سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل (العدل) الذي أمر الله به الحكام يختلف عن (الحق) الذي أمر داود أن يحكم به؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس أن والداي لا يحبانني وأعاني من فقدان الثقة بنفسي، ساعدوني
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وآلام في الظهر والرحم، ما تفسير هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال القسط الهندي كبخور في الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | لدي نقص في فيتامين (د) وقصور بسيط في الغدة فما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | ضيعت سنوات من عمري الدراسي، فكيف أعوض ما مضى؟
- سؤال وجواب | تأتيه وساوس في الاستهزاء بالدين وأهله
- سؤال وجواب | معنى حديث "خمس إذا ابتليتم بهن."
- سؤال وجواب | الترهيب من السعي في الإفساد بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم شحن السلاح حال احتمال وقوعه في أيد خاطئة
- سؤال وجواب | جريان الحلف على اللسان من غير قصد من لغو اليمين
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وسرعة الشبع، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر ظهور اللحية لدي؟
- سؤال وجواب | ما هو رأيكم في مقياس بيركمان لتحديد التوجه الأكاديمي والمهني؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: فضل العالم على العابد.
- سؤال وجواب | عندي ألم في الرقبة فهل هو شد عضلي أم شيء آخر؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما الفرق بين كلمة العدل في سورة النساء (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)، وبين الحق في قول الله تعالي لداود في سورة ص: (فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى)؟.

الحمد لله.

يقول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا ‌بِالْعَدْلِ ‌إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا النساء/58.

"والمراد بالعدل الذي أمر الله بالحكم به: هو ما شرعه الله على لسان رسوله من الحدود والأحكام، وهذا يستلزم معرفة العدل ليحكم به"، انتهى من "تفسير السعدي" (183).

وقال "ابن تيمية": "ولهذا وجب على كل من حكم بين اثنين أن يحكم بالعدل، لقوله تعالى: وإذا حكمتم بين الناس ‌أن ‌تحكموا ‌بالعدل ، فليس لحاكم أن يحكم بظلم أبدًا، والشرع الذي يجب على حكام المسلمين الحكم به: عدل كله، ليس في الشرع ظلم أصلًا، بل حكم الله أحسن الأحكام"، انتهى من "منهاج السنة النبوية" (5/128).

وهذا الحكم بـ"العدل"، هو نفسه الحكم بـ"الحق" الذي أمر الله نبيه دواد عليه السلام أن يحكم به في الناس، قال الله تعالى: يَادَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ ‌وَلَا ‌تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ.

قال ابن كثير رحمه الله: "هذه وصية من الله عز وجل لولاة الأمور أن يحكموا بين الناس بالحق المنزل من عنده تبارك وتعالى، ولا يعدلوا عنه فيضلوا عن سبيله.

وقد توعد الله تعالى من ضل عن سبيله وتناسى يوم الحساب، بالوعيد الأكيد والعذاب الشديد"، انتهى من "تفسير ابن كثير" (7/ 62 - 63).

قال "القاسمي": "فهذا هو المراد من قوله: ‌"(فَاحْكُمْ ‌بَيْنَ ‌النَّاسِ ‌بِالْحَقِّ)؛ يعني: لا بد من حاكم بين الناس بالحق؛ فكن أنت ذلك" انتهى من "تفسير القاسمي" (8/ 254).

وقال الطاهر ابن عاشور، رحمه الله: "والحق: هو ما يقتضيه العدل الشرعي من معاملة الناس بعضهم بعضا، وتصرفاتهم في خاصتهم وعامتهم.

ويتعين الحق بتعيين الشريعة".

انتهى من "التحرير والتنوير" (23/243).

ولأجل تقرر ذلك، وأن "الحق" الذي يحبه الله ممن يحكم، هو نفسه "العدل" الذي أمر به؛ جمع الإمام الشافعي، رحمه الله، بين الآيتين في تقرير ذلك الأصل العظيم، وهو أن "الحق" الذي جاء به الكتاب والسنة، هو "العدل" الذي أمر الله بإقامته في عباده.

قال رحمه الله: قال الإمام الشافعي، رحمه الله تعالى: " قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: (يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ) ص/26، وَقَالَ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ: (فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ)، إِلَى: (وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، وَقَالَ: (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ)، وَقَالَ: (وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ).

فَأَعْلَمَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّ فَرْضًا عَلَيْهِ، وَعَلَى مَنْ قَبْلَهُ، وَالنَّاسِ، إذَا حَكَمُوا: أَنْ يَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ.

وَالْعَدْلُ: اتِّبَاعُ حُكْمِهِ الْمُنَزَّلِ.

قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَمَرَهُ بِالْحُكْمِ بَيْنَ أَهْلِ الْكِتَابِ: (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ).

وَوَضَعَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ دِينِهِ، وَأَهْلِ دِينِهِ : مَوْضِعَ الْإِبَانَةِ عَنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، مَعْنَى مَا أَرَادَ اللَّهُ، وَفَرَضَ طَاعَتَهُ فَقَالَ: (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ) ، وَقَالَ: (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ) الْآيَةَ، وَقَالَ (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ) الْآيَةَ.

فَعُلِمَ أَنَّ الْحَقَّ: كِتَابُ اللَّهِ، ثُمَّ سُنَّةُ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" انتهى، من "الأم" للشافعي: (7/98).

والحاصل: أن الحق الذي أمر الله نبيه داود عليه السلام بالحكم بين الناس به، هو العدل الذي افترضه على الحكام قاطبة، ولم يستثن أحدا من الحكم فيه بالعدل.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: " العَدْل: واجِبٌ لِكُلِّ أحَدٍ عَلى كُلِّ أحَدٍ فِي كُلِّ حالٍ.

والظُّلْمُ مُحَرَّمٌ مُطْلَقًا، لا يُباحُ قَطُّ بِحالٍ" انتهى من "منهاج السنة النبوية" (5/126).

ولعل المخالفة بين الكلمتين من باب التنويع في أداء المعنى الواحد، ليلتفت الناس إلى أهميته.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من غازات ومغص شديد وإسهال، فما أسبابها، وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وتقدمت لها ولكن إخوانها رفضوا. هل أستمر بالمحاولة؟
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (.ووفاتي خير لكم.)
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين أدوية الجلطة وأدوية السكر والضغط؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لحالة الشعور بالخوف والقلق من أماكن تجمع الناس؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | قصيدة "نهج البرد" هل فيها ما ينتقد شرعا؟
- سؤال وجواب | منشطات (التستستيرون) سببت لي ضعفاً في الانتصاب.
- سؤال وجواب | ما حكم نسب الإنسان تعب غيره لنفسه؟
- سؤال وجواب | شبهة لنصراني يزعم أن هناك تعارضاً في آيات القرآن بعضها يثبت رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه وبعضها ينفي
- سؤال وجواب | هل ظلمت أختي بنصيحتي لها بأن تعيد التفكير في موضع الطلاق؟
- سؤال وجواب | حدوث الحمل بعد الإجهاض الأول
- سؤال وجواب | ما ورد عن الأنبياء السابقين في وصف الموت من الإسرائيليات
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟
- سؤال وجواب | ألم في الكتف والذراع الأيسر وانتفاخ في القدم وازرقاق فيها ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل