سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية الترجيح عند اختلاف العلماء في الحكم على الأحاديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من برودة الأطراف ووسواس الموت
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق
- سؤال وجواب | أشكو من آلام فتحة الشرج عند الجلوس وأريد حلًا
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الحلق لم ينجح أي علاج معه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي أعراض وآلام لا أعرف سببها ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع ضغط الدم، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو الحل المناسب لآثار حب الشباب والنمش؟
- سؤال وجواب | أشعر بتسارع دقات القلب عند تناول الطعام والإخراج، فما السبب؟
- سؤال وجواب | زوجها لا يشبع رغبتها الجنسية
- سؤال وجواب | أعاني من بحة وتغير في الصوت بعد إزالة اللوزتين
- سؤال وجواب | أتناول السيروكسات والزانكس لنوبات الهلع . فما هي الجرعات؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام أسفل الرقبة والكتف، فما سببها؟
- سؤال وجواب | وجود زائدة لحمية في الشرج هل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | أحس بصوت مسموع عند الحنجرة عندما أبلع!
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التبول وكميته قليلة!
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
2 مشاهدة

ماذا لو اختلف عالمان في تصحيح وتضعيف حديث، وتساوى عندي العالمان في الدين والعلم، ولم أرجح بينهما، أو لم أعلم أيهما أكثر علما وديناً، فهل علي حرج إن أخذت بتصحيح أو تضعيف الحديث، وأيهما أخذت فلا حرج علي ولا إثم ؟ أم أن هذا هوى ولا يجوز أن أفعل هذا ؟ وماذا علي أن أفعل في هذه الحالة ؟ وجزاكم الله خيرا .
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمقلد الذي تتكافأ عنده أقوال أهل العلم في مسائل الخلاف، ولا يجد ما يرجح به بينها، قيل: يأخذ بالأشد؛ لكونه أحوط، ولحصول براءة الذمة به بيقين.

وقيل: يأخذ بأي الأقوال شاء ما لم يقصد تتبع الرخص.

وقيل: يأخذ بالأيسر، لكون الشريعة مبنية على التخفيف، وهذا ما رجحه الشيخ ابن عثيمين، كما سبق أن بيناه في الفتويين:

170671

،

169801

.

وأما بخصوص اختلاف أهل العلم في حديث ما، تصحيحا وتضعيفا، فهو يعني في حقيقته: الخلاف في صحة نسبته للنبي - صلى الله عليه وسلم -.

وهذا الأصل فيه التوقف حتى يحصل التبين، فلا ينسب للنبي - صلى الله عليه وسلم - إلا ما ثبتت صحته، أو ترجحت بغلبة ظن الصحة من خلال القرائن.
قال الشيخ حافظ حكمي في منظومته (اللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون): فَالأَصْلُ فِي اَلْقَبُولِ صِدْقُ مَنْ نَقَلْ.

وَالْكِذْبُ أَصْلُ اَلرَّدِّ يَا مَنْ قَدْ عَقَلْ وَلِلْتِبَاسِ اَلْحَالِ قِفْ فِيهِ إِلَى.

بَيَانِهِ إِنْ بِالْقَرَائِنِ اِنْجَلاَ.
وعلى ذلك، فإن لم تكن هناك قرينة ترجح أحد القولين بالصحة أو بالضعف، فقول من يضعف الحديث من أهل العلم هو الأقرب إلى الأصل - أعني التوقف عن القبول حتى التبين - فلا يعدل عن قوله إلا بمرجح.

قال الحافظ ابن حجر في نكته على كتاب ابن الصلاح: لا نسلم أن عدم العلة هو الأصل، إذ لو كان هو الأصل ما اشترط عدمه في شرط الصحيح، فإذا كان قولهم: "صحيح الإسناد" يحتمل أن يكون مع وجود العلة، لم يتحقق عدم العلة، فكيف يحكم بالصحة؟!.

اهـ.
وراجع للفائدة الفتاوى التالي أرقامها:

124688

،

206938

،

204934

،

326947

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجود زائدة لحمية في الشرج هل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | أحس بصوت مسموع عند الحنجرة عندما أبلع!
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التبول وكميته قليلة!
- سؤال وجواب | أتناول الباروكساتين ولكني لم أشعر بتحسن من الخوف!
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي كيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام المفاصل، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما مدى نجاح عملية اللوز لطفل عمره ثلاث سنوات ونصف؟
- سؤال وجواب | طرق تحمل الحديث
- سؤال وجواب | استخدمت العسل والبرتقال وزيت الزيتون لعلاج البواسير . فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عصر الرواية. معناه. وتاريخ ابتدائه وانتهائه
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان في جانب فتحة الشرج أثناء التشطيف بعد التبرز
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الإنسان يحس بقرب أجله قبل أربعين يومًا؟
- سؤال وجواب | هل قراءة سورة البقرة تكفي لإزالة الأمراض النفسية دون أخذ العلاج؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في اللوزة اليمنى. هل هذا مرض خطير؟
- سؤال وجواب | زوجته تريد فراقه وهو لا يريد طلاقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل