سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | إذا اعترف الزاني بأبوته لابنه من الزنا ، فهل ينسب إليه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لم تتم إزالة العصب جيدا، فهل أخلع الضرس؟- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم: شمشون
- سؤال وجواب | لا بأس مع أخذ الحيطة والحذر
- سؤال وجواب | ما حكم الذبح إذا قدم رجل عظيم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تدليك المرأة للمرأة
- سؤال وجواب | هل تركيب التقويم سيغير شكل فمي؟
- سؤال وجواب | معلومات عن مرض التهاب الفقار اللاصق
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في مكان يراها فيه الرجال
- سؤال وجواب | هل ينفع التقويم في علاج بروز الأسنان الأمامية ووجود الفراغ بينها؟
- سؤال وجواب | بعد أن تبت وعدت إلى الله تعالى. كيف أصد وساوس الشيطان؟
- سؤال وجواب | هل تطلب من زوجها استخدام العازل الطبي لتحمي نفسها إذا ما تزوج بامرأة أخرى ؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الضغط والكوليسترول وآلام عضلات الصدر والظهر؟
- سؤال وجواب | بيان حال ابن عطاء الله السكندري وكتابه " الحكَم الإلهية "
- سؤال وجواب | له علاقة بامرأة هندوسية متزوجة وزوجها عاجز جنسياً ، ويريد الزواج منها !
- سؤال وجواب | تقديم الهدايا والزهور في عيد الأم
دخل والدي في الإسلام قبل ولادتي ، لكن ما أحمله عليه هو أنه لا يفهم الدين فهما صحيحا ، ولم يكن يمارس تعاليم الدين ، وهو ووالدتي المسلمة أيضا لم يكونا متزوجين عندما أنجبوني ، ولهذا فقد ولدت من علاقة زنا.
وسؤالي هو : أن والدي يقر ويعترف بأنني ابنته ، وهو الرجل الوحيد المسلم في أسرتي ؛ فهل يكون بذلك وليي ؟ وإذا لم يكن كذلك ، فهل يحق لي اختيار من أحب أن يتولى أمري ؟ وجزاكم الله خيرا ..
الحمد لله.
إذا أقر الزاني واعترف بأبوته لابنه من الزنا ، فهل يلحقه نسبه ، ويعد ابناً شرعياً له ، تترتب عليه جميع أحكام الأبوة والبنوة أم لا ؟ في هذه المسألة خلاف بين العلماء : فمذهب جمهور العلماء أن ابن الزنا لا ينسب إلى الزاني ، ولو ادعاه واستلحقه به [ استحلقه : طلب أن ينسب إليه ] ، وإنما ينسب إلى أمه فقط.
وذهب جمع من أهل العلم إلى أن الزاني إذا استلحق ولده من الزنا فإنه يُلحق به ، وهو قول بعض السلف ، ورواية عن الإمام أبي حنيفة.
وقد سبق بيان الخلاف في هذه المسألة في جواب السؤال (
33591
).والقول بأن ابن الزنا يلحق بالزاني إذا استلحقه ، ولم تكن أمه فراشا لأحد [ يعني : لم تكن زوجة لرجل آخر ] : أقرب وأظهر ، والله أعلم ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتلميذه ابن القيم.
ينظر: " الاختيارات الفقهية " ( ص 477) و "زاد المعاد" (5/374).
روى الدارمي في سننه (3106) عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ أَتَى إِلَى غُلَامٍ يَزْعُمُ أَنَّهُ ابْنٌ لَهُ وَأَنَّهُ زَنَى بِأُمِّهِ ، وَلَمْ يَدَّعِ ذَلِكَ الْغُلَامَ أَحَدٌ ، فَهُوَ يَرِثُهُ ".
قال ابن القيم : " القياس الصحيح يقتضيه ، فإن الأب أحد الزانيين ، وهو إذا كان يلحق بأمه وينسب إليها ، وترثه ويرثها ، ويثبت النسب بينه وبين أقارب أمه ، مع كونها زنت به ، وقد وجد الولد من ماء الزانيين ، وقد اشتركا فيه واتفقا على أنه ابنهما ، فما المانع من لحوقه بالأب إذا لم يدعه غيره ؟ فهذا محض القياس".
انتهى من " زاد المعاد " (5/374).
وبناء على هذا القول : يكون والدك هو وليك الشرعي ، ولا تحتاجين ـ حينئذ ـ أن تختاري شخصاً آخر ليتولى أمرك مع وجوده.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل للتلبيس سلبيات كبيرة؟ وهل سأفقد كثيرا من الإحساس بالأسنان الطبيعية؟- سؤال وجواب | كيفية التخلص من رهبة الامتحانات
- سؤال وجواب | العقم ليس من العيوب التي يفسخ بها النكاح
- سؤال وجواب | الأبدال والأوتاد والأقطاب ألفاظ مبتدعة لم يصح فيها حديث
- سؤال وجواب | هل هناك حل لمن خسر كل شيء بسبب إدمانه على الإباحية؟
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الأفضل للاكتئاب ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | براءة حرم النبي صلى الله عليه وسلم من الريبة
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | ابنتي أثناء نومها تتحرك كثيرا، وتضرب الفراش بقدمها، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ما أضرار لبس الأحذية الضيقة على الأصابع؟
- سؤال وجواب | هل تجاهل السن الضامر يؤدي لمشاكل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم من انكشف شيء من عورته في الصلاة ولم يبادر بسترها وهل يجب على من رآه تنبيهه؟
- سؤال وجواب | تخلصت من تقويم الأسنان قبل انتهاء مدة العلاج، فأصبحت أعاني أوجاعا عديدة، ما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أحكام المطعومات والمشروبات من صيد البر المحرم على المحرم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا