سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أضواء على حديث: (كل مسلم على مسلم حرام أخوان نصيران)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سلوكيات ابنتي الخاطئة؟
- سؤال وجواب | يسمعون النداء ويصلون في محلهم ولا يأتون المسجد
- سؤال وجواب | هل يضر شرب البردقوش والميرمية أثناء فترة الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ما السبب في تأخر الدورة الشهرية لديّ؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في اليمين
- سؤال وجواب | أشكو من التعرق والرائحة الكريهة، فما هو الدواء المناسب لذلك؟
- سؤال وجواب | أبي مريض بالسرطان، فهل نعالجه بالخارج؟
- سؤال وجواب | أصبت بمرض السرطان وتركت الدراسة. فكيف أنظم وقتي وغذائي؟
- سؤال وجواب | عادة قضم الأظافر والشفتين.ما علاجها وحكمها لو فعلتها في رمضان؟
- سؤال وجواب | آلام الظهر. بين العمود الفقري والجهاز العصبي
- سؤال وجواب | تركت الصلاة في المسجد بسبب رائحة فمي الكريهة. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أثر زيادة نشاط المثانة البولية في كثرة البول وأسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | السنة وحي كالقرآن وليست مقصورة على فهم القرآن
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب وبعد التحري تبين أنه كذب في اسمه. فهل أواصل معه؟
- سؤال وجواب | الأحوال التي ينقطع فيها حكم السفر ولا تقصر فيها الصلاة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: كل مسلم على مسلم حرام أخوان نصيران، لا يقبل الله عز وجل من مشرك بعد ما أسلم عملاً أو يفارق المشركين إلى المسلمين.

أخرجه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

فهل هذا الحديث ينطبق أيضا على من كان في الجاهلية والتزم بالإسلام في بلاد الكفر؟ جزاكم الله خيراً.
.

خلاصة الفتوى:الحديث المذكور لا ينطبق على من يتمكن من إقامة الشعائر الدينية في بلاد الكفار.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الحديث المذكور لا ينطبق على من كان آمناً على دينه ونفسه وماله.

ويستطيع إقامة شعائره التعبدية بحرية.

ففي الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية.

الحديث.

وفيهما: أن أعرابياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة؟ فقال: ويحك إن الهجرة شأنها شديد فهل لك من إبل؟ قال: نعم، قال: فتعطي صدقتها؟ قال: نعم، قال: فهل تمنح منها؟ قال: نعم، قال: فتحلبها يوم ورودها؟ قال: نعم، قال: فاعمل من وراء البحار، فإن الله لن يترك من عملك شيئاً.
والحديث المذكور في السؤال صحيح كما أشار السائل الكريم وكما جاء في صحيح ابن حبان وغيره، ومعناه كما قال أهل العلم: أنه يجب على المسلم أن يفارق المشركين بأن يهاجر من دارهم لأن الإنسان لا يتمكن من دينه في ديار المشركين، ويحتمل أن يكون المعنى حتى يفارق المشركين في زيهم وعادتهم.

إلى زي المسلمين في العادات والمعاملات فإن من تشبه بقوم فهو منهم كذا في شرح سنن ابن ماجه.

وعلى ذلك فإن الذي يستطيع أن يقيم شعائر دينه في بلاد الكفار لا تجب عليه الهجرة ولا ينطبق عليه الحديث.

وسبق بيان ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم:

28551.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر زيادة نشاط المثانة البولية في كثرة البول وأسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | السنة وحي كالقرآن وليست مقصورة على فهم القرآن
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب وبعد التحري تبين أنه كذب في اسمه. فهل أواصل معه؟
- سؤال وجواب | الأحوال التي ينقطع فيها حكم السفر ولا تقصر فيها الصلاة
- سؤال وجواب | شرح حديث "اشتكت النار إلى الله ."
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الرفع من معنوياتي؟
- سؤال وجواب | المسألة يمكن أن تحل دون إيقاع الطلاق
- سؤال وجواب | هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول البويضة؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | من موانع اعتبار مفهوم المخالفة موافقة الواقع
- سؤال وجواب | لا قصر على من أقام أربعة أيام صحاح
- سؤال وجواب | مسائل في قصر الصلاة للمسافر
- سؤال وجواب | من دخل عليه وقت الصلاة ثم سافر
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر للمريض المسافر لمستشفى خارج منطقته
- سؤال وجواب | التفضيل بين الأولاد في العطايا والهبات
- سؤال وجواب | هل جراحة الثدي تؤثر على نزول الدورة الشهرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل