سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يعتبر الزنا في الدبر كفراً ؟ وهل يوجب الحد والعدة والغسل ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السحر حقيقة وله تأثير
- سؤال وجواب | إزالة التقويم قبل انتهاء المدة
- سؤال وجواب | توفي والدي وعليه دين وأنا طالب لا أستطيع سداد دينه!
- سؤال وجواب | شرط الواقف غير المشروع
- سؤال وجواب | حكم ستر المرأة وجهها وكفيها وقدميها في الصلاة
- سؤال وجواب | هل تتزوج ممن يمارس اللواط
- سؤال وجواب | الأفضل في تقويم الأسنان البحث عن الأحسن دون الأرخص أو الأسرع.
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة فأحيانا قوية وأحيانا ضعيفة. كيف أجعلها متوازنة؟
- سؤال وجواب | هل يجب الإنكار على من يكشف فخذه؟
- سؤال وجواب | لدي فراغات في أسناني، ما هي الحلول لإخفائها غير الزراعة؟
- سؤال وجواب | زيت البارافين هل يسبب السرطان؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمدرسة أن تذهب مع تلاميذها في رحلة تبلغ مسافة سفر بلا محرم
- سؤال وجواب | حكم خروج الموظف أثناء الدوام الرسمي لينام في بيته
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كشف المرأة لقدميها في الصلاة
- سؤال وجواب | ضرس العقل جعل أسناني معوجة، فهل تنصحوني بخلعه أم بالتقويم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل الزنا من الدبر كفر يخرج عن الملة ؟ وهل الاغتسال من الزنا في الدبر صفته كالجنابة ، تصح بعد الاغتسال الصلوات، والمرأة اذا تابت من هذا الفعل توبة نصوحة خالصة لوجه الله نادمة على ما مضى هل عليها عدة بعد هذا النوع من الزنا وهي غير متزوجة؟ حيث أن هذا الجماع لا يحدث به حمل فهل تكون فيها عدة أم العدة للمتزوجة من القبل ؟.

الحمد لله.

أولا: وطء المرأة الأجنبية في الدبر منكر عظيم، وهو زنا يوجب الحد.

قال ابن قدامة رحمه الله: "(والزاني: من أتى الفاحشة ، من قبل ، أو دبر) ؛ لا خلاف بين أهل العلم، في أن من وطئ امرأة في قبلها ، حراما ، لا شبهة له في وطئها؛ أنه زان يجب عليه حد الزنى، إذا كملت شروطه.

والوطء في الدبر مثله، في كونه زنا؛ لأنه وطء في فرج امرأة، لا ملك له فيها، ولا شبهة ملك، فكان زنا، كالوطء في القبل؛ ولأن الله تعالى قال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم [النساء: 15].

الآية.

ثم بين النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد جعل الله لهن سبيلا: البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام.

والوطء في الدبر فاحشة، بقوله تعالى في قوم لوط: أتأتون الفاحشة [الأعراف: 80].

يعني الوطء في أدبار الرجال، ويقال: أول ما بدأ قوم لوط بوطء النساء في أدبارهن، ثم صاروا إلى ذلك في الرجال" انتهى من المغني (9/ 54).

والوطء في الدبر محرم ، ولو كان للزوجة.

وهو كفر أصغر ، لا يخرج من الملة ؛ إلا أن يستحله الفاعل ، أو المفعول به ؛ فيكون كفرا أكبر.

قال صلى الله عليه وسلم: مَنْ أَتَى حَائِضًا أَوْ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا أَوْ كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رواه أحمد (9779) وأبو داود (3904) والترمذي (135) وابن ماجه (936) وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجه".

وقال: مَلْعُونٌ مَنْ أَتَى امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا رواه أبو داود (2162) ، وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود".

وقال صلى الله عليه وسلم: لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا رواه ابن ماجه (1923) وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجه".

والواجب على من ابتلي بذلك : أن يتوب إلى الله توبة نصوحا، وأن يجتنب أسباب الحرام ، من الاختلاط والخلوة والنظر المحرم.

وعليه أن يستر نفسه، فلا يخبر به أحدا ، كائنا من كان، لا خاطبا ، ولا زوجا ، ولا غيره؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عز وجل عنها، فمن ألمّ ، فليستتر بستر الله عز وجل.

والحديث رواه البيهقي وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" برقم : (663).

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَسْتُرُ اللَّهُ عَلَى عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا؛ إِلَّا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رواه مسلم (2590).

ثانيا: الوطء في الدبر يوجب العدة في مذهب الشافعية والحنابلة.

وينظر : "أسنى المطالب" (3/ 186)، "المغني" لابن قدامة (7/ 297).

ورجح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن الزانية لا يلزمها عدة ، بل تستبرئ بحيضة.

فيكتفى هنا بحيضة من باب أولى.

ثالثا: الوطء في الدبر يوجب الغسل على الفاعل والمفعول به.

قال في "دليل الطالب"، ص16 فيما يوجب الغسل: "الثالث: تغييب الحشفة كلها، أو قدرها ، بلا حائل ، في فرج ، ولو دبرا" انتهى.

وهذا الغسل : هو غسل الجنابة بعينة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخر الحركة وقلة التركيز عند الطفل، ما أسبابها وما طرق علاجها؟
- سؤال وجواب | المرور بالشاة المذبوحة على المصاب
- سؤال وجواب | محتارة بين أن أخلع سني أو أعمل تلبيسة. فبم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مواضع ذكر (مصر) في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | شك وهو صائم هل الذي خرج منه مذي أو مني ؟
- سؤال وجواب | حكم عمل الطالب غير المصرح له بالعمل في الجامعة نفسها التي يدرس فيها
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة بإرسال رسالة بثمن أكبر من العادة
- سؤال وجواب | ما الحد الكافي لتعلم فنون اللغة العربية لفهم الكتاب والسنة؟
- سؤال وجواب | تملكني الخوف من المستقبل بسبب الأحداث العالمية, فهل هو طبيعي أم يحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | الاشتغال بالعلم بعد الفجر أفضل أم الجلوس في المسجد للذكر حتى تطلع الشمس
- سؤال وجواب | هل تقويم الأسنان علاج مناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم صرف المال الزائد الموقوف لمسجد إلى مسجد غيره، وحكم عزل ناظر الوقف
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في خدي، فهل من الصعب علاجه؟
- سؤال وجواب | انكشاف شيء من ساعد المرأة عند رفع اليدين من التكبير هل يبطل الصلاة؟
- سؤال وجواب | يمين الطلاق لا يمكن إلغاؤه ولا التحلل منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل