سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديثي الفأرة التي جرت الفتيل والناقة الميتة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اتفقا على كشف ماضيهما فكذبت الزوجة فما الحكم
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ وخدرٍ في قدمي اليسرى بعد عمليةٍ حول النخاع الشوكي.
- سؤال وجواب | هل تحصل فضيلة الجماعة بين الزوج وزوجته
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة النساء في المسجد
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الصفوف للحراسة
- سؤال وجواب | حكم ما وُهب لأحد الورثة بعد موت المورِّث
- سؤال وجواب | كيف يفعل من أعاد صلاة المغرب
- سؤال وجواب | أوهام لا تبرر ترك الصلاة مع الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عملية تثبيت الفقرات؟
- سؤال وجواب | كتابة الشقة باسم الزوجة التي لم تنجب
- سؤال وجواب | وساوس قهرية وأفكار بالقتل وعدم الرغبة بالحياة
- سؤال وجواب | المعاناة الناتجة عن الأفكار والهواجس المزعجة.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

[جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليها فأحرقت منها قدر موضع درهم ] [جاء نفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا إن لنا سفينة في البحر وقد احتاجت إلى الدهن فوجدنا ناقة كثيرة الشحم ميتة أفندهنها بشحمها فقال صلى الله عليه وسلم لا تنتفعوا من الميتة بشيء] أريد معرفة هل هذه الأحاديث صحيحة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث الأول رواه أبو داود وابن حبان والحاكم والبيهقي ولفظه: جاءت فأرة.

فقال صلى الله عليه وسلم : إذا نمتم فأطفئوا سرجكم فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فتحرقكم.

الحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.

أما الحديث الثاني: فالمرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم منه رواه ابن وهب في مسنده كما في نصب الراية والطحاوي في شرح معاني الآثار والشيباني في المبسوط وأبو الشيخ في طبقات المحدثين وابن عبد البر في التمهيد وأبو بكر والشافعي كما قال ابن قدامة عن زمعة بن صالح عن أبي الزبير قال: أخبرنا جابر.

وقد رواه جماعة من الأئمة عن زمعة.

قال الزيلعي: في نصب الراية زمعة فيه مقال.

اهـ.

وقال الجرجاني في الكامل: قال ابن عدي ولزمعة أحاديث غيرما ذكرت عن الزهري وزياد بن سعد وسلمة بن وهران وأبو الزبير ويعقوب بن عطاء عنه إفرادات وحديثه كله فوائد وربما يهم في بعض ما يرويه وأرجو أن حديثه صالح لا بأس به.

والحديث حسنه ابن قدامة في المغني ويشهد له حديث عبد الله بن عكيم عند أحمد وأصحاب السنن قال: قرئ علينا كتاب رسول الله وأنا غلام شاب أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب.

صححه الألباني في إرواء الغليل.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اتفقا على كشف ماضيهما فكذبت الزوجة فما الحكم
- سؤال وجواب | الدعاء بالخلة وتكليم الله والتخلق بخلق الأنبياء. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ وخدرٍ في قدمي اليسرى بعد عمليةٍ حول النخاع الشوكي.
- سؤال وجواب | هل تحصل فضيلة الجماعة بين الزوج وزوجته
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة النساء في المسجد
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الصفوف للحراسة
- سؤال وجواب | حكم ما وُهب لأحد الورثة بعد موت المورِّث
- سؤال وجواب | كيف يفعل من أعاد صلاة المغرب
- سؤال وجواب | أوهام لا تبرر ترك الصلاة مع الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عملية تثبيت الفقرات؟
- سؤال وجواب | كتابة الشقة باسم الزوجة التي لم تنجب
- سؤال وجواب | وساوس قهرية وأفكار بالقتل وعدم الرغبة بالحياة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل