سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث (إني قد تركت فيكم شيئين.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل فارق جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى؟
- سؤال وجواب | علاج سرطان الثدي عند انتشاره في عدة أماكن وخاصة الكبد
- سؤال وجواب | ما الأضرار المترتبة على تأخر اكتشاف الخصية المعلقة؟
- سؤال وجواب | الاختلاط فيه ضياع للعلم والأخلاق والدين.دراسات توصل إليها الكافرون
- سؤال وجواب | شروط جواز الانتصار من الظالم السفيه
- سؤال وجواب | حول صحة حديث يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين
- سؤال وجواب | الأدب عند الاستشهاد بالحديث النبوي
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من آلام حقيقة أم أنها سحر أو مس؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه.)
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | هل وجود الغازات في القولون وكثرتها تسبب آلاما في الصدر؟
- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الذكر والأنثى في العطية
- سؤال وجواب | كيف أتخطى مشاعر التحسر على ترك الدراسة والحزن على ما فات؟
- سؤال وجواب | انكماش الخصية واختفائها في كيس الصفن. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق وكفارته
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

جاء في صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه أنه قال في خطبة الوداع : وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ ، كِتَابُ الله ِ ( رواه مسلم / 1218).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن حديث الحاكم المذكور صححه الحاكم في المستدرك، وابن حزم، والشيخ الألباني في صحيح الجامع بجميع فقراته.

وقد رواه جمع من الحفاظ غير الحاكم.
ومعنى الفقرة الأخيرة أن الوحيين لا يفرق بينهما في الحجية، ولا يقبل العمل بأحدهما دون الآخر.

ففي الحديث: يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدناه فيه من حلال استحللناه، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، إلا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله.

رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.

وقال أبو قلابة: إذا حدثت الرجل بالسنة فقال دعنا من هذا وهات كتاب الله ، فاعلم أنه ضال.

رواه ابن سعد في الطبقات.

وقال المناوي في كلامه على الحديث مبينا قوة العلاقة والارتباط بين الوحيين: هما الأصلان اللذان لا عدول عنهما، ولا هدى إلا بهما، والعصمة والنجاة في التمسك بهما، فوجوب الرجوع لهما معلوم من الدين بالضرورة.

انتهى.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الذكر والأنثى في العطية
- سؤال وجواب | كيف أتخطى مشاعر التحسر على ترك الدراسة والحزن على ما فات؟
- سؤال وجواب | انكماش الخصية واختفائها في كيس الصفن. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق وكفارته
- سؤال وجواب | هل تشرع الصلاة على النبي بعدد معين؟
- سؤال وجواب | من نصائح النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر
- سؤال وجواب | يتساوى الأولاد في هبة جدهم
- سؤال وجواب | نوم المرأة مع أولادها وترك غرفة زوجها
- سؤال وجواب | ابني مشاغب ولا يجيد التعامل مع الأطفال. أفيدوني
- سؤال وجواب | حبس المرأة عن زوجها دون مبرر لا يجوز
- سؤال وجواب | أسباب العرق الكثير عند بذل أي مجهود أو ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والتوتر واضطرابات في النوم، والتي كلما تحسّنتْ عادت، ما الجرعة المناسبة؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | ارتجاع الزوجة في العدة لا يلغي الطلقة ولا يمنع الاعتداد بها
- سؤال وجواب | ما معنى شؤم المرأة؟ وهل المصائب الحاصلة بعد الخِطبة من شؤمها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل