سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لم نعثر على هذا الكلام منسوبا إلى ابن عباس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خشونة في فقرات الرقبة والعمود الفقري
- سؤال وجواب | علاقة المسلم بأخيه مبنية على الأخلاق الإسلامية
- سؤال وجواب | العلاقة بين يأجوج ومأجوج وبين بني إسرائيل
- سؤال وجواب | هل يتأثر القلب بارتفاع درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | ثلث الليل الآخر في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
- سؤال وجواب | هل تتعدد الكفارة على من كرر اليمين على شيء واحد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وحدتي وانسحابي من أهلي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ)
- سؤال وجواب | أخذوا مني المال فقاطعتهم لسنوات، فهل ما قمت به أمر صحيح؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في آية التربص في العدة .
- سؤال وجواب | الرقى بالألفاظ غير مفهومة المعاني لا تشرع
- سؤال وجواب | اشتراط أهلي قرب السكن منهم عرقل زواجي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل ذو خلق لكنه مطلق فرفضه أبي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل تدل آية: ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ) على منع اهداء ثواب الأعمال الصالحة؟
- سؤال وجواب | الحلف على المصحف يزيد اليمين تأكيداً
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما مدى صحة القول المنسوب إلى ابن عباس: "لو انطبقت السموات على الأرض لجعل الله للمتقين فتحات يخرجون منها"؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإننا لم نقف على هذا الكلام منسوبًا إلى ابن عباس - رضي الله عنه -.
لكن إذا كنت تتصور أن بين معنى هذا الكلام - لو صح - وبين حديث زينب المذكور تعارضًا، فلا تعارض بينهما؛ إذ لا يتواردان على محل، فالأول يعنى أن الله تعالى يجعل لعباده المتقين فرجًا ومخرجًا من كل نازلة, وهو في معنى قول الله عز وجل: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا {الطلاق:2}.
قال ابن كثير: ومن يتق الله فيما أمره به، وترك ما نهاه عنه، يجعل له من أمره مخرجًا، ويرزقه من حيث لا يحتسب، أي: من جهة لا تخطر بباله.
وقال القرطبي: وقال أبو العالية: مخرجًا من كل شدة, وقال الربيع ابن خيثم: يجعل له مخرجًا من كل شيء ضاق على الناس.
ولكن هذا لا يعني السلامة المطلقة, فهم يمرضون ويفتقرون ويبتلون، وقضاء الله تعالى إذا حق نزل.
أما حديث زينب فهو بيان منه صلى الله عليه وسلم لشؤم المعصية, وأنها تلحق من لا كسب له فيها من خيار الناس وصالحيهم, وهو قضاء لا مرد له إذ نفذ، وليس في جملة هذا الحديث حط من مكانة الصالحين, ولا عقوبة لهم، قال الإمام النووي: ومعنى الحديث أن الخبث إذا كثر فقد يحصل الهلاك العام, وإن كان هناك صالحون.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في الكتفين والرقبة ونقص فيتامين دال
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وشجرة تخرج من طور سيناء).
- سؤال وجواب | حكم قول : ربنا عاوز كده ؟
- سؤال وجواب | يرغب بشرح آية من سورة المائدة
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( ومن كل شيء خلقنا زوجين )
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يعالج سرعة القذف ليس له أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | كفارة من حَرَّم على نفسه فعل شيء ثم فعله
- سؤال وجواب | كيف يبتلى الصالحون في الدنيا والله يقول في القرآن: (فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً)؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة أختي صرت غير قادر على الدارسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كم يبلغ ملك المؤمن في الجنة ؟ وما الأعمال التي تزيد في مساحة ملكه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من التثدي، فهل الفافرين سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تركيب اللولب يؤدي لآلام في أسفل الظهر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم ) .
- سؤال وجواب | " المطر الصناعي " حقيقته ، وأقوال العلماء فيه
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم ونقص في الفيتامينات بعد الولادة، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل