سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحيلة للمنع من الميراث. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا لم تنتظم الدورة وأنا أخذت منظما لها مدة شهرين؟
- سؤال وجواب | تعلقي بمعلمتي جعلني أخاف من ابتعادها ومفارقتها
- سؤال وجواب | هل إجراء منظار للتكيس يعجل بحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة المهبل الكريهة، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم لبس القميص المكتوب عليه في الصلاة
- سؤال وجواب | هل للأدوية التي تناولتها تأثير على الدورة وعلى الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ما هي الكيفية التي يتم بها تناول حبوب تأخير الدورة؟
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخ خفيف خلف الركبة مباشرةً، هل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | نزول المني نهار رمضان وكفارته عند المالكية
- سؤال وجواب | أصل القدر سر الله تعالى في خلقه
- سؤال وجواب | التوبة من مقدمات الزنا مع المحارم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في جميع مفاصل جسمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الوطء إذا عاد الدم بعد الطهر
- سؤال وجواب | التهاب الفقرات اللاصقة وظهور الزوائد العظيمة
- سؤال وجواب | ليس كل الشهداء في منزلة واحدة
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
5 مشاهدة

أنوي شراء شقة، وتسجيلها باسم بناتي؛ لكي لا يرث إخواني فيها.

علما أنني ليس لدي أولاد ذكور.

هل يجوز؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فإن كنت تعني أنك ستهب الشقة لهن في حياتك، وأنت في صحة، فلا حرج في ذلك.

وإن كنت تعني أنك ستجعلها بأسمائهن على أن يَحُزْنَها بعد مماتك، فهذه هبة لم تتم، فإذا مِتَّ كانت الشقة لجميع الورثة.

وانظر الفتوى رقم:

158351

.

عن حكم كتابة الشقة باسم شخص لمنع أخيه من الميراث، والفتوى المرتبطة بها، وكذا الفتوى رقم:

201586

.

عن مدى جواز الهبة للولد إن قصد الواهب حرمان الورثة.ونحن وإن كنا نفتي بجواز ذلك في فتاونا الأخيرة؛ إلا أننا ننصح السائل بعدم فعله؛ لأن هذا قد يدخل في باب الحيل.

جاء في عمدة القاري لبدر الدين العيني عن محمد بن الحسن تلميذ أبي حنيفة رحمهما الله قال: ليس من أخلاق المؤمنين الفرار من أحكام الله بالحيل الموصلة إلى إبطال الحق.

وقد نص العلماء على أن الحيل محرمة في الشريعة، وأنها من أفعال اليهود التي استحقوا بها اللعن، وأن النظر في مآلات الأفعال معتبر مقصود شرعا كانت الأفعال موافقة أو مخالفة؛ كما نص عليه الشاطبي في الموافقات، وقال عن الحيل: حقيقتها المشهورة تقديم عمل ظاهر الجواز لإبطال حكم شرعي وتحويله في الظاهر إلى حكم آخر، فمآل العمل فيها خرم قواعد الشريعة في الواقع؛ كالواهب ماله عند رأس الحول فرارا من الزكاة، فإن أصل الهبة على الجواز.

صار مآل الهبة المنع من أداء الزكاة وهو مفسدة، ولكن هذا بشرط القصد إلى إبطال الأحكام الشرعية.

انتهى.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب الفقرات اللاصقة وظهور الزوائد العظيمة
- سؤال وجواب | ليس كل الشهداء في منزلة واحدة
- سؤال وجواب | ألم عند ثني رجلي في وضع التشهد. هل هذا طبيعي وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أشعر أن هناك أمورا تمنعني من المذاكرة
- سؤال وجواب | جواز التوكيل في إخراج الزكاة بشروط
- سؤال وجواب | كفارة الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | ما على الحامل إذا أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | عمليات ترقيع البكارة في منظار الشرع
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، وعدم تنظيم الدورة، فكيف أنشط التبويض؟
- سؤال وجواب | كرامات الشهداء ومنزلتهم
- سؤال وجواب | التوجيه الإيجابي للطفل
- سؤال وجواب | خروج المهدي، والقتال على الخيول وبالرماح آخر الزمان
- سؤال وجواب | مشاعري متغيرة جدا ما بين الفرح والحزن. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما علاج الطقطقة التي يصحبها ألم في مفاصل الجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وإحدى ساقي أصغر من الأخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل