سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإيمان بالأنبياء والرسل من أركان الإيمان وليس الإيمان بالرسل فقط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إبقاء الطفلة عند الأهل للذهاب إلى الحج
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة قد تختلي في عملها مع رجل
- سؤال وجواب | الأسلوب الأنسب في التعامل مع الأخ الأصغر المراهق
- سؤال وجواب | يهمل الصلاة ويهملني ويتعاطى الحشيش. هل أستمر معه؟
- سؤال وجواب | تغير عمله ولا يزال يصرف له بدل يتعلق بعمله السابق فهل يرده
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بالاستمرار على الزولفت مهما كانت الأعراض؟
- سؤال وجواب | أحتاج علاجا فعالا للقلق والوسواس والرهاب.
- سؤال وجواب | ماذا يحل للزوج بعد عقده على زوجته وقبل إعلان الدخول ؟
- سؤال وجواب | منع الأبوين ولدهما من الزواج ممن يرغب ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | كيف أتفوق في دراستي وديني؟
- سؤال وجواب | أراقب نفسي وأنا أتكلم، فهل ما أشعر به هو الوسواس؟
- سؤال وجواب | أتحسس من المواقف السلبية ولدي خوف منذ الصغر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | حرارة في الجزء الأيمن من البطن. هل لدي مشكلة في المرارة؟
- سؤال وجواب | فتاة تعلقت بشاب عبر النت وعندما رأت صورته ترددت
- سؤال وجواب | يَستدل بمعجزات المسيح عليه السلام على أفضليته على محمد صلى الله عليه وسلم؟!
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

جاء في حديث جبريل الطويل عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان فذكر صلى الله عليه وسلم أركان الإيمان ، والتي من ضمنها الإيمان بالرسل ، وكما هو معلوم أنه ليس كل نبي رسول ، فهل معنى هذا أنه لا يلزم الإيمان بمن كان نبياً ولم يكن رسولاً ؟.

الحمد لله.

الإيمان الواجب هو الإيمان بالرسل والأنبياء جميعا ، وليس بالرسل فقط ، وهذا من مسلمات الدين ، وأركان العقيدة المبينة في القرآن الكريم : يقول الله تعالى : ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة/136.

ويقول سبحانه : ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) البقرة/177.

فتأمل كيف افترض الله على المؤمنين به الإيمان بجميع الرسل والأنبياء ، وسمى منهم إسماعيل وإسحاق والأسباط ، وأخبر عز وجل أن المؤمنين لا يفرقون بين أحد من الأنبياء والرسل ، بل يعتقدون بكفر من أنكر نبوة من أثبت الله نبوته ، لأن الكفر برسول أو نبي واحد كفر بجميع المرسلين.

قال القاضي عياض رحمه الله : " حكم من سب سائر أنبياء الله تعالى.واستخف بهم ، أو كذبهم فيما أتوا به ، وأنكرهم ، وجحدهم ، حكمُ نبيِّنَا صلى الله عليه وسلم " انتهى.

" الشفا " (2/1097) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " والمسلمون آمنوا بالأنبياء كلهم ، ولم يفرقوا بين أحد منهم ، فإن الإيمان بجميع النبيين فرض واجب ، ومن كفر بواحد منهم فقد كفر بهم كلهم ، ومن سب نبياً من الأنبياء فهو كافر يجب قتله باتفاق العلماء " انتهى.

" الصفدية " (2/311) وقال العلامة السعدي رحمه الله – في تفسير الآية السابقة من سورة البقرة - : " فيه الإيمان بجميع الكتب المنزلة على جميع الأنبياء ، والإيمان بالأنبياء عموما وخصوصا ، ما نص عليه في الآية لشرفهم ، ولإتيانهم بالشرائع الكبار ، فالواجب في الإيمان بالأنبياء والكتب أن يؤمن بهم على وجه العموم والشمول ، ثم ما عرف منهم بالتفصيل وجب الإيمان به مفصلا " انتهى.

" تيسير الكريم الرحمن " (ص/67) وأما حديث جبريل المشهور من رواية الإمام مسلم (رقم/8) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ومما جاء فيه : ( قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الْإِيمَانِ ؟ قَالَ : أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ ، وَمَلَائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ) فليس المقصود به الاقتصار على الإيمان بالرسل دون الأنبياء ، بل كلمة " الرسل " هنا تشمل الأنبياء أيضا ، وإنما أطلقت هنا تغليبا لجانب الرسل الذين هم أشهر وأظهر ، بدليل الآيات السابقة التي دلت على وجوب الإيمان بجميع الأنبياء.

والتفريق بين الأنبياء والرسل ليس مضطردا في كل سياق ، بل متى جاء ورد ذكر أحد الاسمين في النص : فالمراد به الأنبياء والرسل جميعا ، وإنما يفرق بينهما إذا اجتمعا في نص واحد.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع الأبوين ولدهما من الزواج ممن يرغب ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | كيف أتفوق في دراستي وديني؟
- سؤال وجواب | أراقب نفسي وأنا أتكلم، فهل ما أشعر به هو الوسواس؟
- سؤال وجواب | أتحسس من المواقف السلبية ولدي خوف منذ الصغر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | حرارة في الجزء الأيمن من البطن. هل لدي مشكلة في المرارة؟
- سؤال وجواب | فتاة تعلقت بشاب عبر النت وعندما رأت صورته ترددت
- سؤال وجواب | يَستدل بمعجزات المسيح عليه السلام على أفضليته على محمد صلى الله عليه وسلم؟!
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب عن طريق الترويج لبعض الشركات
- سؤال وجواب | فارق السن بين الرجل والمرأة هل يمنع من زواجهما
- سؤال وجواب | ألم غريب يتسلل من أسفل القدم إلى الأعلى. أفيدوني
- سؤال وجواب | أحس بالإحباط وأخاف من المجهول بسبب ضعف الانتصاب عند الإيلاج. ساعدوني
- سؤال وجواب | كيف أصبح شخصية طبيعية اجتماعية؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقشر حلمة الثدي الأيمن وحكها بشدة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج من فتاة لكنها اشترطت ممارسة العمل بعد الزواج/ نصائح ما قبل الزواج
- سؤال وجواب | ما علاج الأكزيما مؤلمة في فروة الرأس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل