سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | نصحه ولم يستجب فهل يقاطعه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ الأجرة على قراءة القرآن- سؤال وجواب | أصبت باضطراب وجداني بعد الإقلاع عن الحشيش، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يعطي الكافل الزكاة لليتيم المكفول؟
- سؤال وجواب | أنا متعبة نفسياً من الوحدة وعدم السؤال عني رغم أني اجتماعية!
- سؤال وجواب | ما سبب الإحساس بالحرارة في الجسم لمدة ثم تذهب؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة اللاإرادية في الوجه، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الشعور بالحدث أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | الخطا المبطل للقراءة وغير المبطل .
- سؤال وجواب | مرور الطفل بين يدي المصلي لا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | الحزن والبكاء لفقد الولد هل يعتبر اعتراضا على قضاء الله
- سؤال وجواب | علاج وطرق التخلص من شرب الخمر
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة جماع في نهار رمضان، فماذا يصنع أولاده؟
- سؤال وجواب | مسائل في إفرازات المرأة
- سؤال وجواب | هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمولد النبوي
- سؤال وجواب | هل سيستمر تكيس المبايض معي طيلة عمري رغم العلاج؟
أنا شاب ملتزم ، ولي أخ في الله أحبه فيه ، رأيته عند إشارة المرور صدفة وقد ارتفع صوت الأغاني من سيارته ، فناصحته بطريقة مباشرة دون أن أذكر له أني رأيته ، فأبدى اعتذاره وتوبته ، وقام - كما يقول - بإزالة الأغاني من سيارته ومن جهاز الحاسب كذلك ولله الحمد ، ولكن بعد أيام أراه يشارك في بعض المنتديات بمشاركة ماجنة ويكتب اسم الأغنية ، وقد عرفته بلقبه الذي يكنى به ورمزه ، كما أنه في بعض الأحيان يصرح بمحادثته في الإنترنت لقريبات له لسن محارم له.
فهل لي أن أقاطعه ، أو أجاريه على ظاهره ، علماً بأن النصيحة يقابلها بالقبول دون أن يعمل بها ، وعلما بأن ظاهره الالتزام ، وقد عرفه أصحابه بذلك ، إلا أني أعلم عنه ما لا يعرفون ؟..
الحمد لله.
الذي يعصي الله تعالى إما أن يكون مظهراً لمعصيته أو يكون مستتراً بها ، فإن كان مظهراً لها فإنه يُهجر ـ ولو طالت المدة ـ إن كان الهجر يردعه عن معصيته ، أو يحمله على التقلل منها.
وإن كان مستتراً بها وقدِّر لك أن تراها فيُنكر عليه سرّاً ويُنصح ويُستر عليه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) متفق عليه.
ورأى محمد بن المنكدر رجلا واقفا مع امرأة يكلمها ، فقال : ( إن الله يراكما ، سترنا الله وإياكما ! ).
وفي مثل هذه الحالة يشرع لك أيضا أن تهجره وحدك ، إن كان ذلك الهجر يؤثر فيه ، ولا يترتب عليه مفسدة أكبر ؛ كأن يجاهر بالمعصية ، بعدما كان مستترا بها ، أو يزيد منها بعد إقلال ، أو أن يفعل معصية أخرى هي أشد مما هجرته من أجله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : فمن أظهر المنكر وجب عليه الإنكار وأن يهجر ويذم على ذلك ، فهذا معنى قولهم " من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له " ، بخلاف من كان مستتراً بذنبه مستخفياً فإن هذا يُستر عليه ، لكن ينصح سرّاً ، ويَهجره مَن عرف حاله حتى يتوب ويَذكر أمره على وجه النصيحة.
" مجموع الفتاوى " ( 28 / 220 ).
وبوَّب البخاري رحمه الله على حديث كعب بن مالك وقصة تخلفه عن تبوك بقوله : " قوله باب ما يجوز من الهجران لمن عصى ".
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : " قوله باب ما يجوز من الهجران لمن عصى " : أراد بهذه الترجمة بيان الهجران الجائز ؛ لأن عموم النهي مخصوص بمن لم يكن لهجره سبب مشروع ، فتبين هنا السبب المسوِّغ للهجر وهو لمن صدرت منه معصية ، فيسوغ لمن اطَّلع عليها منه هجره عليها ليكف عنها.
" فتح الباري " ( 10 / 497 ).
عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّ قَرِيبًا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ خَذَفَ قَالَ : فَنَهَاهُ ، وَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْخَذْفِ ، وَقَالَ : إِنَّهَا لا تَصِيدُ صَيْدًا وَلا تَنْكَأُ عَدُوًّا وَلَكِنَّهَا تَكْسِرُ السِّنَّ وَتَفْقَأُ الْعَيْنَ ، قَالَ : فَعَادَ ، فَقَالَ : أُحَدِّثُكَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ ثُمَّ تَخْذِفُ لا أُكَلِّمُكَ أَبَدًا.
رواه البخاري ( 5162 ) ومسلم ( 1954 ).
قال النووي – رحمه الله - : فيه هجران أهل البدع والفسوق ومنابذي السنَّة مع العلم ، وأنه يجوز هجرانه دائماً ، والنهى عن الهجران فوق ثلاثة أيام إنما هو فيمن هجر لحظ نفسه ومعايش الدنيا ، وأما أهل البدع ونحوهم فهجرانهم دائماً ، وهذا الحديث مما يؤيده مع نظائر له ، كحديث كعب بن مالك ، وغيره.
" شرح مسلم " ( 13 / 106 ).
فالواجب عليك ـ أخي الكريم ـ تجاه صاحبك النصح والتذكير والوعظ والتخويف بالآخرة ، فإن استجاب فالحمد لله ولك أجره ، وإن استمر على معصيته مستتراً متخفيّاً ، فإنه يستحق الهجر منك إن رأيتَ أن هجره أنفع له ، فإن لم يكن هجرك نافعاً له فلا نرى لك هجره ، بل نرى مداومة مصاحبتك له عسى أن ينتفع بذلك.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : وهذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم وضعفهم وقلتهم وكثرتهم ؛ فان المقصود به زجر المهجور وتأديبه ورجوع العامة عن مثل حاله ، فان كانت المصلحة في ذلك راجحة بحيث يفضى هجره إلى ضعف الشر وخفيته : كان مشروعا ، وإن كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك ، بل يزيد الشر ، والهاجر ضعيف ، بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته : لم يشرع الهجر ، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر.
والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتألف قوماً ويهجر آخرين.
" مجموع الفتاوى " ( 28 / 206 ).
وننبهك ـ أخيرا ـ إلى أنه من الممكن أن تنصحه وتدله على الخير ، من غير أن تواجهه بما فعل ، وبخصوص مشاركاته في المنتديات ، فمن الممكن أيضا أن تنصحه ، وتكتب له مشاركة ، أو ترسل له على بريده ، إن أمكنك ، من غير أن تعرفه بشخصك ، إن كان ذلك يقلل من مجاهرته بالمعصية ، وارتكابه لها.
هدانا الله وإياك لما يحبه ويرضى ، وجعلنا جميعا مفاتيح للخير ، مغاليق للشر.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ الأجرة على قراءة القرآن- سؤال وجواب | أصبت باضطراب وجداني بعد الإقلاع عن الحشيش، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة ثانية ليس إساءة للأولى
- سؤال وجواب | هل يعطي الكافل الزكاة لليتيم المكفول؟
- سؤال وجواب | أنا متعبة نفسياً من الوحدة وعدم السؤال عني رغم أني اجتماعية!
- سؤال وجواب | ما سبب الإحساس بالحرارة في الجسم لمدة ثم تذهب؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة اللاإرادية في الوجه، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الشعور بالحدث أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | الخطا المبطل للقراءة وغير المبطل .
- سؤال وجواب | مرور الطفل بين يدي المصلي لا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | الحزن والبكاء لفقد الولد هل يعتبر اعتراضا على قضاء الله
- سؤال وجواب | علاج وطرق التخلص من شرب الخمر
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة جماع في نهار رمضان، فماذا يصنع أولاده؟
- سؤال وجواب | مسائل في إفرازات المرأة
- سؤال وجواب | هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمولد النبوي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا