سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرد على اتهام موسى عليه السلام بإرادة قتل القبطي الثاني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأولاد أولادك ما لم تنفهم بلعان
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب خلوق لكني أخشى من غيرته الشديدة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن بيع السلعة
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية والطفح الجلدي عند تناولي للشوفان
- سؤال وجواب | تعالجت من الاكتئاب ولم أستطع نسيان المرض وأكره العمل فأرشدوني
- سؤال وجواب | أعراض ضعف التركيز والإنطواء وصعوبة النوم ما المشكلة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | لكل عمرة أجرها
- سؤال وجواب | فرق بين منكر التعدد وبين القائل بإباحته للضرورة
- سؤال وجواب | تعلقت بأخ ولم أستطع تركه . فساعدوني
- سؤال وجواب | أحس بشيء في المريء مع وانتفاخ وقرقرة البطن، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل يعذر الكافر الذي انخدع بالإعلام الغربي فلم يسلم
- سؤال وجواب | إدخال الحزن والقنوط من حيل الشيطان لإفساد القلب
- سؤال وجواب | اطمئنان القلب بذكر الله
- سؤال وجواب | حكم امتداح الزوجة رجلا أمام زوجها والعكس
- سؤال وجواب | الحكمة من تفاوت الخلق في أرزاقهم
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

حاورني صديقي حول شبهة وجهت له، ولم يجد لها إجابة، وهي تخص سيدنا موسى عليه السلام، فسأل أنه لماذا كاد موسى عليه السلام أن يقتل الرجل الذي غره على قتل الرجل الذي قتله بضربة واحدة بغير قصد بعد معرفة قوته؟ وقال أليس الأنبياء هم أصحاب المثل الأعلى، فكيف لهم أن يكادوا يفعلوا نفس الخطأ مرة بعد الأخرى؟ فصراحة لم أجد ردا، فكيف أرد عليه؟.

الحمد لله.

لم يقصد موسى عليه السلام قتل القبطي قال الله تعالى: وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ، قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ، قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ، فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ، فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يَامُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ القصص/15 – 19.

ليس في قصة موسى عليه السلام قصد القتل، لا للقبطي، ولا للإسرائيلي.

فقتله للقبطي كان خطئا، وإنما قصد دفعه ومنعه من ظلم الإسرائيلي، ولذا ندم على ما حصل من موته، كما في الآيات السابقة: قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

روى مسلم (2905) عن ابْنِ فُضَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، يَقُولُ: "يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ! مَا أَسْأَلَكُمْ عَنِ الصَّغِيرَةِ، وَأَرْكَبَكُمْ لِلْكَبِيرَةِ! سَمِعْتُ أَبِي عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِنَّ الْفِتْنَةَ تَجِيءُ مِنْ هَاهُنَا ، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ ".

وَأَنْتُمْ يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ، وَإِنَّمَا قَتَلَ مُوسَى الَّذِي قَتَلَ، مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ، خَطَأً، فَقَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ: وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا.

قال الشوكاني رحمه الله تعالى: "فإن موسى عليه السلام ما زال نادما على ذلك، خائفا من العقوبة بسببه، حتى إنه يوم القيامة عند طلب الناس الشفاعة منه يقول: " إني قتلت نفسا لم أومر بقتلها"، كما ثبت ذلك في حديث الشفاعة الصحيح.

والقتل الواقع منه لم يكن عن عمد فليس بكبيرة، لأن الوكزة في الغالب لا تقتل." انتهى من "الفتح القدير" (4 / 216).

الرد على اتهام موسى عليه السلام بإرادة القتل مرة ثانية وفي المرة الثانية لم يقصد قتل أحد، وإنما أراد دفع الفرعوني الظالم؛ لأن البطش لا يعني القتل، وإنما يعني التعامل مع الشيء بالقوة والغلبة.

جاء في "مقاييس اللغة" (1 / 262): "بطش: أصل واحد، وهو: أخذ الشيء بقهر وغلبة وقوة" انتهى.

لكن الإسرائيلي لما عنفه موسى بسبب ما تكرر منه، ظن الإسرائيلي أنه يريد أن يقتله، أما في الحقيقة والواقع، فإن موسى عليه السلام أراد دفع ظلم القبطي الفرعوني فحسب.

قال الطبري رحمه الله تعالى: " يقول تعالى ذكره: فلما أراد موسى أن يبطش بالفرعونيّ الذي هو عدو له وللإسرائيلي، قال الإسرائيلي لموسى، وظنّ أنه إياه يريد (أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالأمْسِ).

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل." انتهى من "تفسير الطبري" (18 / 195).

وقال الواحدي رحمه الله تعالى: "(فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا) أي: بالقبطي، الذي هو عدو لموسى والإسرائيلي، ظن الإسرائيلي أن موسى يريد أن يبطش به، لقوله له: (إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ)، فقال: (يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ)، وهذا قول جميع المفسرين." انتهى من"البسيط" (17 / 362).

فالحاصل؛ أن اتهام موسى بإرادة القتل: هو مجرد توهم من الاسرائيلي، دافعه الخوف لما أنكر موسى عليه السلام تصرفاته.

أو هو قول من القبطي، على قول بعض المفسرين.

وتصرف موسى عليه السلام هو اجتهاد في دفع الظلم، ومثل هذا القصد لا ينكر.

قال ابن العربي رحمه الله تعالى: "قوله: (فَاسْتَغَاثَهُ) طلب غوثه ونصرته، ولذلك قال في الآية بعدها: (فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ)، وإنما أغاثه؛ لأن نصر المظلوم دين في الملل كلها، وفرض في جميع الشرائع." انتهى من"أحكام القران" (3 / 1465).

كما أن هذا الحال وقع قبل أن يصبح رسولا.

فإن اختيار الله له للرسالة، إنما حصل بعد خروجه هاربا من مصر إلى مدين ثم زواجه في هذه الغربة وأثناء عودته منها خاطبه الله تعالى: (وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى، إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى، فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى، إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى، وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى، إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) طه/9 – 14.

قال الشوكاني رحمه الله تعالى: "ومعنى اخترتك: اصطفيتك للنبوة والرسالة." انتهى من"فتح القدير" (3 / 493).

فلا يعاب على رسول ما فعله من اجتهاد، فيما يراه خيرا، قبل رسالته.

وإنما الكلام في عصمة الأنبياء من مثل ذلك بعد الرسالة والنبوة.

وينظر جواب السؤال : (

267767

) والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تأثير أدوية تضخم الغدة الدرقية في الرضاعة؟
- سؤال وجواب | ذبيحة الهندوسي ميتة لا تحل
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية ونزل دم بعد أيام، وخائفة من فقدان بكارتي
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير كلور المسبح على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | توجد لدي بقعة داكنة أعلى الظهر. أشعر بالقلق وأرجو الإفادة
- سؤال وجواب | هل على من سأل شخصا بالله فأحنثه كفارة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالمناكير إذا وضع بعد الوضوء وحكم الخروج به
- سؤال وجواب | الخوف لدى الطفل من النوم في غرفة مفتوحة الباب وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الذي ينتابني في التجمعات وأمام الناس؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الزيادة على أذكار الركوع والسجود المأثورة
- سؤال وجواب | حكم بيع محل (نت كافيه)
- سؤال وجواب | إضاءات على من زنت وتزوجت وتعاني من ضغوط نفسية عنيفة
- سؤال وجواب | حكم العمل في الفنون الشعبية كمراسل صحفي وكاتب أخبار
- سؤال وجواب | رجل مبتلى بالنفور من بعض إخوته، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من عقد على فتاة واختلى بها وقال لها: طالق طالق طالق ويريد رجعتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل