سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: (ولا تنس نصيبك من الدنيا)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم عمل حجاب بسورة من القرآن للمحبة- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المرء بما حدّث به نفسه حال انفراده بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي تشتمل أغلفتها على صور نساء
- سؤال وجواب | ما سبب وجود إفرازات بنية أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | هل وجود ألم وثقل في الرقبة يدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | الحب المحمود. والحب المذموم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وحرارة أسفل الفك الأيسر والرقبة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | وخز شديد في الظهر تحت الكتف الأيمن
- سؤال وجواب | حكم تركيب كاميرا لمراقبة أماكن الترفيه
- سؤال وجواب | العمل في فندق تقدم فيه الخمور
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لزواجه عليها عرفيا
- سؤال وجواب | الأجير الخاص لا يجوز له العمل مع غير مستأجره
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
ما معنى الآية : (وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنْ الدُّنْيَا).
الحمد لله.
لأهل العلم في تفسير هذه الآية قولان مشهوران : القول الأول : أن المعني : لا تنس نصيبك مما أباح الله لك فيها من المآكل والمشارب والملابس والمساكن والمناكح ، فإن لربك عليك حقًّا ، ولنفسك عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقا.
"تفسير ابن كثير" (6/253).
وهذا قول الحسن وقتادة وابن جريج.
وقد سئل الإمام مَالِكٌ رحمه الله عَنْ هذه الآية فَقَالَ : (أَنْ يَعِيشَ وَيَأْكُلَ وَيَشْرَبَ غَيْرَ مُضَيِّقٍ عَلَيْهِ فِي رَأْيٍ) انتهى.
"المنتقى" (4 / 302).
ويؤيده قوله تعالى قبلها : ( وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ ) أي : استعمل ما وهبك الله من هذا المال الجزيل والنعمة الطائلة ، في طاعة ربك والتقرب إليه بأنواع القربات ، التي يحصل لك بها الثواب في الدار الآخرة ، ولا تنس مع ذلك نصيبك من الدنيا.
فلا نأمرك أن تتصدق بجميع مالك وتبقى ضائعا ، بل أنفق لآخرتك ، واستمتع بدنياك استمتاعا لا يضر دينك ، ولا يضر بآخرتك.
راجع : "تفسير الطبري" (19 / 625) - "تفسير ابن كثير" (6/253) – "زاد المسير" (6/241) - "تفسير السعدي" (ص/623).
"والإسلام وسط في العمل للدنيا والآخرة ، فكل منهما عبادة لله تعالى ، وتحقيق لغاية الوجود الإنساني ضمن شروط معينة ، بينما تأرجحت المذاهب الأخرى بين الاهتمام بالنواحي المادية الذي يظهر في المدنية الغربية الحديثة ، وأصبح معبودها هو المال والقوة والرفاهية والرقي المادي - وبين الإزراء بهذا الرقي المادي والمتاع الدنيوي كما هو الشأن في المذاهب التي تدعو إلى الرهبنة وتعذيب الجسد من أجل الروح وتهذيبها للوصول إلى مرحلة الفناء ، أما الإسلام فيقول الله تعالى : (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) البقرة /201 ، وقوله : (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) القصص/77 ".
"بحوث ندوة أثر القرآن في تحقيق الوسطية ودفع الغلو" (ص/400).
والقول الثاني : لا تنس نصيبك من الدنيا بأن تعمل فيها للآخرة.
وهذا القول اختاره أكثر المفسرين ، وهو قول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
قال الشوكاني : "قال جمهور المفسرين : وهو أن يعمل في دنياه لآخرته ، ونصيبُ الإنسان : عمرهُ وعملُه الصالح.
قال الزجاج : معناه : لا تنس أن تعمل لآخرتك ، لأن حقيقة نصيب الإنسان من الدنيا الذي يعمل به لآخرته" انتهى.
"فتح القدير" (4/266).
وعن مجاهد قال : عمرك تعمل فيه لآخرتك.
"تفسير ابن أبى حاتم" (9 / 3010).
وقال مجاهد أيضا : لا تترك أن تعمل في الدنيا للآخرة حتى تنجو من العذاب ، لأن حقيقة نصيب الإنسان من الدنيا أن يعمل للآخرة.
"تفسير البغوي" (6 / 221).
وقال عون بن عبد الله : إن قوما يضعونها على غير موضعها (وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنْ الدُّنْيَا) : تعمل فيها بطاعة الله.
"تفسير الطبري" (19 / 524).
وقال الطبري يقول : ولا تترك نصيبك وحظك من الدنيا ، أن تأخذ فيها بنصيبك من الآخرة ، فتعمل فيه بما ينجيك غدا من عقاب الله.
"تفسير الطبري" (19 / 524).
وقال القرطبي : "اختلف فيه ؛ فقال ابن عباس والجمهور : لا تضيع عمرك في ألا تعمل عملا صالحا في دنياك ؛ إذ الآخرة إنما يعمل لها ، فنصيبُ الإنسان : عمره وعمله الصالح فيها ، فالكلام على هذا التأويل شدة في الموعظة.
وقال الحسن وقتادة : معناه : لا تضيع حظك من دنياك في تمتعك بالحلال وطلبك إياه ، ونظرك لعاقبة دنياك.
فالكلام على هذا التأويل فيه بعض الرفق به وإصلاح الأمر الذي يشتهيه" انتهى.
"الجامع لأحكام القرآن" (13 / 314).
ولا منافاة بين القولين فالمؤمن لا ينسى نصيبه من الدنيا ـ فيتمتع بها تمتعاً مباحاً ، لا يجره إلى الحرام ، ويستعين بهذا المباح على طاعة الله تعالى ، فهو ترويح عن النفس ، واستجماع لنشاطها.
والمؤمن لا ينسى نصيبه من الدنيا ، وهو عمله الصالح الذي سيصحبه في قبره ، ولهذا أثنى الله تعالى على من يدعو قائلاً : (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) البقرة/201.
قال ابن كثير : " فجمعت هذه الدعوةُ كلَّ خير في الدنيا ، وصرَفت كلّ شر ؛ فإن الحسنة في الدنيا تشملُ كلّ مطلوب دنيوي ، من عافية ، ودار رحبة ، وزوجة حسنة ، ورزق واسع ، وعلم نافع ، وعمل صالح ، ومركب هنيء ، وثناء جميل ، إلى غير ذلك مما اشتملت عليه عباراتُ المفسرين ، ولا منافاة بينها ، فإنها كلها مندرجة في الحسنة في الدنيا.
وأما الحسنة في الآخرة فأعلى ذلك دخول الجنة وتوابعه من الأمن من الفزع الأكبر في العَرَصات ، وتيسير الحساب وغير ذلك من أمور الآخرة الصالحة " انتهى.
"تفسير ابن كثير" (1/558).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لزواجه عليها عرفيا
- سؤال وجواب | الأجير الخاص لا يجوز له العمل مع غير مستأجره
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
- سؤال وجواب | صداع وآلام في الرقبة عند الصيام
- سؤال وجواب | آلام المعدة مع آلام الصدر ما سببها؟
- سؤال وجواب | ضعف العضلات من القدم وحتى الرأس
- سؤال وجواب | طفلتي انطوائية وعصبية فكيف أسيطر عليها؟
- سؤال وجواب | هل عدم انتظام الدورة الشهرية يؤثر على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل دواء السيرترالين يؤثر على التخدير العام عند إجراء عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لبيع السماعات وتركيبها
- سؤال وجواب | أقاربي يسخرون مني ويشاركهم أهل بيتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة ووجود أكياس ماء على المبايض؟
- سؤال وجواب | قد يتلو المشعوذون الآيات ويذكرون الله ليظن الناس بهم بالصلاح
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا