سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أريد أن أقوم بأعمال لا يعلمها إلّا الله ، فكيف أتعامل مع من يسألني؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أعراض القولون . وهل هو من الأمراض التي لا تشفى نهائيا؟
- سؤال وجواب | أعاني ألماً شديداً في الأضلاع مع المشي وحمل الأشياء
- سؤال وجواب | ثبوت التدليس عن الحسن البصري مع إمامته وورعه
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة عمر التي فيها: "لعلّك رأيته في المسجدِ يهزُّ رأسَه قائمًا وقاعدًا"؟
- سؤال وجواب | عقد عليها وهي حامل من الزنا ويرفض الآن تجديد العقد
- سؤال وجواب | المقصود بالمرأة الثيب
- سؤال وجواب | الانتفاع بمال اليانصيب وغسيل الأموال
- سؤال وجواب | حكم قتل الخطأ
- سؤال وجواب | فتاة كلما أقدمت على أمر لا يتيسر هل يمكن أن يكون سحرا؟
- سؤال وجواب | حكم النكاح والطلاق على الورق بقصد الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | نهي من طال غيابه عن زوجته أن يأتيها فجأة
- سؤال وجواب | ما الذي يجب علي فعله في الوقاية من الحزام الناري؟
- سؤال وجواب | حصل لي تمزق في أربطة القدم وتعالجت، كيف أعرف أن الرباط التأم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في المنطقة الحساسة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | دخل بزوجته فوجدها ثيباً
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم أريد أن أقوم بأعمال لا يعلمها إلّا الله ، منها ممّا يكون من أجل أن يغفر الله لي الذنوب، ولا أريد أن يعلم بها أحد، أو أمور كتطوير الذات وما إلى ذلك.

مما يزعجني أن بعض الأشخاص المقربين يقومون بحشر أنوفهم، ويسألوني هل تقوم بكذا وكذا؟ وأقول لهم لا، لأني لا أريد أن يعلم أحد بهذه الأمور، لأنها تخصني، ولا أستطيع أن أقول لهم: إن ذلك لا يخصهم، فهم مقربون جداً، ويمكن أن يزعجهم هذا الجواب ويتجنبوني، فهل يمكنني القول لا؟ وهل يعتبر ذلك كذباً؟ لأني لا أريد أن يعلم أحد بهذه الأمور.
.
.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك في موقعنا سؤال وجواب، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يثبك على الحق، وأن يجعلك من عباده الصالحين الخالصين المخلصين.

كما نسأله تبارك وتعالى أن يُجنبك الرياء والعُجب والنِّفاق، وأن يجعلك من أحبّ عبادهِ إليه، وأن يُعيننا وإياك على ذكره وشُكره وحُسن عبادته.

بخصوص ما ورد برسالتك -أخي الكريم الفاضل- فإنَّ ما تُفكِّر فيه من أنك تُريد عملاً لا يطِّلع عليه أحد سوى الله ، كان هناك من السلف من يُفكِّر حتى بطريق أقوى ممَّا أنت عليه، فإن بعضهم يقول: (وددنا أننا نعمل أعمالاً لا يطِّلع عليه أحد حتى الملائكة)، فكانوا يتمنون ألا تعلم الملائكة بما يفعلونه بينهم وبين ربّهم ومولاهم، وأنت الآن تُعيد إليَّ هذه الصورة الرائعة، من أنك لا ترغب في أن يعلم أحد نوع العلاقة بينك وبين الله وما تقوم به من أعمالٍ ابتغاء مرضاة الله عز وجل.

تقول: إن بعض المقربين منك أحيانًا يسألك، فممَّا يجعلك تتحرَّج من عدم الجواب، وتخشى أيضًا أن تكون بذلك قد أفسدتَّ نيِّتك وضيَّعتَ عليك إخلاصك، ولذلك أنا أقول لك: بدلاً من أن تقول (لا) حتى لا تكذب، فقل: (وهل تتوقع مثلي يفعل هذه الأشياء؟ إنَّ مثلي لا يعلم بحاله إلَّا الله سبحانه وتعالى، هذه الأعمال التي تتكلم عنها أعمال عظماء، وقد ذهب العظماء، أما نحن فنحن ففقراء مساكين، مستورون بستر الله تعالى)، حاول أن تتكلم مثل هذا الكلام العام، الذي ليس فيه كذب وليس فيه إثبات، وإنما فيه كأنك تنفي عن نفسك بطريقة غير مباشرة، وتتهم نفسك بالتقصير - وكذا - حتى تصرف هؤلاء عن نفسك دون أن تقع في شيء من الكذب، لأن الكذب - كما تعلم - لا يكون إلَّا في المواطن التي حدَّدها النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس منها هذا الموقف.

حقيقةً هذا من التطفُّل والفضول الذي نهى عنه أهل العلم، فإن العلماء نهوا أن تسأل أخاك: هل أنت صائم أم مُفطر، لماذا؟ لأنه قد يكون لا يريد أن يعلم بحاله أحد، ولذلك حتى ولو جاءك ضيف وقدَّمتَ الطعام أمامه دون أن تسأله، فإن أكل أكل، وإن لم يأكل فارفع الطعام دون أن تسأله حتى لا تُفسد عليه نيَّته.

هكذا كان أدبهم، وهكذا كانت أخلاقهم.

أما الآن فبعض الإخوة الذين - قد يكون فيهم بعض الخير - نتيجة قِلَّة العلم أو ندرة الفقه تجدهم يسألون فيما لا يعنيهم، حتى يُوقعوا الناس في حرج - والعياذ بالله تعالى - أو يُوقعوا الناس في الكذب، فقد يقول الإنسان (نعم) فيقع في موضوع الرياء، أو قد يخشى على نفسه ذلك، وقد يقول (لا) فيقع في الكذب، وإلا في الأصل عدم جواز أن يسأل الإنسان عن شيءٍ لا يعنيه كما ورد في الحديث: (من حُسْنِ إسلام المرء ترْكه ما لا يعنيه)، ما الذي يعنيك في أن هذا صائم أو غير صائم، أو أن هذا قائم أو غير قائم، أو أن هذا متصدِّقٌ أو غير متصدِّق، الله م إلَّا قلة العلم الشرعي والتطفُّل الذي - مع الأسف - درج عليه بعض الناس، وأصبح من الصعب أن يتركوه - مع الأسف الشديد -.

لذلك - كما ذكرتُ لك - أريدك أن تستخدم معاريض الكلام، المعاريض الواسعة العريضة، التي تُخرجك من دائرة الجواب الصريح، وتجعل الأمر يحتمل الوجهين، وبذلك تدفع عن نفسك الحاجة إلى الكذب، أو إفشاء السِّر الذي لا تريد أن يطِّلع عليه أحد سوى الله ، ثم بعد ذلك تُكثر من قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الله م إني أعوذ بك أن أُشركَ بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم)، فإن هذا هو علاج الشرك الخفي - وهو الرياء - فعليك بالإكثار منه، ونسأل الله أن يثبتنا وإياك على الحق، وأن يتقبَّل منا ومنك صالح القول والعمل، إنه جوادٌ كريم.

هذا وبالله التوفيق.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قتل الخطأ
- سؤال وجواب | فتاة كلما أقدمت على أمر لا يتيسر هل يمكن أن يكون سحرا؟
- سؤال وجواب | حكم النكاح والطلاق على الورق بقصد الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | نهي من طال غيابه عن زوجته أن يأتيها فجأة
- سؤال وجواب | ما الذي يجب علي فعله في الوقاية من الحزام الناري؟
- سؤال وجواب | حصل لي تمزق في أربطة القدم وتعالجت، كيف أعرف أن الرباط التأم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في المنطقة الحساسة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | دخل بزوجته فوجدها ثيباً
- سؤال وجواب | معنى التشهير لغة وشرعا
- سؤال وجواب | ماهي أعراض نقص الغدة الدرقية، وما أثرها غير النشط في الجسم؟
- سؤال وجواب | ما علاقة ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب القولون بنقص فيتامين [د]؟
- سؤال وجواب | تاب من السرقة وبقيت عنده ملابس اشتراها من مال مسروق
- سؤال وجواب | حكم القتل في حالة السكر
- سؤال وجواب | خروج المخاط بعد البراز بعد إجراء عملية شرخ شرجي
- سؤال وجواب | تزوج نصرانية بغير ولي ولا شهود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل