سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دلالة حديث " لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العمل في رد الحقوق للعامل في بنك ربوي، وعقوبة النصب والاحتيال
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)
- سؤال وجواب | هل ينعقد النذر بحكاية ما في نفسه من سؤال حوله
- سؤال وجواب | أريد خطبة فتاة من غير بلدي ووالدها لم يقبل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لمن لا يريد الغش في الامتحانات : " من نقل انتقل ، ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه "
- سؤال وجواب | هل يوصف الله عز وجل بالغيْرة ؟ وهل يقال " يغار الله على أنبيائه وأوليائه " ؟
- سؤال وجواب | الله يصطفي من الناس رسلا بفضله وعلمه وحكمته
- سؤال وجواب | حكم التسبيح بالمسبحة
- سؤال وجواب | معنى عدم دخول المتكبر الجنة
- سؤال وجواب | يستشكل عقيدة خلود أهل الجنة؟
- سؤال وجواب | الأدوية الروحانية طب ما بعدها طب
- سؤال وجواب | معنى حديث: من صام يوماً في سبيل الله .
- سؤال وجواب | شرح وتوضيح: من سن في الإسلام سنة حسنة.
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | لم يثبت شيء في المكان الذي أهبط إليه آدم من الأرض
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في الأثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يريد من إثنين من الصحابة الإسراع في الذهاب إلى مكان ما.

فقال لهما في ما معناه: "لا تصليان العصر إلا في.

(هذا المكان)"، فحينما كانا في الطريق، وقد أوشك وقت العصر أن ينتهي، صلى أحدهما العصر (لأنه فهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يريد الإسراع منهما فقط، وليس تأخير العصر).

أما الآخر فلم يصل إلا في المكان الذي حدده له الرسول صلى الله عليه وسلم، وعندما عرف ذلك الرسول، أقر كلاهما.

فسؤالي هو: هل تؤخذ النصوص بظاهر المعنى أم المقصود، وكيف أخر الصحابي الصلاة ولم ينكر عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، أريد أن أفهم وأتفقه أكثر في هذه النقطة؟ جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحديث الذي أشرت إليه وارد في الصحيحين في قصة بني قريظة وليس هو أمراً لاثنين من الصحابة فحسب، وإنما هو أمر لمجموع الصحابة، وكل طائفة منهم اجتهدت فأصابت، فالذين أخروا صلاة العصر حتى وصلوا إلى بني قريظة تمسكوا بظاهر خطاب النبي صلى الله عليه وسلم، والذين صلوا العصر في وقتها نظروا إلى المعنى المقصود وهو الإسراع في السير لا حقيقة اللفظ.

وهذا الحديث جعله أهل العلم دليلاً على أن من يحق له النظر في الأدلة يجوز له الأخذ بظاهر الدليل من الكتاب والسنة، كما يجوز له استنباط الأحكام منهما عن طريق الاجتهاد أو القياس أو الأخذ بالمفهوم، ففي أعلام الموقعين للإمام ابن القيم: وقد اجتهد الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحكام ولم يعنفهم؛ كما أمرهم يوم الأحزاب أن يصلوا العصر في بني قريظة، فاجتهد بعضهم وصلاها في الطريق، وقال: لم يرد منا التأخير، وإنما أراد سرعة النهوض، فنظروا إلى المعنى، واجتهد آخرون وأخروها إلى بني قريظة فصلوها ليلا، نظروا إلى اللفظ، وهؤلاء سلف أهل الظاهر، وهؤلاء سلف أصحاب المعاني والقياس.

انتهى.
وفي فتح الباري للحافظ ابن حجر: قال السهيلي وغيره: في هذا الحديث من الفقه أنه لا يعاب على من أخذ بظاهر حديث أو آية ولا على من استنبط من النص معنى يخصصه، وفيه أن كل مختلفين في الفروع من المجتهدين مصيب.

انتهى.
وفي شرح النووي لصحيح مسلم: فأخذ بعض الصحابة بهذا المفهوم نظراً إلى المعنى لا إلى اللفظ، فصلوا حين خافوا فوت الوقت، وأخذ آخرون بظاهر اللفظ وحقيقته فأخروها.

ولم يعنف النبي صلى الله عليه وسلم واحداً من الفريقين لأنهم مجتهدون.

ففيه دلالة لمن يقول بالمفهوم والقياس ومراعاة المعنى ولمن يقول بالظاهر أيضاً، وفيه أنه لا يعنف المجتهد فيما فعله باجتهاده إذا بذل وسعه في الاجتهاد، وقد يستدل به على أن كل مجتهد مصيب.

انتهى.
مع التنبيه أن الأصل العمل بظاهر النص من كتاب أو سنة حتى يثبت ما يصرفه عن ظاهره من دليل أو قرينة، ففي المحصول للرازي: وحمل اللفظ على ما يطابق الظاهر أولى من حمله على ما يوجب ترك الظاهر.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأدوية الروحانية طب ما بعدها طب
- سؤال وجواب | معنى حديث: من صام يوماً في سبيل الله .
- سؤال وجواب | شرح وتوضيح: من سن في الإسلام سنة حسنة.
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | لم يثبت شيء في المكان الذي أهبط إليه آدم من الأرض
- سؤال وجواب | كثرة الكلام عند الطفل
- سؤال وجواب | من حلف أن لا يدخن فهل يحنث باستنشاق الدخان؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من اضطراب نفسي بعد وفاة أمه كيف يستطيع تجاوز هذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | حكم من قتل رجلاً أو امرأة متلبسين بالزنا وأحوال ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في إنجاز معاملات زبائن للمصرف وأخذ عمولة عليها
- سؤال وجواب | أنزل الله القرآن هداية للناس وأمرهم بتدبره ، وبين النبي عليه السلام ما أُشكِل منه وفصل ما أُجمل ، ولم يجعل فيه سرا لأحد .
- سؤال وجواب | هل يجوز مناداة من اسمه " عبد الرحمن " بــ " يا رحمن " ؟
- سؤال وجواب | حكم من ينذر ذبيحة فيما بين رمضان وذي الحجة
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالمينوكسيديل لعلاج فراغات الشعر؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاستمتاع في نزهتي مع زوجتي وأبنائي فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل