سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث: وعظنا رسول الله موعظة بليغة ذرفت منها العيون.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خشونة في فقرات الرقبة والعمود الفقري
- سؤال وجواب | علاقة المسلم بأخيه مبنية على الأخلاق الإسلامية
- سؤال وجواب | العلاقة بين يأجوج ومأجوج وبين بني إسرائيل
- سؤال وجواب | هل يتأثر القلب بارتفاع درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | ثلث الليل الآخر في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
- سؤال وجواب | هل تتعدد الكفارة على من كرر اليمين على شيء واحد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وحدتي وانسحابي من أهلي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ)
- سؤال وجواب | أخذوا مني المال فقاطعتهم لسنوات، فهل ما قمت به أمر صحيح؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في آية التربص في العدة .
- سؤال وجواب | الرقى بالألفاظ غير مفهومة المعاني لا تشرع
- سؤال وجواب | اشتراط أهلي قرب السكن منهم عرقل زواجي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل ذو خلق لكنه مطلق فرفضه أبي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل تدل آية: ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ) على منع اهداء ثواب الأعمال الصالحة؟
- سؤال وجواب | الحلف على المصحف يزيد اليمين تأكيداً
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أريد الشرح الوافي للحديث الشريف: (أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة، وإن تأمّر عليكم عبد؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة) جزاكم الله عنا كل خير.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث أخرجه أبو داود (4604)، وأخرجه الترمذي (2870)، و(2871)، وأخرجه ابن ماجه (44)، وهذا لفظه عند الترمذي: عَنِ العِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ، قَالَ: وَعَظَنَا رَسُولُ الله ِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَعْدَ صَلاَةِ الغَدَاةِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً، ذَرَفَتْ مِنْهَا العُيُونُ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا القُلُوبُ، فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ، فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا -يَا رَسُولَ الله ِ-؟ قَالَ: أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى الله ِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ، فَإِنَّهَا ضَلاَلَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ، فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي، وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ.

وهذا الحديث حديث صحيح، صححه الترمذي، والبزار فيما نقله عنه ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله"، والحاكم، والضياء المقدسي، والهروي، والذهبي، وابن رجب الحنبلي في "جامع العلوم والحكم" (2/ 109)، وقال ابن رجب: هو حديث جيد، من صحيح حديث الشامين، ولم يتركه البخاري ومسلم من جهة إنكار منهما له.
وهو حديث عظيم فيه من جوامع الكلم ومحكمات الحكم الشيء الكثير.
وهو الحديث الثامن والعشرون من الأربعين النووية، وقد بسط شراحها الكلام فيه، وسننقل لك شرحًا مختصرًا مفيدًا للشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري في كتابه: "التحفة الربانية شرح الأربعين النووية" (29/ 1) حيث قال بعد أن ساق الحديث:المفردات: وعظنا: نصحنا، وذكرنا.
موعظة: تنويهًا للتعظيم، أي: موعظة جليلة.
وجلت: خافت.
منها: من أجلها.
ذرفت: سالت بالدموع.
كأنها موعظة مودع: فهموا ذلك من مبالغته صلى الله عليه وسلم في تخويفهم وتحذيرهم، فظنوا أن ذلك لقرب مفارقته لهم، فإن المودع يستقصي ما لا يستقصي غيره في القول، والفعل.
فأوصنا: وصية جامعة كافية.
بتقوى الله : امتثال أوامره، واجتناب نواهيه.
والسمع والطاعة: لولاة الأمور، فيجب الإصغاء إلى كلام ولي الأمر؛ ليفهم، ويعرف، وتجب طاعته.
فسيرى اختلافًا: في الأقوال، والأعمال، والاعتقادات.
فعليكم بسنتي: الزموا التمسك بها، وهي طريقته صلى الله عليه وسلم، مما أصله من الأحكام الاعتقادية، والعملية الواجبة، والمندوبة، وغيرها.
الراشدين: الذين عرفوا الحق واتبعوه، والمراد بالخلفاء الراشدين: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي.
عضوا: بفتح العين، وضمُّها غلط.
بالنواجذ: أواخر الأضراس.
بدعة: وهي ما أحدث على خلاف أمر الشارع، ودليله الخاص، أو العام.
يستفاد منه:1- المبالغة في الموعظة؛ لما في ذلك من ترقيق القلوب، فتكون أسرع إلى الإجابة.
2- الاعتماد على القرائن في بعض الأحوال؛ لأنهم إنما فهموا توديعه إياهم بإبلاغه في الموعظة أكثر من العادة.
3- أنه ينبغي سؤال الواعظ الزيادة في الوعظ، والتخويف، والنصح.
4- علم من أعلام النبوة، فإنه صلى الله عليه وسلم أخبر بما يقع بعده في أمته من كثرة الاختلاف، ووقع الأمر كذلك.
5- الأمر بتقوى الله ، والسمع، والطاعة، وفي هذه الوصية سعادة الدنيا والآخرة: أما التقوى فهي وصية الله للأولين والآخرين، وأما السمع والطاعة، فبهما تنتظم مصالح العباد في معاشهم، ويستطيعون إظهار دينهم، وطاعاتهم.
6- التمسك بالسنة، والصبر على ما يصيب المتمسك من المضض في ذلك، وقد قيل: إن هذا هو المراد بعض النواجذ عليها.
7- أن الواحد من الخلفاء الراشدين إذا قال قولًا، وخالفه فيه غيره، كان المصير إلى قول الخليفة أولى.
8- التحذير من ابتداع الأمور التي ليس لها أصل في الشرع، أما ما كان مبنيًّا على قواعد الأصول، ومردودًا إليها، فليس ببدعة، ولا ضلالة.

انتهى.
ومن أدار التوسع فليرجع إلى الشروح المطولة، كشرح ابن رجب: "جامع العلوم والحكم"، وشرح ابن دقيق العيد، وشرح ابن عثيمين، وشرح عبد المحسن العباد، وغيرها كثير.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في الكتفين والرقبة ونقص فيتامين دال
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وشجرة تخرج من طور سيناء).
- سؤال وجواب | حكم قول : ربنا عاوز كده ؟
- سؤال وجواب | يرغب بشرح آية من سورة المائدة
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( ومن كل شيء خلقنا زوجين )
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يعالج سرعة القذف ليس له أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | كفارة من حَرَّم على نفسه فعل شيء ثم فعله
- سؤال وجواب | كيف يبتلى الصالحون في الدنيا والله يقول في القرآن: (فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً)؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة أختي صرت غير قادر على الدارسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كم يبلغ ملك المؤمن في الجنة ؟ وما الأعمال التي تزيد في مساحة ملكه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من التثدي، فهل الفافرين سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تركيب اللولب يؤدي لآلام في أسفل الظهر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم ) .
- سؤال وجواب | " المطر الصناعي " حقيقته ، وأقوال العلماء فيه
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم ونقص في الفيتامينات بعد الولادة، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل