سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث (كان لنا غلامان من أهل نجران.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بوعد بالزواج
- سؤال وجواب | هل تغييري للدواء النفسي فعل صحيح أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | علاقة القولون بالقلق والحزن والاكتئاب
- سؤال وجواب | أصبت بألم في المعدة بسبب الأسبرين. فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة التعرق الزائد، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مَنْ تلفظ بغير لفظ الطلاق أو كنايته المعهودة
- سؤال وجواب | لدي ألم في مؤخرة الرأس مع ألم في الأذن اليمنى
- سؤال وجواب | حكم كتابة الطلاق في رسالة تليفونية
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء والعزلة وأكره الاختلاط بالناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ورم تحت الإبط الأيسر، مع وجع واحمرار، ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | الطرق الواجب اتباعها عند الابتلاء بالمرض
- سؤال وجواب | العمل بفضائل الأعمال الواردة في الأحاديث الضعيفة ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | أخي هجرني وكلما حاولت التقرب منه نفر مني، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري يكون مزمناً بعض الشيء
- سؤال وجواب | حكم من عقد على فتاة واختلى بها وقال لها: طالق طالق طالق ويريد رجعتها
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
2 مشاهدة

يستدل المنصرون بحديث: عبيد الله بن مسلم قال: كان لنا غلامان من أهل نجران اسم أحدهما يسار والآخر جبر وكانا يقرآن كتبا لهما بلسانهما فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر عليهما ويسمع قراءتهما وكان المشركون يقولون يتعلم منهما فأنزل الله : لسان الذي يلحدون إليه أعجمي الآية ـ لإثبات علم الرسول صلى الله عليه وسلم بإحدى اللغات الأعجمية، والسؤال خاص بصحة الحديث وليس برد الشبهة: فهل هذا الحديث صحيح؟ وهل مداره على حصين بن عبد الرحمن؟ علما بأن ابن حجر في الإصابة قد صححه في ترجمة عبيد بن مسلم الأسدي، فكيف يصح إذا كان في إسناده حصين وقد ضعفوا مروياته التي رواها في كبره؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ساق الحافظ هذا الحديث في الإصابة وحكم على إسناده بالصحة، وعبارة الحافظ ـ رحمه الله ـ في ترجمة عبيد بن مسلم: عبيد بن مسلم الأسدي قال ابن منده روى حديثه عباد بن العوام عن حصين بن عبدالرحمن عنه وذكره أبو عمر فساق حديثه فقال: قال عباد عن حصين: سمعت عبيد بن مسلم وله صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس من عبد يطيع الله ورسوله ويطيع سيده إلا كان له أجران ـ وسماه البغوي عبيد الله بالإضافة إلى الاسم العظيم وأخرج حديثه من طريق بن فضيل عن حصين ولفظه عن عبيد الله بن مسلم قال: كان لنا غلامان من أهل نجران اسم أحدهما يسار والآخر جبر وكانا يقرآن كتبا لهما بلسانهما فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر عليهما ويسمع قراءتهما وكان المشركون يقولون يتعلم منهما، فأنزل الله : لسان الذي يلحدون إليه أعجمي الآية ـ وبهذا الإسناد في فضل العبد إذا نصح لسيده وعبد الله ، وسنده صحيح، وسماع حصين منه يدل على تأخر وفاته إلى بعد الثمانين، قال البغوي: قال أبو هشام: يقال إن هذين الحديثين لم يكونا إلا عند محمد بن فضيل كذا قال وقد تابعه عباد بن العوام كما تقدم وإن كان سماه عبيدا بغير إضافة.

انتهى.
والإسناد صحيح كما قال الحافظ, وحصين بن عبدالرحمن راويه من رجال الصحيحين وهو من ثقات المحدثين وما قيل إنه اختلط وتغير حفظه بآخرعمره غير متفق عليه بين المحدثين, وهاك بعض ما في ترجمته في تهذيب التهذيب: قال أبو حاتم عن أحمد حصين بن عبدالرحمن الثقة المأمون من كبار أصحاب الحديث ـ وقال بن معين ثقة ـ وقال العجلي ثقة ثبت في الحديث والواسطيون أروى الناس عنه، وقال ابن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال ثقة قلت يحتج بحديثه قال إي والله وقال أبو حاتم صدوق ثقة في الحديث وفي آخر عمره ساء حفظه.

وقال النسائي: تغير، وذكره العقيلي ولم يذكر إلا قول يزيد بن هارون أنه نسي، وقال الحسن يعني وقال ابن عدي له أحاديث وأرجو أنه لا بأس به.

انتهى مختصرا.
وقد روى هذا الحديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ومن ثم صححه الوادعي ـ رحمه الله ـ في الصحيح المسند من أسباب النزول، وعبارته بعد ما ساق الحديث من رواية ابن جرير: الحديث رجاله رجال الصحيح إلا المثنى وهو ابن إبراهيم الآملي, فإني لم أجد من ترجم له, لكنه قد تابعه سفيان بن وكيع وفيه كلام، أما هشيم فهو ابن بشير وهو مدلس ولم يصرح بالتحديث، لكنه قد تابعه خالد بن عبدالله وهو الطحان ومحمد بن فضيل ومن ثم قال الحافظ في الإصابة بعد ذكره هذا الحديث, وحديثا بعده بسند هذا الحديث وسنده صحيح.

هذا وللحديث شاهد من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ رواه الحاكم وصححه وعنده: إنما يعلم محمدا عبد ابن الحضرمي وهو صاحب الكتب.

الحديث.

انتهى.
وبه يتبين لك أن تصحيح الحافظ للحديث لا غبار عليه ـ إن شاء الله .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى تأثير الفافرين وقوته في علاج الوساوس القهري
- سؤال وجواب | أتوتر حينما أصلي بالناس، فهل يمكنني معالجة ذلك؟
- سؤال وجواب | الطلقتان واقعتان
- سؤال وجواب | وساوس شديدة حول الدين والزواج فساعدوني
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعبير عن مشاعري ولا عما يجول في خاطري.
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الإمساك والغازات، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | امرأته لا تطيعه وتخرج للعمل بغير إذنه
- سؤال وجواب | الدعاء بالشفاء من مشاكل الجلد والشعر
- سؤال وجواب | للزوجة طلب الطلاق إن تضررت من بقائها مع زوجها
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب الزيادة على الأجرة المتفق عليها بالحيلة
- سؤال وجواب | مسائل في معاملة الزوجة لزوجها الذي هجرها ويسيء لها
- سؤال وجواب | هل تعالج اضطرابات النهم والشره للطعام علاجًا سلوكيًا أم دوائيًا؟
- سؤال وجواب | حكم رجوع المرأة إلى طليقها المبتدع
- سؤال وجواب | شروط صحة الطلاق من حيث المطلِق والمطلقة والصيغة
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مع زوجة سيئة الخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل