤال عن حكم الأخذ بقول عالم معين فيها: فالأول: مبناه على الأدلة والترجيح.وأما الثاني: فمبناه على حكم التقليد.
فكل من يجوز له التقليد، يجوز له الأخذ بقول من يُعتَدُّ به من أهل العلم مما لا يخالف نصا أو إجماعا سابقا.
بشرط ألا يكون ذلك تشهيًا واتباعًا للهوى، فإذا اختلف عليه المفتون، قلد الأوثق في نفسه ممن يظن أنه أقرب لإصابة الحق.وراجع في ذلك الفتاوى:
169143
،169801
،120640
.ولا يخفى أن ظاهر الأدلة يقضي بحرمة اللعب بالنرد، وأكثر أهل العلم على القول بهذا الظاهر، ولم يخالف في ذلك إلا قلة قليلة.قال ابن عبد البر في التمهيد: ما أعلم أحدا أرخص في اللعب بالنرد، إلا ما جاء عن عبد الله بن مغفل وعكرمة والشعبي وسعيد بن المسيب.
اهـ.
وقد نقل ذلك في الاستذكار، ثم قال: وكل من خالف السنة والحق، فلا حجة في قوله ولا عمله، بل هو محجوج مخصوم بها.
وجماعة الفقهاء يكرهون اللعب بالنرد، ويحرمون القمار بها وبغيرها.
وقال ابن قدامة في المغني: ما خلا من القمار، وهو اللعب الذي لا عوض فيه من الجانبين، ولا من أحدهما، فمنه ما هو محرم، ومنه ما هو مباح.
فأما المحرم فاللعب بالنرد.
وهذا قول أبي حنيفة، وأكثر أصحاب الشافعي.
وقال بعضهم: هو مكروه، غير محرم.
وقد غلط الشافعية أنفسهم قول أبي إسحاق المروزي بالكراهة، وفسر بعضهم الكراهة بالتحريم، حتى إن ابن حجر الهيتمي الشافعي، قد عد اللعب بالنرد من الكبائر، في كتاب الزواجر، وذكر أدلة ذلك، ثم قال: عدُّ هذا هو ظاهر هذه الأخبار.
وبذلك صرح في البيان نقلا عن أكثر الأصحاب فقال: أكثر أصحابنا يحرم اللعب به، وهو المنصوص في الأم، ويفسق به وترد به الشهادة.
انتهى.وسبقه إلى ذلك الماوردي، فصرح به في حاويه، وعبارته: الصحيح الذي ذهب إليه الأكثرون تحريم اللعب بالنرد، وأنه فسق ترد به الشهادة.
انتهى.
وتبعه الروياني في البحر على عادته، فقال: بعد قول الشافعي في المختصر: "وأكره اللعب بالنرد للخبر": قال عامة أصحابنا: يكره اللعب بالنرد وترد به الشهادة، والكراهة للتحريم.
وقال أبو إسحاق: هو كالشطرنج سواء.
وهذا غلط.
وقال ابن قدامة في المغني: قال أحمد: النرد أشد من الشطرنج.
وإنما قال ذلك؛ لورود النص في النرد، والإجماع على تحريمها، بخلاف الشطرنج.
اهـ.وقال المناوي في «فيض القدير»: قد اتفق السلف على حرمة اللعب به، ونقل ابن قدامة عليه الإجماع، ولا يخلو عن نزاع.
وهنا ننبه على أن أهل العلم قد اختلفوا في تعريف النرد، وبعضهم قد خصه بما يعرف بالطاولة التي تسأل عنها السائلة، وراجعي في ذلك الفتوى:
370183
.وقال عليش في تعريف النرد في «منح الجليل شرح مختصر خليل»: آلة مربعة مخططة يلعب عليها بفصوص، ويقال لها نردشير، وتسمى في عرف مصر طاولة.فمباشر لعبها لا تقبل شهادته ولو مرة بغير قمار؛ لحديث: «من لعب بالنردشير فكأنما وضع يده في لحم خنزير ودمه».وحديث: «ملعون من لعب بالنردشير».
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل هناك شروط لصحة رجعة المرأة لزوجها بعد انقضاء العدة؟- سؤال وجواب | أتأذى من الناس بسبب تشوه وجهي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | التزمت مؤخرًا فكيف أثبت على الالتزام، وما الأدعية التي يمكن أن أدعو بها؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في شروط النكاح
- سؤال وجواب | لا حرج في توحيد صور خلفيات المواقع للإشارة لحدث معين
- سؤال وجواب | هل يمكن الرجوع عن الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | ما علاج الفراغات في الشعر الجاف المتقصف؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الأب تعويض مَن انكسر جوالها بسبب رمي ابنه له بعد تحذيرها من ملاعبته؟
- سؤال وجواب | إباحة استعمال الممتهن لا يسوغ رسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | هل يجوز مجالسة المغتابين مع التشاغل عنهم؟ وحكم نزول المرأة للسوق للتنزه
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك مزمن رغم تناول الملينات، فما سببه؟
- سؤال وجواب | اتفاق الفقهاء على وقوع طلاق الهازل
- سؤال وجواب | بعد استئصال سرطان الغدة الدرقية أصيبت زوجتي باكتئاب
- سؤال وجواب | دعوت الله بالزواج ولم يستجب لي، هل الله غاضب علي؟
- سؤال وجواب | هل الجار أولى بشراء بيت جاره من غيره؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا