سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تجب الصّلاة على ضعيف السّمع الّذي لا يستطيع تعلّم القرآن؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث (إن أبي وأباك في النار) وقوله تعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)
- سؤال وجواب | اشترى بضاعة من شخص ثم أراد البائع أن يشتري منها بسعر أعلى
- سؤال وجواب | لماذا لا يفتح قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليراه الناس؟
- سؤال وجواب | هل يصيب ضمور العضلات (دوشين) الإناث فقط من الأبناء دون الذكور؟
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على كبير السن لا يعقل الصلاة إلا إذا صلى أمامه أحد
- سؤال وجواب | سائق لسيارة شركة اصطدم بشخص فمات فعلى من تقع الدية والكفارة؟
- سؤال وجواب | الصلاة قبل دخول الوقت لا تجزئ
- سؤال وجواب | لا يشترط لمكان صلاة المرأة أن يكون مستورًا
- سؤال وجواب | الاحتياطات اللازمة عند مخالطة أحد المصابين بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | أخرت صلاة الصبح حتى خرج وقتها خوفا من حشرة بالبيت فهل عليها إثم
- سؤال وجواب | لدي حبوب في الوجه تظهر ليلا وتختفي صباحا! ما سرها؟
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة عن وقتها الاختياري إلى الوقت الضروري
- سؤال وجواب | الواجب في ربح المضاربة أن يكون مشاعا
- سؤال وجواب | تغير لون البشرة
- سؤال وجواب | أخشى على والدي من النار، ولا أعرف كيف أتعامل معه، ساعدوني
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل يتوجب الصلاة على من يعاني من ضعف السمع وينطق الحروف بشكل خاطئ؛ لأنه يعجز عن سماع الكلمات؟.

الحمد لله.

إذا كان ضعيف السمع المذكور: يعقل أمر الإسلام، والصلاة؛ فإن التكاليف لا تسقط عنه.

وأما ما يعجز عن تعلمه من أمر القراءة أو غيرها، فالقاعدة في الواجبات أنه يفعل ما يستطيعه، ويسقط عنه ما يعجز عنه.

قال الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ التغابن/16.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: إِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بشيء فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ رواه البخاري (7288)، ومسلم (1337).

قال عز الدين ابن عبد السلام رحمه الله تعالى: " قاعدة: وهي أن من كُلِّف بشيء من الطاعات، فقدر على بعضه، وعجز عن بعضه: فإنه يأتي بما قدر عليه، ويسقط عنه ما عجز عنه ." انتهى من "قواعد الأحكام" (2/7).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " فإن العبادات المشروعة ، إيجابا أو استحبابا : إذا عجز عن بعض ما يجب فيها، لم يسقط عنه المقدور لأجل المعجوز؛ بل قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إِذَا أَمَرْتُكُمْ بأمر فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) وذلك مطابق لقول الله تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) " انتهى من "مجموع الفتاوى" (26/230).

وبناء على ذلك؛ فمن عجز عن القراءة في الصلاة أو عن بعضها لضعف سمعه وعدم قدرته على التعلم، أو لغير ذلك من الأسباب: فإنه لا تسقط عنه الصلاة، بل يجب عليه أن يصلي، ويقرأ بما يتقنه من آيات القرآن، ولو كان لا يتقن نطق بعض الأحرف لعجزه.

قال النووي رحمه الله تعالى: " … الأمي ‌من ‌لا ‌يحسن ‌الفاتحة ‌بكمالها، سواء كان لا يحفظها، أو يحفظها كلها إلا حرفا، أو يخفف مشددا لرخاوة في لسانه، أو غير ذلك، وسواء كان ذلك لخرس أو غيره = فهذا الأمي والأَرَتُّ [من يُدْغِم حرفا في حرف في غير موضع الإدغام]، والأ لثغ [من يبدل حرفا بحرف، كالراء بحرف الغين]: إن كان تمكّن من التعلّم، فصلاته في نفسه باطلة، فلا يجوز الاقتداء به بلا خلاف.

وإن لم يتمكّن، بأن كان لسانه لا يطاوعه، أو كان الوقت ضيقا ولم يتمكن قبل ذلك: فصلاته في نفسه صحيحة.

فإن اقتدى به من هو في مثل حاله صح اقتداؤه بالاتفاق " انتهى من "المجموع" (4/267).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: "ومن حفظ القرآن غير معرَب ، فلم يمكنه أن يقرأه إلا بلسان العجم ، أو عجز عن حفظ إعرابه ونحوه = فليقرأ كما يمكنه ، فهو أولى من تركه : لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا " انتهى من "مختصر الفتاوى المصرية" (125).

فإن عجز عن القراءة مطلقا صحت صلاته ولو بدون قراءة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: "فالأمي ‌تصح ‌صلاته بلا قراءة، باتفاق العلماء" انتهى من "مجموع الفتاوى" (23/75).

وعليه أن يأتي بما يحسنه من ذكر الله تعالى بدل القراءة.

عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: قَالَ معلما لرجل الصلاة:.

فَأَقِمْ ثُمَّ كَبِّرْ، فَإِنْ كَانَ مَعَكَ قُرْآنٌ فَاقْرَأْ بِهِ، وَإِلَّا فَاحْمَدِ اللَّهَ وَكَبِّرْهُ وَهَلِّلْهُ رواه أبو داود (861)، والترمذي (302)، وقال: " حَدِيثُ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ " انتهى.

ويشهد له ما رواه أبو داود (832) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى، قَالَ: " جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إِنِّي لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ آخُذَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئًا، ‌فَعَلِّمْنِي مَا يُجْزِئُنِي مِنْهُ.

قَالَ: قُلْ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " فصارت المراتب الآن: قراءة الفاتحة، فإن عجز فبما تيسَّرَ مِنَ القرآن مِن غيرها، فإن عَجَزَ فالتَّسبيحُ، والتَّحميد، والتَّكبير، والتَّهليل والحَوقلة " انتهى من "الشرح الممتع" (3/70).

الخلاصة: ضعيف السمع الذي لا يستطيع تعلم القرآن على الوجه الصحيح، لا يسقط عنه وجوب الصلاة.

بل واجب عليه أن يصلي ويقرأ بحسب استطاعته، فإن عجز عن القراءة، ذكر الله تعالى في قيامه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترك ابنه الصغير في البيت بمفرده فانقلب عليه الفرن فمات
- سؤال وجواب | حكم الألعاب المتضمنة لمهارات خارقة
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته؟
- سؤال وجواب | أُعطي من الزكاة ليحج ، فهل يجب عليه رد ما بقي من المال؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الحمل مع وجود الدوالي
- سؤال وجواب | يمضي العبد في ما استخار لأجله ولا يتركه إلا إن صرفه الله عنه
- سؤال وجواب | حكم التداول على منصة etoro باستعمال الحساب الإسلامي
- سؤال وجواب | اجتناب سوء الظن بمن ظاهره السلامة
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة عن وقتها من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | هل تجوزالاستخارة حال عدم الاطمئنان في الفتوى
- سؤال وجواب | انقلبت به السيارة وماتت زوجته فهل عليه كفارة؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة قبل وقتها وتأخيرها إلى آخر وقتها وإلى وقت الصلاة التي تليها
- سؤال وجواب | هل يعتمد مسلمو إيطاليا على تقويم أم القرى أم تقويم أمريكا الشمالية لمعرفة أوقات الصلوات؟
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة البنطال الفضفاض
- سؤال وجواب | لا يلزم من خطأ التوقيت في دخول وقت الصلاة في بلد انسحابه على بلد آخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل