سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما الحكم في أخذ شعرات قليلة من اللحية؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صلاة باطلة غير صحيحة- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من ارتفاع الجرعة اليومية من فيتامين دال للطفل؟
- سؤال وجواب | كيف ندرب ونربي أبنائنا على الأخلاق الحسنة؟
- سؤال وجواب | الأصل سنة . والكيفية بدعة
- سؤال وجواب | تشجيع الأهل أولادهم على الكذب. كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل شراب فتامين لطفلتي؟
- سؤال وجواب | مفاتيح لنجاح الداعية في دعوة أهله للالتزام
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع قسوة والداي؟
- سؤال وجواب | ابنتي بعمر سنة وتقف لكن تأخر لديها المشي
- سؤال وجواب | الطريق السديد في هداية تارك الصلاة والمرأة المتبرجة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تكون الأكياس في الثدي، وهل يمكن أن تتحول إلى أورام خبيثة؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة التربوية الصحيحة في التعامل مع الطفل وتعليمه معنى الرضا والتقبل؟
- سؤال وجواب | هل استعمال تحاميل فولتارين لأربعة أيام من الدورة الشهرية مضر؟
- سؤال وجواب | خرج منه المذي مراراً أثناء الطواف
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة وأعراض مختلفة وأريد علاجا
ما الحكم في أخذ بعض الشعرات القليلة من اللحية ؟.
الحمد لله.
أولاً: اتفق العلماء على حرمة حلق اللحية ، ولا يُعرف عن أحد من العلماء خلاف هذا.
قال ابن حزم رحمه الله : واتفقوا أن حلق جميع اللحية : مُثْلة ، لا تجوز.
" مراتب الإجماع " ( ص 157 ).
وقال أبو الحسن ابن القطان رحمه الله : واتفقوا أن حلق اللحية : مُثْلَة ، لا تجوز.
" الإقناع في مسائل الإجماع " ( 2 / 3953 ).
واتفقوا – كذلك – على عدم جواز الأخذ من اللحية وهي دون القبضة في الطول.
قال ابن عابدين رحمه الله : وأما الأخذ منها وهي دون ذلك – أي : دون القبضة - كما يفعله بعض المغاربة ، ومخنثة الرجال : فلم يُبحه أحد.
" الدر المختار " ( 2 / 418 ).
واختلف العلماء في حكم الأخذ منها فيما زاد على القبضة ، فذهب طائفة من العلماء إلى جواز ذلك ، واستدلوا بفعل الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وأنه كان يأخذ مما زاد على القبضة.
والذي يظهر لنا : عدم جواز الأخذ من اللحية ، لا من طولها ، ولا من عرضها ، لا شعرات كثيرة ، ولا قليلة ، بل تترك على حالها ، وأن هذا هو ظاهر الأحاديث النبوية الصحيحة ، والتي يأمر فيها النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحى ، وإرخائها.
قال النووي رحمه الله : وأما " أوفوا " فهو بمعنى "أعفوا " أي : اتركوها وافية كاملة ، لا تقصوها.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : (وأرخوا) معناه : أخروها ، واتركوها ، وجاء في رواية البخاري : (وفِّروا اللحى) ، فحصل خمس روايات : (أعفوا ، وأوفوا ، وأرخوا ، وأرجوا ، ووفروا) ومعناها كلها : تركها على حالها ، هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه ، وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا ، وغيرهم من العلماء.
" شرح مسلم " ( 3 / 142 و 143 ).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : واللحية هي ما نبت على الخدين ، والذقن ، كما أوضح ذلك صاحب "القاموس" ، فالواجب : ترك الشعر النابت على الخدين ، والذقن ، وعدم حلقه ، أو قصه ، أصلح الله حال المسلمين جميعاً.
"فتاوى الشيخ ابن باز" (29/41).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | خرج منه المذي مراراً أثناء الطواف- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة وأعراض مختلفة وأريد علاجا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وهو يدافعه الأخبثان
- سؤال وجواب | أشكو من العصبية ولا أطيق نفسي بسبب آلام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | ما هي خطورة التوقف عن إتمام العلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | ارتفاع الصوت لغلبة البكاء في الصلاة. حالات الصحة والفساد
- سؤال وجواب | المقصود بعلو الطريق ونزوله في المُستَخرَج
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني وأتخلص من الاغترار بأعمال الملحدين؟
- سؤال وجواب | تحملت مسؤولية العمل والكسب منذ الطفولة، والآن تعبت!
- سؤال وجواب | أصابتني أعراض جسمانية واضطرابات في النوم ، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف استطيع الاهتمام بابني والخروج من وضع اللامبالاة معه؟
- سؤال وجواب | عندما أمسك بالجوال أثناء شحنه يصيبني ألم تجاه القلب!
- سؤال وجواب | أرجو تشخيص المرض الذي أعاني منه.
- سؤال وجواب | حاول مساعدة السائق في ربط حزام الأمان ففزع فانقلبت السيارة ومات السائق
- سؤال وجواب | تشققات حلمة الثدي بسبب الرضاعة، كيف يمكن علاجها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا