سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رتبة حديث: . وهو شهر أوله رحمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وفزع متكررة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتعاطى هرمون (الديكا)، فهل يؤثر على المعاشرة أو على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | تغير لون جلدي وحساسيته بعد استخدامي للكريمات. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أقسم بالله أن امراته إذا طلبت منه الطلاق ستكون محرمة عليه
- سؤال وجواب | حرمة إقامة أحد الزوجين علاقة مع غيره للتسلية
- سؤال وجواب | معدل السكر الطبيعي كيف أحافظ عليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من شرخ وباسور وزائدة جلدية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكة وقشور صفراء على الخصيتين والعانة وبين الفخذين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر في منطقة الصلع الوراثي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الأغراض الشرعية الموجبة تغطية المرأة وجهها
- سؤال وجواب | تفكيري الداخلي يقودني لأفكار سلبية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل هناك داع للقلق لعدم الحمل بعد 6 أشهر من الزواج؟
- سؤال وجواب | دواء الفصام وقلة النوم مع زيادة الوزن . نظرة طبية
- سؤال وجواب | كسل المبايض وأثره في كثرة الدهون وتساقط الشعر
- سؤال وجواب | أشكو من صغر إحدى خصيتيّ وارتفاعها عن الأخرى، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل هذا الحديث صحيح: "أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار"؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه قطعة من الحديث المشهور عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- أخرجه عنه جماعة منهم ابن خزيمة في صحيحه، وابن شاهين في فضائل رمضان، والبيهقي في الشعب وفي فضائل الأوقات.
وبوب له ابن خزيمة بقوله: (بَابُ فَضَائِلِ شَهْرِ رَمَضَانَ، إِنَّ صَحَّ الْخَبَرُ.
) ولفظه عنده: عَنْ سَلْمَانَ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ شَعْبَانَ، فَقَالَ: "أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ، شَهْرٌ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، جَعَلَ اللَّهُ صِيَامَهُ فَرِيضَةً، وَقِيَامَ لَيْلِهِ تَطَوُّعًا.

مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ، كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرِيضَةً، كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ.

وَهُوَ شَهْرُ الصَّبْرِ، وَالصَّبْرُ ثَوَابُهُ الْجَنَّةُ، وَشَهْرُ الْمُوَاسَاةِ، وَشَهْرٌ يَزْدَادُ فِيهِ رِزْقُ الْمُؤْمِنِ، مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا كَانَ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ، وَعِتْقَ رَقَبَتِهِ مِنَ النَّارِ، وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْتَقِصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ".

قَالُوا: لَيْسَ كُلُّنَا نَجِدُ مَا يُفَطِّرُ الصَّائِمَ.

فَقَالَ: "يُعْطِي اللَّهُ هَذَا الثَّوَابَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى تَمْرَةٍ، أَوْ شَرْبَةِ مَاءٍ، أَوْ مَذْقَةِ لَبَنٍ.

وَهُوَ شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ، وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ، وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ.

مَنْ خَفَّفَ عَنْ مَمْلُوكِهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ، وَأَعْتَقَهُ مِنَ النَّارِ.

وَاسْتَكْثِرُوا فِيهِ مِنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ: خَصْلَتَيْنِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ، وَخَصْلَتَيْنِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا.

فَأَمَّا الْخَصْلَتَانِ اللَّتَانِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ: فَشَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَتَسْتَغْفِرُونَهُ.

وَأَمَّا اللَّتَانِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا: فَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الْجَنَّةَ، وَتَعُوذُونَ بِهِ مِنَ النَّارِ.
وَمَنْ أَشْبَعَ فِيهِ صَائِمًا، سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ حَوْضِي شَرْبَةً لَا يَظْمَأُ حَتَّى يَدْخُلَ الْجَنَّةَ.

فقول ابن خزيمة في تبويبه للحديث:"إن صح الخبر، يفهم منه أنه لم يجزم بصحته.
وقال الحافظ ضياء الدين المقدسي في (السنن والأحكام):هو من رواية علي بن زيد بن جدعان.

وعلي بن زيد، فقد تكلم فيه جماعة من العلماء: فقال الإمام أحمد ويحيى بن معين: ليس بشيء.

وقال خ (البخاري): لا يُحتج به.

انتهى.
وقال الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة: حَدِيثٌ خز (صحيح ابن خزيمة) هب (يعني شعب الإيمان للبيهقي): " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ.

" الْحَدِيثَ.

خز: فِي الصِّيَامِ: ثنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ، ثنا هَمَّامٌ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْهُ، بِهِ.

وَقَالَ: إِنْ صَحَّ الْخَبَرُ.

رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي (الشُّعَبِ) مِنْ طُرُقٍ: عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ، بِهَذَا الإِسْنَادِ.

وَمِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرٍ السَّهْمِيِّ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ.

وَالأَوَّلُ أَتَمُّ، وَمَدَارُهُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.

وَأَمَّا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ فَضَعِيفٌ جِدًّا.

وَأَمَّا إِيَاسُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ فَمَا عَرَفْتُهُ.

انتهى.

وقال العيني في عمدة القاري: وَلَا يَصح إِسْنَاده، وَفِي سَنَده إِيَاس.

قَالَ شَيخنَا: الظَّاهِر أَنه ابْن أبي إِيَاس.

قَالَ صَاحب (الْمِيزَان) إِيَاس بن أبي إِيَاس عَن سعيد بن الْمسيب لَا يعرف، وَالْخَبَر مُنكر.

اهـ.

وضعف الحديث الشيخ الألباني في السلسة الضعيفة، وقال: منكر.
وهذا الجزء المسؤول عنه من الحديث أخرجه أيضًا ابن أبي الدنيا في فضائل رمضان، والخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق، وابن عساكر في تاريخ دمشق، والعقيلي في الضعفاء الكبير من حديث أبي هريرة بلفظ: أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار.
وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع، وقال عنه في السلسة الضعيفة: منكر.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك داع للقلق لعدم الحمل بعد 6 أشهر من الزواج؟
- سؤال وجواب | دواء الفصام وقلة النوم مع زيادة الوزن . نظرة طبية
- سؤال وجواب | كسل المبايض وأثره في كثرة الدهون وتساقط الشعر
- سؤال وجواب | أشكو من صغر إحدى خصيتيّ وارتفاعها عن الأخرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الوسوسة وطول المكث في الحمام
- سؤال وجواب | هل هرمون الحمل يؤثر على كلى الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة وإضاعة وقتها بسبب وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | ألم خلف الخصيتين يزداد عند لبسي البنطال . ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخافون من ربهم مع تبشيرهم بالجنة ؟
- سؤال وجواب | نزول الإفرازات البيضاء . هل تعتبر مذياً، أم هي من أعراض الالتهاب؟
- سؤال وجواب | فقدت شغفي بالدراسة وأحلامي تتبدد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحزن الذي انتابني بعد فقد عزيز عليّ؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً ولا أستطيع البعد عنه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هجر الأم ولدها لفاسق
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي حدث هبوط في عدد الحيوانات المنويات، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل