سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضوابط جواز رواية ونشر الأحاديث الضعيفة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب على البنت زيارة والدها المقصّر في حقوقها والذي يسكن بعيدا عنها؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم فوق السرة وإسهال، فهل ذلك بسبب بذور القاطونة؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين أثر ابن مسعود في الحث على التدبر وبين تحديد ورد يومي لقراءته
- سؤال وجواب | عدم التحكم بخروج بعض قطرات البول وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | قراءة الحائض الجنب للقرآن
- سؤال وجواب | طلب الطلاق بسبب التعدد
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض لا يمكنني تحديدها هل هي نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | الزلة والهفوة مغفورة ممن شأنه البر بأبويه
- سؤال وجواب | تفضيل إحدى الزوجتين في المسكن
- سؤال وجواب | عند أي الزوجتين يبيت الزوج إذا رجع من سفره
- سؤال وجواب | غيرة النساء من التعدد أمر فطري
- سؤال وجواب | وضع اليد على الصدر بعد السلام
- سؤال وجواب | الحفظ أم التلاوة أفضل في رمضان؟ وصلاة التهجد في البيت أفضل أم في المسجد؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من وضع دواء Elocon على الوجه أكثر من 5 أيام؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة والجرعة المناسبة لاستعمال البروزاك؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم إرسال فيديو تزكية دون التأكد من الأحاديث التي تذكر فيه؟ كما أن الآنسة التي تعطينا دروس تزكية تذكر أحاديث ضعيفة في بعض الأحيان وأحيانا تذكر الحديث بطريقة خاطئة ـ أي مع كلمات خاطئة حسب ما تتذكر منه ـ وأرسل لها أنني وجدت أن هذا الحديث ضعيف، أو أن الحديث الذي ذكرت غير موجود بهذه الكلمات، وأرسل لها الحديث الذي أرادت مع إسناده، فهل ما أفعله صحيح؟ وماذا عليَّ أن أفعل؟ مع أنني ذكرت لها الفتوى التي تقول إن من يقول أحاديث ضعيفة ولا يبين أنها ضعيفة يدخل في الذين يكذبون على الرسول صلى الله عليه وسلم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن على المؤمن أن يتحرى فيما ينقله من أحاديث منسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاء الوعيد الشديد على نشر الأحاديث المكذوبة، كما جاء في الحديث: مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يرَى أَنَّهُ كَذِبٌ، فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ.

أخرجه مسلم في مقدمة صحيحه.وأبواب التزكية والمواعظ وإن رخص العلماء في رواية الأحاديث الضعيفة فيها من حيث الجملة، إلا أن لذلك ضوابط وشروطا، قال السيوطي في ألفيته:ومن روى متنا صحيحا يجزم * أو واهيا أو حاله لا يعلمبغير ما إسناده يمرض وتركه بيان ضعف قد رضوافي الوعظ أو فضائل الأعمال * لا العقد والحرام والحلالولا إذا يشتد ضعف .قال الأثيوبي في شرحه: وحاصل المعنى: أن من أراد رواية أو كتابة حديث ضعيف أو مشكوك في صحته بغير سنده فعليه أن يرويه أو يكتبه بصيغة التمريض، كأن يقول: روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو بلغنا عنه، وما أشبه ذلك، لئلا يغتر به من لا يعرفه لو ذكره بصيغة الجزم، وقيد بقوله: بغير إسناده ـ إشارة إلى أنه إذا ذكره مع الإسناد لا يلزمه ذلك للاكتفاء بالإسناد، لكن قدمنا أن مجرد ذكر الإسناد لا يكفي في البراءة عن العهدة في هذه الأزمان المتأخرة لقلة من يعرف حال السند، فذكره وعدمه لا يجدي شيئا، فلا بد من بيان حال الحديث ـ ثم قال: والحاصل: أن بعض العلماء جوزوا التساهل في الأسانيد ورواية غير الموضوع من أنواع الحديث الضعيف من غير بيان ضعفها فيما سوى العقائد والأحكام الشرعية كالمواعظ والقصص وفضائل الأعمال وسائر فنون الترغيب والترهيب ـ ثم قال: ذكر في النظم من شروط قبول الضعيف شرطين فقط: كونه في الفضائل ونحوها، وأن لا يشتد ضعفه، وبقي عليه شرطان: أن يندرج تحت أصل معمول به، وأن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط، ذكرهما العز بن عبد السلام وابن دقيق العيد.

اهـ.فالخلاصة أن رواية الحديث الضعيف في الفضائل دون بيان ضعفه إنما محله الأحاديث غير شديدة الضعف، مع ذكرها بأسانيدها، أو بصيغة التمريض، لكن في هذا الزمن لعدم تمييز الناس فلا بد من بيان الضعف، ولا يكفي ذكر الإسناد مجردا.وعليه؛ فمقاطع التزكية إن كانت لعلماء ودعاة ثقات معروفين بالعلم، ولا يعرف عنهم ترويج الأحاديث الواهية فلا حرج على المرء في نشرها دون تأكد مما فيها من أحاديث، وأما إن كانت المقاطع لمن يروج الأحاديث الواهيات فالذي ينبغي الكف عن نشرها، حتى يتثبت المرء من الأحاديث المذكورة فيها، وما تصنعينه من تنبيه المدرسة على ضعف الأحاديث التي تذكرها وخطئها في ألفاظها أمر حسن تشكرين عليه، وهو من النصيحة المأمور بها شرعا، وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

131582

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الطريقة والجرعة المناسبة لاستعمال البروزاك؟
- سؤال وجواب | هل يلزم دفع مال للزوجة الأولى مقابل المهر للثانية
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في محل للبيع
- سؤال وجواب | يوجد سواد على الصدغين مع تساقط الشعر وخشونة الأظفار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من يلحن في التلاوة ولا يجد وقتا للتعلم
- سؤال وجواب | كيف تستمع للقرآن الكريم من موقعنا
- سؤال وجواب | العدل في المبيت واجب ولو كانت الزوجتان في بلدين وهل للزوجة الحمل دون علم زوجها
- سؤال وجواب | هل الفصام هو نقص مادة الدوبامين؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم إفراغ المثانة تماما، هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أحسب مدة الحمل؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | هل يجب العدل في المبيت ولو كانت إحدى الزوجتين مريضة
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجات. الواجب وغير الواجب
- سؤال وجواب | تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وكيفية تعاطي الدواء
- سؤال وجواب | حكم القسم بين الزوجتين المتباعدتين أسبوعا أسبوعا
- سؤال وجواب | هل للجنابة تأثير سيء على الرؤيا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل