سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإبهام ليس من صنيع البخاري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نصيحة لمن تزوج امرأة كانت متزوجة من قبل , وما زال بها حتى كشفت له أسرارا من زواجها الأول فساءه ذلك وأوقعه في الحرج
- سؤال وجواب | أخي متزوج ويشكو من عدم وجود سائل منوي. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع الزوج المتكاسل عن العمل ذي الأخلاق السيئة في تعامله مع الآخرين
- سؤال وجواب | معنى الاستنجاء والاستبراء والاستجمار. وآداب قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | حكم انتقال المرأة من البيت الذي توفي عنها زوجها وهي فيه
- سؤال وجواب | زوجته تعاني من خروج الغازات ويريد طلاقها .
- سؤال وجواب | كثرة خروج الغازات أثرت على حياتي
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الصدر وارتفاع الضغط عند الذهاب للمستشفى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الاسترخاء العضلي التنفسي في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | هل يُنادى أهل الجنة في الجنة بأسمائهم ، أم تُبدل أسماؤهم بأسماء أخرى ؟
- سؤال وجواب | حكم تأييد ومناصرة الأحزاب
- سؤال وجواب | معـنى التعـزير
- سؤال وجواب | لا مانع من الإتيان بتعاريف متنوعة للإسلام متضمنة التعريف به
- سؤال وجواب | ما سبب وجود انتفاخ غير مؤلم بين الشرج والخصيتين؟
- سؤال وجواب | يأتيني وسواس بأنني ميت ولست حيا!
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
2 مشاهدة

وجدت أحاديث في صحيح البخاري بعضها أخرجه متصلا وبعضها معلقا، والعيب ليس في السند، وإنما في المتن، فالبخاري ـ رحمه الله ـ أحيانا لا يذكر النص، وإنما يسقط منه، مثاله: ما رواه عن زِرِّ بنِ حُبيَشٍ سألتُ أبيَّ بنَ كعبٍ: قلتُ: يا أبا المنْذِرِ، إنَّ أخاكَ ابنَ مسْعودٍ يقولُ كذا وكذا؟ فقالَ أبيٌّ: سألتُ رسولَ الله ِ صلَّى الله ُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ لي: قيلَ لي، فقُلْتُ، قال: فَنَحْنُ نقولُ كما قالَ رسولُ الله ِ صلَّى الله ُ عليهِ وسلَّمَ ـ وفي مسند الحميدي مذكور: أن أخاك ابن مسعود يحك المعوذتين من المصحف ـ وحديث آخر عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت ألا يعجبُك أبو فلانٍ، جاء فجلس إلى جانبِ حجرتي يُحدِّثُ عن رسولِ الله ِ صلى الله عليه وسلم يسمعني ذلك، وكنتُ أُسبِّحُ، فقام قبلَ أن أقضي سُبحتي ولو أدركتُه لرددتُ عليه: إن رسولَ الله ِ صلى الله عليه وسلم لم يكن يسرُدُ الحديثَ كسردِكم ـ رواه معلقاً، وعند مسلم وأحمد وأبو داود وأبو هريرة، والسؤال هو: ـ أنا ـ ولله الحمد ـ من أهل السنة والجماعة من مذهب أحمد أحب من يشرح السنة بدون استثناء، وأحب البخاري ومسلما وكلهم لما قدموا للأمة ـ جزاهم الله خيرا ـ ولكن ماذا عن هذه الأحاديث؟ وهل البخاري ـ رحمه الله ـ أسقط الألفاظ وذكرها غيره؟ أم إن الذين يطبعون تلاعبوا فيه؟ أم إنها ليست على شرط البخاري؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما وقع في الحديثين اللذين ذكرتهما في سؤالك ليس إسقاطا للألفاظ، ولا تلاعبا بها، ولا قدحا في صحتها، وإنما هو إبهام لها، وهذا الإبهام ليس من صنيع البخاري ولا من يطبعون الكتب، وإنما هو من رواة السند، فأما الحديث الأول: فقد تكلم عليه الحافظ ابن حجر العسقلاني، وبين أن الذي أبهم ذلك إنما هو أحد رواة الحديث وليس البخاري، مستدلا على ذلك بوقوعه مبهما عند غير البخاري من طريق نفس ذلك الراوي، وكأن الذي دفعه إلى ذلك هو استعظام ما فعله ابن مسعود من حكه سور القرآن العظيم، قال ابن حجر في فتح الباري: قَوْله: يَقُول كَذَا وَكَذَا ـ هَكَذَا وَقَعَ هَذَا اللَّفْظ مُبْهَمًا, وَكَأَنَّ بَعْض الرُّوَاة أَبْهَمَهُ اِسْتِعْظَامًا لَهُ، وَأَظُنّ ذَلِكَ مِنْ سُفْيَان، فَإِنَّ الْإِسْمَاعِيلِيّ أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيق عَبْد الْجَبَّار بْن الْعَلَاء عَنْ سُفْيَان كَذَلِكَ عَلَى الْإِبْهَام, كُنْت أَظُنّ أَوَّلًا أَنَّ الَّذِي أَبْهَمَهُ الْبُخَارِيّ، لِأَنَّنِي رَأَيْت التَّصْرِيح بِهِ فِي رِوَايَة أَحْمَد عَنْ سُفْيَان، وَلَفْظه: قُلْت لِأَبِي إِنَّ أَخَاك يَحُكّهَا مِنْ الْمُصْحَف ـ وَكَذَا أَخْرَجَهُ الْحُمَيْدِيّ عَنْ سُفْيَان، وَمِنْ طَرِيقه أَبُو نُعَيْم فِي الْمُسْتَخْرَج، وَكَأَنَّ سُفْيَان كَانَ تَارَة يُصَرِّح بِذَلِكَ وَتَارَة يُبْهِمهُ، وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَحْمَد أَيْضًا وَابْن حِبَّان مِنْ رِوَايَة حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ عَاصِم بِلَفْظِ: إِنَّ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود كَانَ لَا يَكْتُب الْمُعَوِّذَتَيْنِ فِي مُصْحَفه ـ وَأَخْرَجَ أَحْمَد عَنْ أَبِي بَكْر بْن عَيَّاش عَنْ عَاصِم بِلَفْظِ: إِنَّ عَبْد اللَّه يَقُول فِي الْمُعَوِّذَتَيْنِ ـ وَهَذَا أَيْضًا فِيهِ إِبْهَام.

إلخ كلامه رحمه الله .
وراجع بشأن ما فعله ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ فتوانا رقم:

169443

، وما أحيل عليه فيها.
وأما قول عائشة في الحديث الآخر: أبو فلان ـ فقال ابن الجوزي: أبو فلان تريد به أبا هريرة.
فالظاهر أن الرواة الذين صرحوا بذكر كنيته قد رووا كلامها بالمعنى، وهذا لا حرج فيه، فإن جمهور السلف والخلف على جواز رواية الحديث بالمعنى إذا كان الراوي عارفاً بدقائق الألفاظ بصيراً بمقدار التفاوت بينها خبيراً بما يحيل معانيها وانظر الفتوى رقم:

124077

، وما أحيل عليه فيها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية المستقبلية؟
- سؤال وجواب | ماذا يعني الوخز اليسير في جدار الصدر؟
- سؤال وجواب | الوحام.متى يبدأ؟ وهل تختلف أعراضه من حمل لآخر؟
- سؤال وجواب | ما هي الجرعات المسموح بها عند تناول أنواع مختلفة من الدواء؟
- سؤال وجواب | حول استعمال عبارة الخيانة الزوجية
- سؤال وجواب | زوجها شارب للخمر فهل تأثم بمعاشرته
- سؤال وجواب | هل يوجد في الشريعة عدد أو مدّة معيّنة في وطء الزّوجة
- سؤال وجواب | كفارة جماع النفساء
- سؤال وجواب | السحر أثر علي نفسيا وجسدياً وكرهت حياتي، أرشدوني
- سؤال وجواب | ابنتي تتحدث مع أشخاص غير مرئيين، فهل أرقيها أم آخذها لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الذنب والإثم والعدوان
- سؤال وجواب | ألم اليدين وتخدرهما وعلاقته بمرض القلب
- سؤال وجواب | موقف المسلم من الآثار الإسرائيلية
- سؤال وجواب | التهاب في الجهاز التنفسي، وبلغم في الرئة، كيف أتعالج منهما؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغيرة والحسد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل