سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كراهية رد الطيب
- سؤال وجواب | مصاب بالصرع والأشعة الأخيرة تثبت خلوي من الأعراض!
- سؤال وجواب | أعطى ولده مالا لشراء سيارة ثم طلب ماله بعد بيعها
- سؤال وجواب | ما المقصود باليوم في حديث من قال: لا إله إلا الله . في يوم مائة مرة
- سؤال وجواب | الغربة جعلتني أعتزل الناس وأحب الوحدة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نفور الفتاة من الخاطب بمجرد تقدمه إليها، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل هناك حل لفرط التعرق الذي يتعبني صيفا وشتاء؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الابتكار وإن كنت أجيد التقليد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المسافر المقيم في بلد لحاجة ولا ينوي الإقامة المطلقة
- سؤال وجواب | وفاء الواعد بوعده
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في حياتي . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الجانب الأيسر من الجسم عند الجوع
- سؤال وجواب | أثر انحراف العمود الفقري في أعراض انضغاط الجذر العصبي
- سؤال وجواب | ما أسباب حصول البركة في الرزق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بأحد مذهبي العلماء في مدة السفر التي تبيح الجمع والقصر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

الاسلام يجازي من سن سنة حسنة أو سيئة إلى يوم القيامة لأنه كان سببا وقدوة مع الإيمان بأنه لاتزر وازرة وزر أخرى فلوأن إنسانا تصدق ورآه الناس فيرجى أن ينال الأجر لأنه سن سنة حسنة أما السؤال الذي لم أعرف له جوابا ما الحكمة من قول الرسول الكريم إن ابن آدم عليه وزر كل قاتل !.

أرى ورأيي ليس للاعتراض أن هذا يشابه الخطيئة في النصرانية حيث يتحمل ذنبا لم يرتكبه ستقولون لأنه أول من سن القتل ولكن عندما يقتل القاتل هل قابيل هو الذي أمره ليأخذ أوزار المليارات هل تعتقدون أن من قتل عمر أو عثمان وغيرهما جعل في باله قابيل الله م لا!.

متى ينطبق الحديث _كما أسلفنا_ أن يأتي شخص ويعلم طفلا السرقة فيعد سانا لسيئة أو ياتي شخص ويعلم القرآن لطفل فيكبر الطفل ويصبح داعية عظيماهذا من ينطبق عليه من سن في الإسلام إلى آخره فالفرق حينئذ أن يكون لك يدا في مايحدث ولو أخذنا بهذا الكلام لكان كل من يخطئ ينال آدم نصيبا من وزره لأنه أول البشر خطيئة أعلم أن الله تاب عليه ولكن النسيان أمر طبيعي في جميع البشر والضحك والبكاء وأيضا القتل فكيف فضيلة الشيخ المخرج من هذا المأزق .
.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد ، قال تعالى: "واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق … الآيات ، فروى ابن جرير عن ابن عمرو قال: إن ابني آدم اللذين قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر كان أحدهما صاحب حرث والآخر صاحب غنم ، وإنما أمرا أن يقربا قرباناً ، وإن صاحب الغنم قرب أكرم غنمه وأسمنها وأحسنها طيبة بها نفسه ، وإن صاحب الحرث قرب أشر حرثه الكودن والزودن غير طيبة بها نفسه ، وإن الله عزوجل تقبل قربان صاحب الغنم ولم يتقبل قربان صاحب الحرث ، وكان من قصصهما ما قص الله في كتابه ، قال: وايم الله إن كان المقتول لأشد الرجلين ولكن منعه التحرج أن يبسط يده إلى أخيه.

وقد قال صلى الله عليه وسلم: لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل" متفق عليه.

والكفل : الجزء والنصيب.

والحديث واضح في أن ابن آدم (قابيل) عليه نصيب وجزء من وزر كل قاتل يَقتل ظلماً ، لأنه أول من سن القتل ، وقد روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث جرير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ".

وسن السنة السيئة على قسمين : قسم لم يكن موجوداً في الأصل ويكون صاحبه أول من عمله ، فهذا – إذا لم يتب منه – فعليه نصيب من وزر من عمل به كما كان من قابيل حيث إنه لم يتب من ذنبه الذي فعله "فأصبح من الخاسرين" وأما قوله تعالى "فأصبح من النادمين" فلم يكن هذا ندم توبة وإنما كان ندمه على فقده لأخيه لا على قتله إياه وارتكابه هذا الذنب ، قال ابن عباس: ولو كان ندامته على قتله لكانت الندامة توبة منه ، وقيل ندم على حمله جثة أخيه مدة من الزمن حال عدم علمه كيف يفعل بها فلما رأى الغراب يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه " ندم على تعبه في حمله.

وأما من تاب من ذنبه فلا يحمل شيئاً من أوزار من عمل بمثل ما عمل ، لأن آدم كان أول من خالف في أكل ما نهي عنه ، ولا يكون عليه شيء من أوزار من عصى بأكل ما نهي عنه بعده بالإجماع لأن آدم تاب من ذلك وتاب الله عليه فصار كمن لم يجن.

والقسم الثاني من سن السنة السيئة : هو أن يعمل بمعصية يظهرها بعد أن كانت خافية أو يعملها وإن كانت ظاهر ولكن اقتدى بفعله هذا آخرون فعليه وزرهم كذلك، إلا أن يتوب من معصيته تلك ، ولذا كان أحد السلف يقول لأن أكون ذَنَباً في الحق خير لي من أن أكون رأساً في الباطل ، وكذلك كل من أحدث في دين الله ما لا يجوز من البدع والأهواء أو أحدث ظلماً لم يكن موجوداً من قبل أو كان موجوداً فأظهره فاقتدى به الناس سواء أقصد أن يكون قدوة في ذلك أم لا ، فعليه وزر من عمل به إلى يوم القيامة إلا من تاب من ذلك.

قال تعالى: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فسادٍ في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً …) فمن قتل نفساً بغير سبب من قصاص أو فساد في الأرض ، فكأنما قتل الناس جميعاً ، لأنه لا فرق عند الله بين نفس ونفس ، ومن أحياها ، أي حرم قتلها واعتقد ذلك فقد سلم الناس كلهم منه بهذا الاعتبار ، قال أبوهريرة : دخلت على عثمان يوم الدار فقلت: جئت لأنصرك وقد طاب الضرب يا أمير المؤمنين.

فقال: يا أبا هريرة أيسرك أن تقتل الناس جميعاً وإياي معهم ؟ قلت: لا، قال: فإنك إن قتلت رجلاً واحداً فكأنما قتلت الناس جميعاً فانصرف مأذونا لك مأجوراً غير مأزور.

وأما مشابهة هذا للخطيئة عند النصارى فغير صحيح حيث إنهم يقولون إن عيسى يكفر خطيئة آدم ، وهذا عبث كيف يسأل الإنسان عن جريرة غيره وعن ذنب أحدثه أحد قبله ولم يكن هو المتسبب فيه لا من قريب ولا من بعيد ، وأما في قصة ولد آدم فإنه يتعلق به سبب من ذنب من فعل مثل فعله حيث إنه أول من سن هذه السنة السيئة وإن كان لم يقصد أن يقتدى به.

هذا والله نسأل أن يوفقنا للصواب وأن يهدينا للحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وفاء الواعد بوعده
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في حياتي . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الجانب الأيسر من الجسم عند الجوع
- سؤال وجواب | أثر انحراف العمود الفقري في أعراض انضغاط الجذر العصبي
- سؤال وجواب | ما أسباب حصول البركة في الرزق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بأحد مذهبي العلماء في مدة السفر التي تبيح الجمع والقصر
- سؤال وجواب | صلاة المسافر في القطار
- سؤال وجواب | تستحب جماعة النساء
- سؤال وجواب | معنى حديث (اليد العليا خير من اليد السفلى)
- سؤال وجواب | زوجي يعمل دون كلل . ومع ذلك أمورنا متعسرة!
- سؤال وجواب | مقدار مسيرة اليوم بالكيلوات
- سؤال وجواب | درجة حديث (.على مثلها فاشهد أو دع)
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من البغض الشديد على من سخروا مني
- سؤال وجواب | أشعر بألم في كتفي ورقبتي فهل يجب علي زيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير يتصرف تصرفات غير منضبطة، فكيف نرشده؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل