سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين الأحاديث التي فيها اللعن وكون رسول الله ليس باللعان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سلوكيات ابنتي الخاطئة؟
- سؤال وجواب | يسمعون النداء ويصلون في محلهم ولا يأتون المسجد
- سؤال وجواب | هل يضر شرب البردقوش والميرمية أثناء فترة الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ما السبب في تأخر الدورة الشهرية لديّ؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في اليمين
- سؤال وجواب | أشكو من التعرق والرائحة الكريهة، فما هو الدواء المناسب لذلك؟
- سؤال وجواب | أبي مريض بالسرطان، فهل نعالجه بالخارج؟
- سؤال وجواب | أصبت بمرض السرطان وتركت الدراسة. فكيف أنظم وقتي وغذائي؟
- سؤال وجواب | عادة قضم الأظافر والشفتين.ما علاجها وحكمها لو فعلتها في رمضان؟
- سؤال وجواب | آلام الظهر. بين العمود الفقري والجهاز العصبي
- سؤال وجواب | تركت الصلاة في المسجد بسبب رائحة فمي الكريهة. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أثر زيادة نشاط المثانة البولية في كثرة البول وأسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | السنة وحي كالقرآن وليست مقصورة على فهم القرآن
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب وبعد التحري تبين أنه كذب في اسمه. فهل أواصل معه؟
- سؤال وجواب | الأحوال التي ينقطع فيها حكم السفر ولا تقصر فيها الصلاة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت أن أصل أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي ذكر فيها اللعن النهي، وليس اللعن، ولكن تواتر الكلام هو من جعل من النهي لَعْنًا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس باللّعان، ثم إن الله سبحانه وتعالى لم يلعن قط مسلمًا عاصيًا في كتابه، بل كانت اللعنة على إبليس، وعلى الكافرين، ومهما كان فعل المسلم، فهو عاصٍ، ولم يلعنه الله قط في كتابه، ولم يلعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سيرته قط مسلمًا عاصيًا.

والله أعلم.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يخفى ما بين اللعن والنهي من الفرق في اللفظ والمعنى؛ فيبعد أن يعبّر الرواة باللعن بدلًا من النهي؛ فتكون من الرواية بالمعنى!.

والأصل أن الرواة الثقات يؤدّون الرواية بنحو ما سمعوا؛ فلا يحكم على أحدهم بالخطأ أو الوهم إلا بدليل، فما بالنا بتخطئة جملة من الرواة، ابتداء من طبقة الصحابة إلى أصحاب المصنفات الحديثية!هذا، مع التنبيه على أن فتح الباب لتوهيم الرواة، والحكم بخطئهم دون دليل؛ ذريعة من ذرائع رد السنة بأسرها.
وأما كون النبي صلى الله عليه وسلم ليس بلعّان؛ فهذا حق لا مرية فيه، وهو القائل -صلى الله عليه وسلم-: إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة.

رواه مسلم.

وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم سبابًا، ولا فحاشًا، ولا لعانًا، كان يقول لأحدنا عند المعتبة: «ما له ترب جبينه».

رواه البخاري.
بل هذه صفة المؤمنين بصفة عامة، كما قال -صلى الله عليه وسلم-: لا يكون المؤمن لعانًا.

رواه الترمذي، وصححه الألباني.

وقال أيضًا -صلى الله عليه وسلم-: لا ينبغي لصديق أن يكون لعانًا، ولا يكون اللعانون شهداء، ولا شفعاء يوم القيامة.

رواه مسلم.
ولكن هذا لا ينفي أن يلعن في بعض الأحيان من يستحق ذلك، ممن جاء الوحي بلعنه، قال النووي في شرح مسلم: (لعانًا) بصيغة التكثير، ولم يقل: (لاعنًا) ولا (لاعنون)؛ لأن هذا الذم في الحديث إنما هو لمن كثر منه اللعن، لا لمرة، ونحوها؛ ولأنه يخرج منه أيضًا اللعن المباح، وهو الذي ورد الشرع به، وهو لعنة الله على الظالمين، لعن الله اليهود، والنصارى، لعن الله الواصلة، والواشمة، وشارب الخمر، وآكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، والمصورين، ومن انتمى إلى غير أبيه، وتولى غير مواليه، وغير منار الأرض، وغيرهم ممن هو مشهور في الأحاديث الصحيحة.

اهـ.
وقال الوزير ابن هبيرة في الإفصاح عن معاني الصحاح: اللعان الذي يكثر منه اللعن، فيتجاوز به الحد المشروع، واللاعن: هو الذي يلعن من لعنه الله ، ورسوله.

اهـ.
وقد جاء اللعن في القرآن لغير الكافرين، والمنافقين، ممن هو من أهل القبلة، كما في قوله تعالى: وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ الله ِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ [النور:7]، وقوله سبحانه: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ [محمد:22-23]، وقوله عز وجل: وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [الرعد: 25].
ومع ذلك كله؛ فينبغي التفريق بين لعن الشخص المعيّن، واللعن على الصفة، فهذا كثير، بخلاف الأول؛ فإنه قليل، والتحريج فيه شديد.

وراجعي في ذلك الفتاوى:

142631

،

36517�

340930

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر زيادة نشاط المثانة البولية في كثرة البول وأسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | السنة وحي كالقرآن وليست مقصورة على فهم القرآن
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب وبعد التحري تبين أنه كذب في اسمه. فهل أواصل معه؟
- سؤال وجواب | الأحوال التي ينقطع فيها حكم السفر ولا تقصر فيها الصلاة
- سؤال وجواب | شرح حديث "اشتكت النار إلى الله ."
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الرفع من معنوياتي؟
- سؤال وجواب | المسألة يمكن أن تحل دون إيقاع الطلاق
- سؤال وجواب | هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول البويضة؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | من موانع اعتبار مفهوم المخالفة موافقة الواقع
- سؤال وجواب | لا قصر على من أقام أربعة أيام صحاح
- سؤال وجواب | مسائل في قصر الصلاة للمسافر
- سؤال وجواب | من دخل عليه وقت الصلاة ثم سافر
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر للمريض المسافر لمستشفى خارج منطقته
- سؤال وجواب | التفضيل بين الأولاد في العطايا والهبات
- سؤال وجواب | هل جراحة الثدي تؤثر على نزول الدورة الشهرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل