سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الكلام على حديث: (كل عين زانية).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم: رونزى
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم بانا
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين وظهور شيب في الرأس مع ضعف وصداع.
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء مع عدم بقاء النجاسة على اليد
- سؤال وجواب | يطهر الثوب إذا زالت عنه النجاسة ولو لم يجف من ماء الغسل
- سؤال وجواب | هل تؤثر حصاة الحالب على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما سبب معاناتي من آلام جسدية في الصباح؟
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وتوهان عندما أخرج من البيت! ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما علاقة لون السائل المنوي بالإنجاب؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار أثرت علي حياتي، فهل أعتبر آثما؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في كلامي وغضبي حتى مع أمي!
- سؤال وجواب | مع كبر والدتي في السن أصبح الأرق مرافقا لها بشكل دائم
- سؤال وجواب | طفلي يعاندني كثيرا، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الدوجماتيل. وأثره في علاج الاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | حكم لمس اليد مبللة موضعًا به لعاب كلب قد جف وحكم ما لمسته اليد بعد ذلك
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

لقد طالعت حديثاً وأحب لو وضحت لي معناه وهل هو صحيح أم لا ؟ فقد جاء في رواية الترمذي في الحديث رقم (1065) في رواية أبو موسى الأشعري أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل عين زانية ، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية) فهل كلمة "كل" في الحديث تشمل في معناها النبي، فإن كان كذلك فكيف تشتهي عينه وهل كلمة "كل" لا تحمل أي استثناءات في الحديث أم أنها تقصد كل الناس عامتهم وخاصتهم "الأنبياء"..

الحمد لله.

روى الترمذي (2786) وأحمد (

19019)

وابن خزيمة (1681) وابن حبان (4424) والبيهقي (6188) والبزار (3034) عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ ، وَالْمَرْأَةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ فَهِيَ كَذَا وَكَذَا - يَعْنِي زَانِيَةً - ) وقال الترمذي : " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ".

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد " (6/390) : " رجاله ثقات000 ".

وقال ابن القطان في "أحكام النظر" (ص 67) : " رواة إسناده مشهورون ".

وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي".

أما معنى الحديث : فقد قال المباركفوري رحمه الله في "تحفة الأحوذي" (8 / 58) : " أي كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية.

( إِذَا اِسْتَعْطَرَتْ ) أَيْ اِسْتَعْمَلَتْ الْعِطْرَ ( فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ ) أَيْ مَجْلِسِ الرِّجَالِ ( يَعْنِي زَانِيَةً ) لِأَنَّهَا هَيَّجَتْ شَهْوَةَ الرِّجَالِ بِعِطْرِهَا ، وَحَمَلَتْهُمْ عَلَى النَّظَرِ إِلَيْهَا وَمَنْ نَظَرَ إِلَيْهَا ، فَقَدْ زَنَى بِعَيْنَيْهِ ، فَهِيَ سَبَبُ زِنَى الْعَيْنِ فَهِيَ آثِمَةٌ" انتهى.

وقال المناوي رحمه الله في "فيض القدير" (3 / 190) : " أي كل عين نظرت إلى محرم من امرأة أو رجل فقد حصل لها حظها من الزنا ؛ إذ هو حظها منه " انتهى.

وقال أيضا (5 / 35) : " يعني كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية ، أي أكثر العيون لا تنفك من نظر مستحسن وغير محرم ، وذلك زناها " انتهى.

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال : هل تشمل عين النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ وقد يرد النص بلفظ عام ، ولكن يدل السياق أو أدلة أخرى على أن المراد به بعض معانيه وليس العموم.

ومن ذلك قول الله تعالى عن الريح التي سلطها على قوم عاد فأهلكتهم : ( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ) الأحقاف/25.

فكلمة (كل) هنا لا يراد بها العموم ، لأنه معلوم أنها لم تدمر السماوات والأرض.

ولهذا قال ابن القيم رحمه الله : "قوله تعالى : (تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا) الأحقاف/25.

أي : كل شيء يقبل التدمير" انتهى.

"زاد المعاد" (4 / 297-298).

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال بدخول عين الأنبياء في ذلك.

والأنبياء عليهم الصلاة والسلام هم صفوة الخلق ، وخير البشر ، فلا يمكن أن يتطرق إليهم شيء من النقص أو التهمة.

وأي فائدة ترجى من وراء البحث في هذا ، من حيث كون الأنبياء داخلين في هذا العموم أم لا؟ والعلماء الذين شرحوا الحديث ، ونقلنا كلامهم إنما يلتفتون إلى المعنى المراد من الحديث، دون الخوض في مثل هذه المسائل التي لا طائل من ورائها.

فعلى المسلم أن يقتصر على ما يفيده من العلم ، ويكفينا من هذا الحديث أن نعلم أن أعيننا إذا نظرت إلى الحرام فهي زانية ، وتستحق عقاب الله تعالى ، فعلى كل مؤمن أن يحفظ بصره امتثالاً لأمر الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تؤثر حصاة الحالب على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما سبب معاناتي من آلام جسدية في الصباح؟
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وتوهان عندما أخرج من البيت! ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما علاقة لون السائل المنوي بالإنجاب؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار أثرت علي حياتي، فهل أعتبر آثما؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في كلامي وغضبي حتى مع أمي!
- سؤال وجواب | مع كبر والدتي في السن أصبح الأرق مرافقا لها بشكل دائم
- سؤال وجواب | طفلي يعاندني كثيرا، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الدوجماتيل. وأثره في علاج الاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | حكم لمس اليد مبللة موضعًا به لعاب كلب قد جف وحكم ما لمسته اليد بعد ذلك
- سؤال وجواب | مشاعر الغضب والأنانية تسيطر على عقلي فكيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | نجاسة الكلب إذا أصابت الأرض
- سؤال وجواب | حكم التراب المستعمل في تطهير نجاسة الكلب
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المثلى للنوم والتغذية والرياضة لتنظيم الوقت؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(كبرياء)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل