سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | توجيه قراءة "طعام مساكين" .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشكّ في فعل ما ينقض العهد- سؤال وجواب | تغيرت تصرفات أبي وكثرت المشاكل في بيتنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك الدعاء في السجود واكتفى بالثناء على الله
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وتنقطع لفترات طويلة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | كيف نوفق بين قوله تعالى (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ) وصعوبة حفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | اليمين الكاذبة لتفادي وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | عمل قائمة محاسبية لشركة توهم المشترين بأنهم يصنعون المنتجات
- سؤال وجواب | هل دواء (fybogel) مناسب لمرضى (G.6.P.D)؟
- سؤال وجواب | هل الكومادرين يزيد في الوزن؟
- سؤال وجواب | الحكمة من جمع اليد في قوله: (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا)
- سؤال وجواب | كيف نحفظ أبناءنا وبناتنا من الفساد ونصل بهم إلى بر الأمان؟
- سؤال وجواب | النسيان. والمعاناة معه في مختلف مجالات الحياة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن الله سبحانه وتعالى عاقب حواء عليها السلام بسبب الأكل من الشجرة؟
- سؤال وجواب | دعاء المسلم بأن يكون أغنى رجل هل يعد من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | لماذا حال الموج بين نوح وابنه؟
في قراءة حفص ، يقول إطعام شخص فقير كل يوم ، بينما في قراءة ورش إطعام عدّة فقراء كل يوم ، وأنا أعلم أن القراءات لا يمكن أن تتناقض ، لذلك إذا كان شخص عجوز لا يصوم ، فهل عليه إطعام شخص فقير أو عدّة فقراء كل يوم ؟ فهذه القراءات لا تتعارض مع اللغة العربية وهي مسكين ومساكين ؟.
الحمد لله.
أولًا: إن الاختلاف بين القراءات القرآنية، هو اختلاف تنوع وتغاير، لا اختلاف تضاد وتناقض.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: " ولا نزاع بين المسلمين أن الحروف السبعة التي أنزل القرآن عليها لا تتضمن تناقض المعنى وتضاده؛ بل قد يكون معناها متفقا أو متقاربا.
فهذه القراءات التي يتغاير فيها المعنى : كلها حق.
وكل قراءة منها مع القراءة الأخرى ، بمنزلة الآية مع الآية ، يجب الإيمان بها كلها ، واتباع ما تضمنته من المعنى علما وعملا، لا يجوز ترك موجب إحداهما لأجل الأخرى ، ظنا أن ذلك تعارض" انتهى من " مجموع الفتاوى" (13/ 393).
وتعدد القراءات يستفاد منه تعدد المعاني، إذ كل قراءة زادت معنى جديدًا ، لم تبينه أو توضحه القراءة الأخرى، وبهذا اتسعت المعاني بتعدد القراءات، إذ تعدد القراءات يقوم مقام تعدد الآيات القرآنية.
والاختلاف والتنوع في القراءات القرآنية : يشبه إلى حدٍ كبير ظاهرة تكرار القصص القرآني، فكل آية أو واقعة ، تبين معنى جديدًا لم تبينه الآية أو الواقعة السابقة.
وَالْقُرَّاءُ فِي قِرَاءَةِ ذَلِكَ مُخْتَلِفُونَ : فَقَرَأَهُ بَعْضُهُمْ بِتَوْحِيدِ الْمِسْكِينِ ، بِمَعْنَى : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ وَاحِدٍ ، لِكُلِّ يَوْمٍ أَفْطَرَهُ.
وَعَلَى ذَلِكَ عُظْمُ قُرَّاءِ أَهْلِ الْعِرَاقِ.
وَقَرَأَهُ آخَرُونَ بِجَمْعِ الْمَسَاكِينِ : ( فِدْيَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ ) ؛ بِمَعْنَى : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ ، عَنِ الشَّهْرِ ، إِذَا أَفْطَرَ الشَّهْرَ كُلَّهُ " انتهى.
وقال "السمين الحلبي" في "الدر المصون" (2/ 275) : " ومَنْ جمع "مساكين" : فلمقابلةِ الجمع بالجمعِ.
ومَنْ أَفْرَدَ : فعلى مراعاةِ إفرادِ العمومِ ، أي : وعلى كلِّ واحدٍ مِمَّن يُطيق الصومَ ، لكلِّ يوم يُفْطِرُه: إطعامُ مسكين.
ونظيرهُ: والذين يَرْمُونَ المحصنات ثُمَّ لَمْ يَأْتُواْ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَآءَ فاجلدوهم ثَمَانِينَ جَلْدَةً [النور: 4] "، انتهى.
وقال الطاهر ابن عاشور، في "التحرير والتنوير" : " وقرأ نافع وابن عامر وأبو جعفر (مساكين) بصيغة الجمع جمع مسكين ، وقرأه الباقون بصيغة المفرد.
والإجماع : على أن الواجب إطعام مسكين.
فقراءة الجمع : مبنية على اعتبار جمع الذين يطيقونه ، من مقابلة الجمع بالجمع ، مثل ركب الناس دوابهم.
وقراءة الإفراد : اعتبار بالواجب على آحاد المفطرين " انتهى (2/ 167).
والحاصل: أنه لا تعارض بين القراءتين، ولا تناقض بينهما، بحمد الله.
بل قراءة الإفراد ( مسكين ) : يراد بها : إطعام مسكين واحد ، عن كل يوم يفطره الصائم.
وقراءة الجمع ( مساكين ) : يراد بها أحد وجهين: الأول: أن من أفطر الشهر كله ، أو أياما عددا منه ، أطعم ( مساكين ) ، بعدد ما أفطره من الأيام.
والثاني: فلانا أفطر، وفلانا أفطر، وفلانا أفطر؛ هؤلاء ( الجمع ) ، ممن أفطروا ؛ يلزمهم أن يطعموا ( جمعا ) أيضا، من ( المساكين )؛ فكل واحد منهم إذا أطعم مسكينا ، تحصل لنا إطعام جمع من المساكين.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إلى متى أستمر على دواء (Neurontin (gabapentin؟- سؤال وجواب | حلف أن يعطي قريبه مالا فرفض أخذه
- سؤال وجواب | هل يتعارض خبر قتل يحيى عليه السلام مع قوله تعالى: (وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً)؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف والحلف على الصندوق الذي يحفظ فيه المصحف
- سؤال وجواب | هل يجزئ الصوم في كفارة اليمين وإن كان يرجى حصول المال
- سؤال وجواب | حقيقة المشاهرة وحكمها
- سؤال وجواب | شرح حديث (في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف)
- سؤال وجواب | هل يفيد الكي لعلاج تسارع نبضات القلب الناجمة عن الهلع والتوتر؟
- سؤال وجواب | لا يأس من القلق والاكتئاب؛ فقد شفيت منهما بعد معاناة طويلة!
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري السلبي رغم الارتياح والتوكل على الله ؟
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل إلقاء المحبة في قوله : ( وألقيت عليك محبة مني ) خاص بموسى عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | أفضل علاج للمرضى
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: لكل عمل شرة. وحديث: يوشك أن تعرفوا أهل الجنة.
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بهيئة إنسان ما
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا