سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يجوز وصف الله تعالى بالمعرفة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل يبدأ من الرقبة ويمتد إلى عضلات الصدر والبطن، ما تفسير ذلك؟- سؤال وجواب | عدم التئام جرح الناسور من الداخل
- سؤال وجواب | تعاني صديقتي من مشاكل نفسية، فكيف يمكنني مساعدتها؟
- سؤال وجواب | بذل مال حقيقي مقابل ترقية اللعبة أو شراء بعض الميزات
- سؤال وجواب | مع أني أنظف جيداً لكن يبقى شيء من الأذى!
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب ولكن لا أدري هل سيتزوجني أم لا، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | تعلقي بزميلي تحول إلى غيرة تأكل قلبي من نجاحه وتقدمه، فما العمل؟
- سؤال وجواب | علموني كيف أجيد علاقاتي وأستفيد من الوقت والحياة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الصدر وخائف من أكون مصابا بسرطان الرئة.
- سؤال وجواب | هل تنوع وتعدد استخدام الكريمات للشعر يؤدي لتساقطه؟
- سؤال وجواب | ضوابط تأجير الحاسب الآلي لاستخدامه في الألعاب الكمبيوترية
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية ابني وأمنع تعدي الأطفال الآخرين عليهم؟
- سؤال وجواب | لنجعل من أماكن الترفيه محاضن للدعوة
- سؤال وجواب | الطرق الصحيحة لرفع مستوى الطفل في الإملاء والكتابة
- سؤال وجواب | الطلاق الرجعي والارتجاع بعده لا يلغيان الطلاق المعلق
ماحكم قول الله يعرف ؟.
الحمد لله.
أولا : أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية ، لا نتجاوز فيها القرآن والحديث ، ولا مجال فيها للرأي والاجتهاد ، راجع إجابة السؤال رقم : (
158831
) ، والسؤال رقم : (204924
).وقد وصف الله سبحانه نفسه بالعلم ، ولم يصف نفسه بالمعرفة ، فنصفه بالعلم ، ولا نصفه بالمعرفة ، قال المرداوي رحمه الله في "التحبير" (1/ 237): " لا يوصف سبحانه وتعالى بأنه عارف؛ لأن المعرفة قد تكون علماً مستحدثاً، والله تعالى محيط علمه بجميع الأشياء على حقائقها على ما هي عليه ، وهو صفة من صفاته ، وهو قديم ، وحكي إجماعاً.
قال ابن حمدان في " نهاية المبتدئين " : " علم الله تعالى لا يسمى معرفة، حكاه القاضي إجماعاً ".
وانظر: "الشرح الكبير لمختصر الأصول" (ص 61).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الله لا يوصف بأنه عارف ؛ لأن المعرفة انكشاف بعد لبس وعلم مستحدث ، فلو قلنا إن الله عارف ، لأوهم أن الأمور تخفى عليه ثم يعرفها، أو لا يعلم بعض الشيء ويحدث له العلم بعد ذلك " انتهى.
والإخبار عنه سبحانه يكون بحسب الحاجة ، وما يقتضيه المقام.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَأَمَّا الْإِخْبَارُ عَنْهُ فَهُوَ بِحَسَبِ الْحَاجَةِ ؛ فَإِذَا احْتِيجَ فِي تَفْهِيمِ الْغَيْرِ الْمُرَادَ ، إِلَى أَنْ يُتَرْجَمَ أَسْمَاؤُهُ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ ، أَوْ يُعَبَّرَ عَنْهُ بِاسْمٍ لَهُ مَعْنًى صَحِيحٌ ، لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ مُحَرَّمًا ".
انتهى من "الجواب الصحيح" (5/ 8).
وعلى ذلك : فلا يظهر لنا حرج في أن نخبر عن الله سبحانه بأنه : يدري ، أو يعرف ؛ وإن كان الله جل جلاله لا يسمى بـ"الداري" ، أو "العارف".
روى أحمد (
21438)
عَنْ أَبِي ذَرٍّ: " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى شَاتَيْنِ تَنْتَطِحَانِ، فَقَالَ: (يَا أَبَا ذَرٍّ هَلْ تَدْرِي فِيمَ تَنْتَطِحَانِ؟ ) ،قَالَ: لَا ، قَالَ: "( لَكِنَّ اللهَ يَدْرِي ، وَسَيَقْضِي بَيْنَهُمَا ) ، وحسنه محققو المسند.وروى ابن أبي شيبة (
19356)
عَنْ مُدْرِكِ بْنِ عَوْفٍ الْأَحْمَسِيِّ قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ إِذْ جَاءَهُ رَسُولُ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ فَسَأَلَهُ عُمَرُ عَنِ النَّاسِ فَقَالَ: أُصِيبَ فُلَانٌ وَفُلَانٌ وآخَرُونَ لَا أَعْرِفُهُمْ.فَقَالَ عُمَرُ: لَكِنَّ اللَّهَ يَعْرِفُهُمْ " وصححه الألباني في "الصحيحة" (6/ 788).
وقال الشيخ صالح آل الشيخ : " ودراية الله جل وعلا بـ ( فيم ينتطح الكبشان أو العنزان ) يعني : علمه سبحانه وتعالى بذلك.
ومعلوم أن باب الإخبار أوسع من باب الوصف ، فإن لفظ أو صفة ( الدراية ) لا يوصف الله جل وعلا بها، لكن يطلق على الله جل وعلا من جهة الإخبار أنه سبحانه وتعالى يدري بهذا الشيء، لأنها من فروع العلم.
فهناك صفات لها جنس ، فالعلم جنس تحته صفات ، فجنس ما هو ثابت ، يجوز إطلاقه على الله جل وعلا من جهة الخبر " انتهى من "كتب صالح آل الشيخ" (36 /7).
ثالثا : أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( تَعَرَّفْ إِلَى الله فِي الرَّخَاءِ ، يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ) رواه أحمد (2803) وصححه محققو المسند.
فهذه معرفة خاصة ، ليست هي المعرفة التي هي بمعنى العلم.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يعني قم بحق الله عزّ وجل في حال الرخاء ، وفي حال الصحة ، وفي حال الغنى ؛ يَعرِفكَ في الشّدةِ، إذا زالت عنك الصحة ، وزال عنك الغنى ، واشتدت حاجتك : عرفك بما سبق لك ، أو بما سبق فعل الخير الذي تعرفت به إلى الله عزّ وجل ".
انتهى من "شرح الأربعين النووية" (ص 202).
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل تنوع وتعدد استخدام الكريمات للشعر يؤدي لتساقطه؟- سؤال وجواب | ضوابط تأجير الحاسب الآلي لاستخدامه في الألعاب الكمبيوترية
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية ابني وأمنع تعدي الأطفال الآخرين عليهم؟
- سؤال وجواب | لنجعل من أماكن الترفيه محاضن للدعوة
- سؤال وجواب | الطرق الصحيحة لرفع مستوى الطفل في الإملاء والكتابة
- سؤال وجواب | الطلاق الرجعي والارتجاع بعده لا يلغيان الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة المتبعة في تربية طفل عمره 7 سنوات
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول مع الحرقان. فكيف أزيل هذا الاحتقان؟
- سؤال وجواب | في دوامة من المشاكل بين أهلها وزوجها، فكيف تتصرف؟
- سؤال وجواب | هل يشرع لعب المصارعة الإلكترونية مع تجنب الموسيقى والصور العارية
- سؤال وجواب | ضعف الرغبة والطاقة الجنسية لعدة أيام بعد ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | الفرق بين تمارين الاسترخاء والتأمل وتمارين اليوجا
- سؤال وجواب | كراهة الرجل قيام زوجته بمشاهدة مقاطع ترفيهية
- سؤال وجواب | كيف أخفف من غضبي من إخلاف الناس وعودهم لي؟
- سؤال وجواب | هل يوصف الله بأنه ناطق ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا