سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تَثبت " صفة الركبة " لله عز وجل ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من شعور بالجوع بعد الأكل بساعة
- سؤال وجواب | هل يجب الاستفسار عند الشك بوجود لحم الخنزير في الطعام؟
- سؤال وجواب | ضابط المودة المحرمة للكفار
- سؤال وجواب | ألم مزمن في الجانب الأيمن العلوي في البطن .
- سؤال وجواب | أشعر بعدم ارتياح في لمعدة بسبب حالتي النفسية السيئة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة هضمية تسبب لي الإمساك والغثيان والتجشؤ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أول واجب على الخلق
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لا يدخل في أبغض الحلال
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة فتاة وتقدم لها قبله شاب وافقت عليه
- سؤال وجواب | الواجب على من سمع شخصًا ينتقص من عرض آخر
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار اضطرابات البطن بعد الشفاء من انفلونزا موسمية؟
- سؤال وجواب | زوجتي الحامل تعاني من ألم في مؤخرة الرأس يختفي عند الاستلقاء، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تأتيني كتمة بدوار فظيع عند نومي مما يفسده، ولا أنام إلا بعد ساعات
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية وكيفية علاجها دوائياً وسلوكياً
- سؤال وجواب | هل هناك أنواع من الطعام تخفف الحموضة؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت في كتاب " نقض عثمان بن سعيد على بشر المريسي " هذا الأثر عن مجاهد : ( يقول داود يوم القيامة : أدنني فيقال له : أدنه ، فيدنو حتى يمس ركبته ).

هل أهل السنَّة والجماعة يثبتون صفة الركبة لله ؟ وهل قال شيخ الإسلام ابن تيمية بهذه الصفة أو ابن باز أو الشيخ ابن عثيمين رحمهم الله جميعاً ؟ وهل هذا الأثر مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؟ .
.

الحمد لله.

ما ذكره الأخ السائل من أثر مجاهد قد رواه الدارمي رحمه الله في كتابه " النقض " ( ص 463 ) من طريق سفيان بن عيينه عن حميد الأعرج عن مجاهد.

وقد جاء في تحقيق الشيخ منصور السماري لكتاب " النقض " أن الأثر رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتابه " السنَّة " ( حديث 1085 ، 1181 ) عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، ومن غير ذِكر مس الركبة ، وصححه عنه.

وللأثر روايات أخرى بألفاظ مختلفة عن مجاهد وعبيد بن عمير وسعيد بن جبير وغيرهم ، وأسانيد أقوالهم : منها ما هو صحيح ، ومنها ما هو ضعيف.

وكل أولئك من التابعين الأجلاء ، ولو كانت رواية هؤلاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لكانت مرسلة ضعيفة ، وهم لم يرووا ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولعلهم نقلوا ذلك عن كتب بني إسرائيل.

وصفات الله عَزَّ وجَلَّ توقيفية ؛ لا يُثبت منها إلا ما أثبته الله لنفسه ، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه لا أحد أعلم بالله من نفسه تعالى ، ولا مخلوقٌ أعلم بخالقه من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي الوقت ذاته لا ينفي أهل السنَّة عن الله تعالى إلا ما نفاه الله تعالى عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم.

ولا يبنى القول في باب الأسماء والصفات على غرائب الأقوال ، ومفاريد الآثار ، التي لم يتداولها أهل السنة في مصنفاتهم ، ولم يقرروا ما تضمنته من المعاني.

قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد ، رحمه الله : " الاستقراء دل على أن التقييد لتقرير الاعتقاد ، ليس كالتقييد للنقض على أهل الفرق ، كالأشاعرة ، وذوي الاعتزال.

، وبيان هذا : أن السلف إذا كتبوا الاعتقاد على سبيل التقرير والبيان ، قصروا ذلك على موارد النصوص الثابتة ، ومنها : عقيدة الطحاوي ، وأبي الخطاب الكلوذاني ، وابن تيمية في العقيدة الواسطية ، وغيرها.

وأما إذا كتبوا للرد والنقض ، مثل كتاب : نقض الدارمي عثمان بن سعيد على بشر المريسي العنيد ؛ فإن مقام النقض يفرض الإبطال لكلام الخلفي.

ولهذا ، فلا يهولنك ما يهرج به الخلف على السلف ، من أنهم أطلقوا على الله كذا وكذا ، كما هوَّش بذلك الكوثري في مقالاته على أهل السنة ، بعبارات نقلها الدارمي في نقضه ، وقد قفَّ شعري ، وحصل في النفس حسيكة على الإمام الدارمي من خلال نقول الكوثري عنه نص العبارة ، وبرقم الصفحة ؛ فلما رجعت إلى مقولات المريسي ، وصاحبه ابن الثلجي ، وجدت أن الدارمي رحمه الله تعالى ، أمام عبارات فجة ، وإطلاقات خلفية ، لا تصدر من متماسك في دينه وعقله.

فالدارمي لم يبدأ بتلك العبارات ، وإنما هو في مجال النقض ، لا في مجال التقرير".

اهـ من "الأجزاء الحديثية" (228-229).

والحاصل : أن " صفة الركبة " لم تثبت في آية أو حديث صحيح فلا نثبتها لله تعالى ؛ كما أننا ـ أيضا ـ لا ننفيها عن الله تعالى ؛ لأنه لم يرد نفيها في نصوص القرآن والسنَّة ، ولو ثبت التوقيف بهذه الصفة ، لما كان عندنا إشكال في القول بها ، كغيرها من الصفات ؛ والإيمان بها ، من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف.

ولم نرّ هذه الصفة مثبتة في كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله ، كما لم يثبتها مشايخنا المعاصرون ابن باز والعثيمين رحمهما الله.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بعدم ارتياح في لمعدة بسبب حالتي النفسية السيئة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة هضمية تسبب لي الإمساك والغثيان والتجشؤ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أول واجب على الخلق
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لا يدخل في أبغض الحلال
- سؤال وجواب | الواجب على من سمع شخصًا ينتقص من عرض آخر
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار اضطرابات البطن بعد الشفاء من انفلونزا موسمية؟
- سؤال وجواب | زوجتي الحامل تعاني من ألم في مؤخرة الرأس يختفي عند الاستلقاء، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تأتيني كتمة بدوار فظيع عند نومي مما يفسده، ولا أنام إلا بعد ساعات
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية وكيفية علاجها دوائياً وسلوكياً
- سؤال وجواب | هل هناك أنواع من الطعام تخفف الحموضة؟
- سؤال وجواب | قصة قتل
- سؤال وجواب | هل كان استغفار النبي صلى الله عليه وسلم متصلا أم متقطعًا؟
- سؤال وجواب | أشكو من الفشل الدراسي، كيف أتخطى ذلك الفشل وأحوله إلى نجاح؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب ضعف الرغبة لدى المرأة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متقطعة بالبطن، وتناولت أدوية عديدة ولم تفد، ما سببها وعلاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل