سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مدى ثبوت الخبر الظني في الشرع والمعتقد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للقهوة تأثيرٌ على الأسنان ومدى فعالية الكالسيوم في تكوينها؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها تغيير شيء من الأثاث أو التوسعة عليها
- سؤال وجواب | حكم الأناشيد المشتملة على مؤثرات صوتية
- سؤال وجواب | أعيش حالة من اليأس الشديد والهزيمة، فأرجو المساعدة!
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الشديد الذي ينتابني في المبايض؟
- سؤال وجواب | حقوق المرأة غير المدخول بها إذا هجرها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من الغيرة الشديدة وأغضب بسرعة. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال الرجل للماسكرا ونحوها لتجميل رموش عينيه؟
- سؤال وجواب | توجيهات للمصاب بمرض الضغط والسكر
- سؤال وجواب | هل القرآن صفة لله؟ وكيف نحمله بين أيدينا؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الخير كله من الرب تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | أشعر بلذة نفسية عندما أنظر إلى المتبرجات. كيف أقلع عن هذه العادة القبيحة؟
- سؤال وجواب | مرض الإيدز وفحوصات ما قبل الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وانقطعت الدورة منذ سنة ونصف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما أفضل علاج لديدان المستقيم والشرج؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
8 مشاهدة

السؤال: هل في الأمور العقائدية يجب أن يكون النص فيها قطعي الثبوت وقطعي الدلالة أم يكتفى أن يكون قطعي الثبوت وإن كان ظني الدلالة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد دلت الأدلة الشرعية على أن المسلم متعبد بما دلت عليه آيات القرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم من عقائد وعبادات ومعاملات وغيرها، دون تفريق بين ما هو ظني الدلالة أو قطعيها، بل لا يشترط في الأحاديث أن تكون قطعية الثبوت.

وقد ذهب فريق من المتكلمين إلى أن أدلة العقائد لا بد أن تفيد اليقين، فلا يؤخذ فيها إلا بما هو قطعي الثبوت والدلالة، واحتجوا على ذلك بأن الأدلة الظنية لا تفيد إلا الظن، والظن لا يجوز أن يُحتج به في مجال العقائد؛ لقوله تعالى: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ [النجم:23].

وقوله تعالى: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً [النجم:28].

ونحو ذلك من الآيات التي يذم الله فيها المشركين لاتباعهم الظن، واحتجاجهم بهذه الآيات وأمثالها مردود؛ لأن الظن في الآيات ليس هو الظن الذي عنوه، فإن النصوص التي ردوها ورفضوا الاحتجاج بها في مسائل العقيدة تفيد الظن الراجح، والظن الذي ذمه الله في قوله: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ الشك الذي هو الخرص والتخمين، فقد جاء في النهاية واللسان وغيرهما: الظن: الشك يعرض لك في الشيء فتتحققه وتحكم به.

فهذا هو الظن الذي نهاه الله على المشركين، ومما يؤكد ذلك قولُ الله فيهم: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ [الأنعام:116].

أما الظن الراجح فليس داخلاً في ذلك، وإلا للزم أن تكون أدلة الشرع كلها قطعية، وليس كذلك باتفاق، فأكثر الأدلة الشرعية ظنية الدلالة أو الثبوت أو الدلالة والثبوت معاً، ولم يتوقف الصحابة أو التابعون في الأخذ بها في العقائد وغيرها.

وقد لخص ابن عبد البر رحمه الله مذاهب الأئمة في ذلك بقوله: وكلهم يدين بخبر الواحد العدل في الاعتقادات، ويعادي ويوالي عليها، ويجعلها شرعاً وديناً في معتقده، وعلى ذلك جماعة أهل السنة.

انتهى ولمزيد من التفصيل راجع الفتوى رقم:6906.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يتصرف الزوج مع زوجته التي تؤذيه ليطلقها
- سؤال وجواب | لا حرج في أمثال هذه العبارات في الأناشيد
- سؤال وجواب | هل أترك تخصصي الذي أحبه للاختلاط الذي فيه؟
- سؤال وجواب | وصف الله القرآن بالكريم والمجيد غير مخلوق
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء يدعى به لعودة الغائب
- سؤال وجواب | طلب تسجيل الاستغفار عند دخول المنتديات
- سؤال وجواب | مات عن عشرة أبناء وعشرة إخوة
- سؤال وجواب | ما حكم ذكر الله في مكان كلام الناس وصراخهم وفي مكان فيه صور فاحشة؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الفتاة بأن تتزوج من شخص خاطب لغيرها
- سؤال وجواب | هل الفيروس بي يعيش على الملابس بعد غسلها؟
- سؤال وجواب | حكم استئجار من يلبس الصليب
- سؤال وجواب | هل قلة دم الحيض يعتبر أمرا خطيرا؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاةً وتقدمت لخطبتها ورفضني أهلها بسبب عدم الارتياح!
- سؤال وجواب | أريد تقوية جسدي وعضلاتي، ما نصيحتكم بخصوص الغذاء الصحي؟
- سؤال وجواب | هل التهابات الغدد الليمفاوية لها علاقة بتكرر الإجهاض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05