سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (كِتَابٌ مَّرْقُومٌ).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشكّ في فعل ما ينقض العهد
- سؤال وجواب | تغيرت تصرفات أبي وكثرت المشاكل في بيتنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك الدعاء في السجود واكتفى بالثناء على الله
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وتنقطع لفترات طويلة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | كيف نوفق بين قوله تعالى (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ) وصعوبة حفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | اليمين الكاذبة لتفادي وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | عمل قائمة محاسبية لشركة توهم المشترين بأنهم يصنعون المنتجات
- سؤال وجواب | ‏هل دواء (fybogel) مناسب لمرضى (G.6.P.D)؟
- سؤال وجواب | هل الكومادرين يزيد في الوزن؟
- سؤال وجواب | الحكمة من جمع اليد في قوله: (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا)
- سؤال وجواب | كيف نحفظ أبناءنا وبناتنا من الفساد ونصل بهم إلى بر الأمان؟
- سؤال وجواب | النسيان. والمعاناة معه في مختلف مجالات الحياة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن الله سبحانه وتعالى عاقب حواء عليها السلام بسبب الأكل من الشجرة؟
- سؤال وجواب | دعاء المسلم بأن يكون أغنى رجل هل يعد من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | لماذا حال الموج بين نوح وابنه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما تفسير الآية (كتاب مرقوم)؟ شخص ما على التيك توك يقول إنّه كتاب رَقَمِيّ لحياتنا في الدنيا ونراه في الجنة.
.

الحمد لله.

أولًا: ذكر الله سبحانه (المرقوم)، في سورة (المطففين)، قال سبحانه: كِتَابٌ ‌مَرْقُومٌ [المطففين: 9]، [المطففين: 20].

وقد اتفق أهل التفسير أن "المرقوم" هو "المكتوب".

قال "الطبري": "وعني بالمرقوم: المكتوب"، انتهى.

"تفسير الطبري" (24/ 197).

وقال "الثعلبي": "مكتوب مُثْبت عليهم، كالرقم في الثوب، لا يُنسى ولا يُمحى حتى يُجازوا به"، انتهى.

"تفسير الثعلبي" (29/ 56).

قال "ابن كثير": "وقوله: ‌كتاب ‌مرقوم ليس تفسيرًا لقوله: وما أدراك ما سجين ، وإنما هو تفسير لما كتب لهم من المصير إلى سجين، أي: مرقوم مكتوب مفروغ منه، لا يزاد فيه أحد ولا ينقص منه أحد؛ قاله محمد بن كعب القرظي"، انتهى.

"تفسير ابن كثير" (8/ 350).

وقال "الواحدي": "وأما معنى المرقوم في اللغة: (فقال الليث: كِتَابٌ مَرْقُومٌ قد بُينت حروفه بعلاماتها من التنقيط، والتاجر يَرْقُم ثَوبَه بِسَمته.

وقال أبو العباس: كِتَابٌ مَرْقُومٌ أي مكتوب، وأنشد: سأُرقُمُ في المَاءِ القُرَاحِ إليكُمُ … على بُعدِكُم إن كان في الماء راقم أي سَأكتب"، انتهى.

"التفسير البسيط" (23/ 321).

وأما أصل اللفظ في اللغة، فقد قال الشيخ "محمد جبل": "(الرَقْمة -بالفتح: الرَوْضَة، ورَقْمَة الوادي: مجتمع مائه فيه، والمرقومة: أرض فيها نَبْذٌ من النبت).

المعنى المحوري تميز بقعة محدودة السعة على ظاهر واسع: كالروضة بين ما حولها، وكما يؤخذ من تعريف الأرض المرقومة بأن فيها نَبْذًا من نبت.

أي بقعًا متفرقة، وكبقعة تجمع الماء في الوادي.

ومنه: "رَقَم الثوب (نصر): خطّطه، والتاجرُ يرقم ثوبه بسِمَتِه، ورَقَم الكتابَ: أعجمه وبيّن حروفه بعلاماتها من التنقيط.

والمرقوم من الدواب: الذي في قوائمه خطوطُ كَيّاتٍ كل منها رَقْمة -بالفتح.

والمِرْقَم: القلم.

(تُرسم به الرقوم والخطوط) والرَقْم: ضَرْبٌ مخطَّطٌ من الخَزّ (فَعْل بمعنى مفعول).

وفي وصف السماء: سَقْفٌ رَقِيم (رُقُومُها النجوم).

والأَرْقم من الحيات الأَرْقَش".

ومنه: "الرَقْم: الكتابةُ والخَتْم"؛ لأنها رسوم على سَطْح لَوْح، أو نحوه، بمداد مخالف للونه.

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ هو لوح، أو كتاب.

والمذكوران أقرب إلى الأصل.

ودعوى التعريب غريبة لا أساس لها.

‌كِتَابٌ ‌مَرْقُومٌ [المطففين: 9، 20] مكتوب، كالرقم في الثوب، لا يُنْسَى ولا يُمْحَى.

هذا "والخط": أصله أقرب إلى الحفر المستطيل، والنقش حفر أيضًا.

و"الرقم" كالطلاء بالحبر ونحوه، لكن ليس ما يمنع أن يُستعمل الرقم في الكتابة حينئذ حَفْرًا، لأن الكتابة تبدو بلونها وثباتها على سطح اللوح الأبيض، نقوشًا سوداء كالرقم"، انتهى.

"المعجم الاشتقاقي المؤصل" (2/ 841 - 842).

ثانيًا: لا بد أن نعلم أن فهم كتاب الله تعالى ينبغي أن يؤخذ من المصادر الموثوقة، ونحن لا نعلم كيفية هذا الكتاب، ومثل هذا لا يجوز أن يُتكلم فيه بغير علم.

وقد ورد عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال: "الرقيم كتاب، ولذلك الكتاب خبر، فلم يخبر الله عن ذلك الكتاب وعمّا فيه.

وقرأ: وما أدراك ما عليون* ‌كتاب ‌مرقوم* يشهده المقربون [المطففين: 19 - 21]، وما أدراك ما سجين* ‌كتاب ‌مرقوم [المطففين: 8 - 9]"، انتهى.

"موسوعة التفسير المأثور" (13/ 422).

وأما ما قاله هذا القائل المتجرئ على كتاب الله بغير علم، ولا برهان، من أنه "كتاب رقمي"، لمجرد "المشابهة" في الكلمة، للاصطلاح الحادث، فهو جرأة على كتاب الله، وقول على الله بغير علم ولا برهان.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إلى متى أستمر على دواء (Neurontin (gabapentin؟
- سؤال وجواب | حلف أن يعطي قريبه مالا فرفض أخذه
- سؤال وجواب | هل يتعارض خبر قتل يحيى عليه السلام مع قوله تعالى: (وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً)؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف والحلف على الصندوق الذي يحفظ فيه المصحف
- سؤال وجواب | هل يجزئ الصوم في كفارة اليمين وإن كان يرجى حصول المال
- سؤال وجواب | حقيقة المشاهرة وحكمها
- سؤال وجواب | شرح حديث (في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف)
- سؤال وجواب | هل يفيد الكي لعلاج تسارع نبضات القلب الناجمة عن الهلع والتوتر؟
- سؤال وجواب | لا يأس من القلق والاكتئاب؛ فقد شفيت منهما بعد معاناة طويلة!
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري السلبي رغم الارتياح والتوكل على الله ؟
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل إلقاء المحبة في قوله : ( وألقيت عليك محبة مني ) خاص بموسى عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | أفضل علاج للمرضى
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: لكل عمل شرة. وحديث: يوشك أن تعرفوا أهل الجنة.
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بهيئة إنسان ما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل